محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصلاحات الرئيس.. تسقط في يد الجمهوريين
نشر في شمس يوم 05 - 11 - 2010

انتزع الخصوم الجمهوريون للرئيس الأمريكي باراك أوباما الأغلبية في مجلس النواب، ما ينذر بانتهاء إصلاحات الرئيس رغم نجاح حزبه الديموقراطي في الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ عقب اكتمال نتائج الانتخابات النصفية الأخيرة. وهذا يعني تحول السلطة في الكونجرس من الديموقراطيين إلى الجمهوريين.
وتعود الخسائر الهائلة التي تكبدها الحزب الديموقراطي إلى ضعف حالة الاقتصاد، التي من المرجح أن تكون من الأولويات عندما ينعقد الكونجرس الجديد، يناير المقبل.
وتعهد الرئيس بالعمل مع الجمهوريين رغم الهزيمة وإيجاد مجالات لأرضية مشتركة وتحريك البلاد قدما وإنجاز الأشياء لصالح الشعب الأمريكي.
انتخابات التجديد النصفية للكونجرس هي انتخابات عامة تجرى في منتصف كل ولاية رئاسية- التي تدوم أربعة أعوام- ويقوم الناخبون خلالها بتجديد ثلث مقاعد مجلس الشيوخ المئة، ومجلس النواب بكامله 435 مقعدا، و36 من أصل 50 حاكم ولاية، ومسؤولين محليين عبر التصويت، وهي فرصة كذلك لاقتراح مشاريع قوانين محلية. وتكمن أهميتها في كونها اختبارا للرئيس في منتصف ولايته.
ويشكل الكونجرس، المؤلف من مجلسي الشيوخ والنواب، السلطة التشريعية في أمريكا ويعتبر ثقلا موازنا للسلطة التنفيذية المتمثلة في البيت الأبيض. ويصوت الكونجرس، ومقره في مبنى الكابيتول بواشنطن، على القوانين وموازنات الحكومة الفيدرالية ويحدد السياسة المالية للبلاد.
ويعد انتخاب أعضاء الكونجرس أمرا مكلفا، فقد قدرت إحدى المنظمات أنه تم إنفاق 3.98 مليار دولار- وهو رقم قياسي- على انتخابات التجديد النصفي للكونجرس. ويتم تحديث هذا الرقم باستمرار على الموقع الإلكتروني لمركز السياسات المستجيبة، الذي أعلن أن التكلفة الإجمالية لانتخابات هذا العام تتجاوز كل الأرقام السابقة.
وتميزت الانتخابات ببعض المفارقات، حيث نال أوباما هزيمة رمزية إثر فوز الجمهوري مارك كيرك بمقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية إيلينوي. وكان يفترض أن يؤمن هذا المقعد، الذي غادره أوباما قبل عامين إثر انتخابه رئيسا للبلاد، فوزا سهلا للديموقراطيين الذين لم يهزموا في أي انتخابات لمجلس الشيوخ في إيلينوي في العقود الأربعة الأخيرة. وحشد الرئيس 35 ألف مؤيد خلال لقاء في شيكاغو دعا خلاله الديموقراطيين إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع. كما شارك في حملات لجمع أموال لخليفته، إلا أن جهوده لم تنجح في تغيير الاتجاه العام.
وتعهد الرئيس بالعمل مع الجمهوريين رغم الهزيمة وإيجاد مجالات لأرضية مشتركة وتحريك البلاد قدما وإنجاز الأشياء لصالح الشعب الأمريكي في مكالمتين هاتفيتين مع الجمهوري جون بوينر، الذي سيصبح رئيسا لمجلس النواب، وميتش ماكونيل أبرز عضو جمهوري في مجلس الشيوخ.. وذلك بعد أن استغل القدر الأكبر من رأس ماله السياسي خلال أول عامين لتمرير تعديلات مثيرة للجدل في نظام الرعاية الصحية والتنظيمات المالية.
ويرى نقاد أن تلك الجهود شتت انتباهه عن مهمة إصلاح الاقتصاد، بينما يشكو ناخبون آخرون من أن أوباما بالغ في توسيع دور الحكومة ليشمل قطاعات أساسية أخرى في الاقتصاد.
وفي المقابل نجح الديموقراطيون في قلب الموازين في ولاية كاليفورنيا بإقصائهم للجمهوريين حيث أعيد انتخاب السيناتورة باربارا بوكسر في مجلس الشيوخ، واختيار جيري براون حاكما للولاية.
وأثبت حزب الشاي- الذي لفت مرشحوه في الأشهر الأخيرة الأنظار إليهم من خلال تصريحاتهم المتطرفة أحيانا وغير اللائقة أحيانا أخرى- وجوده على الساحة السياسية مع دخول عدد من أعضائه إلى مجلس الشيوخ. وأصبح راند بول، 47 عاما، العضو الأول في الحزب الذي ينتخب عن ولاية كنتاكي. وتلاه بعد ذلك مارك روبيو، 39 عاما، عن ولاية فلوريدا. ويمكن أن يمهد هذان العضوان للترشيح المحتمل لسارة بالين للانتخابات الرئاسية في 2012 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.