تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية تواصل تصميمها على وقف حركة الاحتجاج
نشر في شمس يوم 10 - 05 - 2011

أبدت السلطات السورية تصميمها على وقف حركة الاحتجاج التي لا سابق لها ضد الرئيس بشار الأسد عبر اعتقال قادة المحتجين. وواصل الجيش، أمس، عمليات الدهم في مدينة بانياس بينما سمعت عيارات نارية في بلدة المعضمية، غرب العاصمة دمشق. وفي حمص، التي دخل الجيش عددا من أحيائها، ذكر ناشط أن «دوي ثلاثة انفجارات سمع منتصف الليل في حي بابا عمرو». ونقلت صحيفة الوطن الخاصة المقربة من السلطة عن مصادر أن «الهدوء عاد إلى بانياس بعد معارك شرسة». وأضافت أن الأسد أكد خلال لقاء مع وفد من محافظة اللاذقية أن «الأزمة ستمر وتنتهي، ومسألة الإصلاح الإداري والسياسي والإعلامي على الطريق».
دخلت قوات الجيش السوري إلى ضاحية المعضمية بدمشق، فجر أمس، حيث قامت بعمليات تمشيط ودهم بحثا عن مطلوبين على خلفية الاحتجاجات الأخيرة. ونقلت مصادر موثوقة من العاصمة لهيئة الإذاعة البريطانية أن الاتصالات الخلوية والأرضية والكهرباء قطعت عن البلدة وأنه سمع صوت إطلاق نار كما انتشرت حواجز للأمن والجيش في أحيائها.
وأفاد سكان في المنطقة أن قوات الأمن ترابض قرب مسجدي الروضة والعمري في المدينة اللذين كانا منطلقا للتظاهرات الاحتجاجية أيام الجمعة، وأن القوات تبحث عن مطلوبين للسلطات وفق قوائم معدة مسبقا وأن عمليات اعتقال واسعة تجري في المعضمية. وكانت قوات الأمن نشرت حواجز لها حول الضاحية لتدقيق هويات الداخلين والخارجين منها منذ أسبوعين.
وبدأت آليات الجيش ومدرعاته التي اقتحمت بانياس الساحلية بالتجمع في منطقة القوز على الطريق المؤدي إلى القدموس ومصياف قرب بانياس بعد عمليات تمشيط ودهم واسعة للجيش على مدى يومين تخللتمها اشتباكات في المدينة وفي القرى المحيطة مثل المرقب والبيضا والبساتين. ونقل سكان في بانياس أن هدوءا حذرا ساد المدينة، وأن قوات الأمن اعتقلت أكثر من 400 شخص من سكانها بينهم شخصيات بارزة.
أما في درعا التي تشهد وجودا عسكريا مكثفا منذ أسبوعين، فقد سمح للسكان بمغادرة دورهم لبضع ساعات لشراء الضروريات قبل أن يعاد فرض نظام حظر التجول.
وفي دير الزور الواقعة شرقي البلاد، ذكر شاهد عيان أن متظاهرين اثنين على الأقل قتلا وأصيب عدد غير معروف عندما فتحت قوات الأمن النار ليلا. وأضاف أن هناك جثتين على الأرض ولا أحد يمكنه الوصول إليهما بسبب استمرار إطلاق النار». وتشهد المدينة مظاهرات ليلية مستمرة منذ الجمعة الماضي وقتل فيها أربعة متظاهرين، حسبما أفاد أبناء المدينة.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس، أن اعتقال «شخصيات معتدلة ومسالمة في سورية غير مقبول»، ونددت باستمرار القمع. «الاعتقالات المكثفة والعشوائية تترافق في غالب الأحيان مع تعذيب ومعاملة مذلة من جانب قوات الأمن»، حسب الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو في تصريح. وأضاف «نكرر بشكل خاص دعوتنا للإفراج الفوري عن كل السجناء السياسيين». وتابع أن فرنسا «شديدة القلق إزاء رفض السلطات السورية السماح لوسائل الإعلام الدولية بالوصول إلى المدن التي تجري فيها أعمال العنف وتغطية الأحداث بحرية». وأضاف أن «المضايقات واعتقال صحفيين أمر غير مقبول»، وأن فرنسا «قلقة أيضا إزاء تدخل الجيش في عدة مدن».
وذكر أخيرا بأن فرنسا «تؤيد توسيع نطاق العقوبات لتشمل كل المسؤولين عن القمع وصولا إلى أعلى مستوى»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.