عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    ثمّنت مواقف الدول الشقيقة الرفضة لها.. «الخارجية»: تصريحات نتنياهو عن «التهجير» لصرف النظر عن جرائم الاحتلال    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    البرهان: تشكيل «حكومة حرب» لاستكمال مهام الانتقال    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شمولية الفن السردي
نشر في شبرقة يوم 31 - 05 - 2012

عادت بي قراءة نصوص ملف القصة القصيرة جداً ، والتهيؤ لكتابة هذه السطور بحزمة من الأسئلة ، تفصح عن أنه من الحمق أن يكون استباق قراءة النصوص يعني بالضرورة إنتاج قراءة فنية لها، بقدر ما هي فرصة لرؤية شمولية الفن السردي وتبادل أجناسه الفنية الحضور ، وتعني بدواعي الحضور لأجناس الكتابة الفنية الإبداعية ، واستجابة لحزمة من الظروف المتشابكة والمعقَّدة ، وتراكماً اجتماعياً وثقافياً وسياسياً ، فتشكل عالم الكتابة السردية رواية (قصة قصيرة) قصة قصيرة جداً ، وترسخ قيم وشيوع كل جنس سردي يحمل دوافعه ودلالته، ويُشكَّل حضور المبدع الخلاق!
شكَّلت القصة القصيرة في السبعينيات والثمانييات والتسعينيات حضوراً مدهشاً ؛ حيث نافست الجنس الشعري المتفرد بذائقة المتلقي في الجزيرة العربية ، وأخذت القصة القصيرة بخصائصها وسماتها الفنية ، وتشكَّلت بلغة كتابها مراوحة بين المدارس الفنية المتنوعة ، وخطاباتها المتجاورة لتجسد حالات الضياع وصدمة المدينة ، وكثير من أوجاع تحولات المجتمع حينها.
ويضم ملف القصة القصيرة جداً، الذي بين أيدينا ، نصوصاً لنخبة أسماء رواد بارزين في كتابة القصية القصيرة ، ينتمون إلى تلك الحقبة الزمنية التي صاحبت حضور جنس القصة القصيرة مع جيلهم (محمد علوان - محمد الشقحاء - فهد الخليوي - جار الله الحميد - جبير المليحان - فهد المصبح - شريفة الشملان - خالد اليوسف - عبد العزيز الصقعبي - حسن حجاب الحازمي - ناصر العديلي).
حضرت الرواية بكثافة بوصفها جنس أدبي في مطلع التسعينيات ، ولها سماتها وخصائصها الفنية ، والرواية جنس أدبي شمولي ، بمعنى أنه تدخل في عباءاتها كل الأجناس الأدبية الفنية (شعر ، وقصة ، ومسرح) ، وتتسع لشرائح بشرية متنوعة وتراكم زماني ومكاني ، وتألقت كجنس أدبي لا بد له من فضاء ، يتماس مع حجم تحولات كبيرة سياسية وثقافية واجتماعية أيضاً ، ورصدت أحداث داخلية وخارجية مؤثرة ، وشاهدة على الحروب المتتابعة في المنطقة الخليجية ، وانتعشت الرواية بدخول التقنية الحديثة ، وسهولة وحرية التواصل مع الآخر ؛ فكانت فضاء شاسعاً للجيل الثاني من كتّاب السرد.
وحضر في هذا الملف القصصي ممن كتبوا الرواية ، إذا أسعفتني ذاكرتي : (أحمد زين - حسن الشيخ - خالد خضري - خالد المرضي - خالد اليوسف - صلاح القرشي - عبد العزيز الصقعبي - عبد الله التعزي - طاهر الزهراني - فهد المصبح - ماجد الجارد - محمد المزيني).
ظهر أن القصة القصيرة جداً ليست مولوداً طارئاً ؛ فقد تغيب وتحضر حسب الظرف السياسي والثقافي والمجتمعي ، وينسب ظهورها الأول في الأدب العربي إلى الكاتب اللبناني جبران خليل جبران في الأربعينيات في كتابيه المجنون والتائه ، وربما وجد البعض لها جذوراً في التراث العربي كقصار الآيات القرآنية الكريمة ، وجاءت القصة القصيرة جداً خلاصة الكتابة السردية ، والمولود الباحث عن مكانة لائقة به بين الأجناس السردية فن مراوغ ، يستعصي على قيم البناء المعمارية للأجناس الأدبية الأخرى ، ويعتمد التكثيف اللغوي ، ويتجنب الحشو والاستطراد ، فيظهر في كلمات لا تتعدى سطراً أو بضعة أسطر.
واكتسبت القصة القصيرة جداً شرعيتها ، وأصبحت الجنس الأدبي الشائع جداً في العالم وبعض الأقطار العربية ، ونقرؤها في مواقع التقنية الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي الحديثة ، ويشترك في كتابتها بمستويات مختلفة قراء وكتّاب لهم تجاربهم المتراكمة ، وحتماً سيجد هذا الجنس السردي الأدبي رفضاً تقليدياً للذائقة الأدبية التي تخاف التجريب والتجديد وكل ما هو حداثي ، وتواجه الموقف الرافض لبعض الأجناس الأدبية ، كالقصيدة الحديثة والرواية ، التي بطبيعتها بوصفها جنساً أدبياً تسعى إلى كشف مستور وتقوض البنى التقليدية ، ويرفض القصة القصيرة جداً أيضاً بعض النقاد ، لاتكاء الجنس الأدبي على التكثيف الرمز والغموض ؛ ما جعل البعض يطلق على هذا الجنس الأدبي أنه (فن صعب ، لا يبرع فيه سوى الأكفاء من الكتاب القادرين على اقتناص اللحظات العابرة قبل انزلاقها على أسطح الذاكرة , وتثبيتها للتأمل الذي يكشف عن كثافتها الشاعرية بقدر ما يكشف عن دلالاتها المشعة في أكثر من اتجاه)*.
ويحضر في هذا الملف 58 كاتباً وكاتبة من كل الأجيال ، يكتبون التنوع في القصة القصيرة جداً بوصفه فناً حديثاً جداً وبمستويات متنوعة ، ونعرف أن بينهم كتاباً رواداً في كتابة هذا الجنس الأدبي الذي يحتاج إلى حساسية خاصة جداً.
ممتعة جداً قراءة نصوص تنتمي إلى كل الأجيال والأطياف الكتابية ، تتجاور في خطاباتها وأشكالها وبيئاتها الفنية المتنوعة ، وتظل الكلمة لقارئ النصوص في مضامينها وتجلياتها ، ولكن كلمة شكر مستحقة للزميل المبدع الأستاذ خالد اليوسف الذي بذل جهداً كبيراً في جمع مادة هذا الملف وتقديمه.
ويأتي هذا امتداداً لجهود خالد المتواصلة في خدمة الفن السردي وكتابه ، عبر المؤسسة الثقافية كنادي القصة سابقاً ونادي الرياض الأدبي الآن ، واهتمامه بكتابة أنطولوجيا القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية نصوص - وسير.
والله الموفق للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.