انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن يقاوم الموت
نشر في المدينة يوم 23 - 05 - 2012

أوقع التاريخ الأدبي للفنون والأجناس الأدبية فن القصة القصيرة في هذه المرحلة التاريخية بين فنين من جنسها، هما القصة القصيرة جدًا والرواية، ولكل واحد من هذين الفنين ذيوع وصيت واسع في عالمنا اليوم؛ خاصة في ظل تنامي الطلب عليهما وتوفر العرض أيضًا. فخلال السنوات الخمس الأخيرة تعد الرواية سيدة الأجناس الأدبية من حيث الإنتاج في أي بلد عربي مقارنة بأي إنتاج أدبي آخر، وذلك من خلال ما نشهده من الكم الروائي المنتج في معارض الكتب وفي دور النشر المنتشرة من الشرق إلى الغرب، كما أن للقصة القصيرة جدًا حضورًا لا يقل أهمية عن الرواية، هذا التواجد اللافت صاحبه العديد من الدراسات النقدية والأدبية والعديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات التي أقيمت لهذا الغرض. وتشير الدراسات المتتبعة لفن القصة القصيرة إلى أن الإنتاج القصصي كان في المقدمة، ولكنه صار اليوم في المرتبة الثالثة بعد الرواية والشعر، حيث صدر في السعودية خلال السنوات الثلاث الأخيرة 156 قصة قصيرة، مقابل 215 رواية، و198 ديوان شعر. وفي هذا الصدد يشير الباحث والقاص خالد اليوسف في دراسته (ببليوغرافيا الإبداع السعودي) أن عام 2010 شهد صدور 62 مجموعة قصصية، و86 رواية، و82 ديوانًا، فيما صدر في 2009 عدد 42 مجموعة قصصية، و65 رواية، و66 ديوانا، في الوقت الذي صدر فيه في عام 2008 ما يقدر ب55 مجموعة قصصية، و64 رواية، و50 ديوانًا. لافتًا إلى أن هذا الترتيب لم ولن يؤثر في مسار القصة القصيرة، لأنها استطاعت أن تحتوي عوالم اللحظة والدهشة والموقف، وهي التي أبرزت المكان وخصوصيته، ورسمت ملامح الشخصية بكلمات محدودة مركزة، وعالجت كثيرًا من المواقف التي لا تحتاج إلى صفحات كثيرة.
غير أن واقع الحال يشير إلى توقف الحديث عن فن القصة القصيرة، وتذبذب حالها في النشر والحضور على الساحة الأدبية والثقافية من عام إلى آخر، بل وصل الحال ببعض النقاد والمتابعين لهذا الفن إلى إعلان موت القصة القصيرة أو في طريقها إلى الموت، في إشارة إلى أن القصة القصيرة لم تحقق العراقة والأصالة كالشعر؛ ولم تنجح في تحقيق أنموذج الحداثة والمدنية كالرواية، ولذلك بدا فن القصة القصيرة في منزلة بين المنزلتين. وهو ما آثار العديد من ردود الأفعال، وهو ما جعل أرباب هذا الفن يهبون إلى الدفاع عنه من جديد في محاولة لبيان مدى تواجده على الساحة. فيما يعتبر البعض أن القول بأن نوعًا أدبيًا قد مات أو انتهى زمن تداوله غير صحيح ما دام أن هناك من يبدعونه، فالقصة القصيرة في نظر البعض ما تزال متوهجة في أقلام بعض كتابها، فهي بحسب رأيهم ستبقى فنًا حاضرًا يُكتب ويُقرأ، مثلها مثل الفنون الأدبية الأخرى من شعر ورواية وغير ذلك.
إبداع مستمر
ودفاعًا عن القصة القصيرة يبين القاص فهد المصبح أن هناك من لعب على فن القصة القصيرة كثيرًا، فهناك من اختصرها وهو ما أظهر لنا فن القصة القصيرة جدًا، وهناك من أطال السرد وأوصلها إلى مرحلة الرواية، فالقصة القصيرة هنا خدمت كل من هذين الفنين، وستبقى ببقائهما أو يزولان وتبقى هي لأنها الأصل.
ويرى القاص جمعان الكرت أن القصة القصيرة فن أدبي مراوغ ومخاتل يحتاج إلى مبضع أديب ماهر، ورؤية قاص بارع، يلتقط المواقف بحذاقة، ويصوغ الكلمات بأناة، وحرفية أدبية عالية، ليبني جسد القصة بمكوناتها الأساسية، وتكتيكاتها المطلوبة، لتصل إلى المتلقي، وهي في حالة إدهاش، توقد الذهن، وتشعل التفكير، وتحقق المتعة والفائدة.
ويضيف: إن القصة القصيرة هي الأم الرؤوم للرواية كما يقول الناقد العراقي الدكتور عبدالله إبراهيم. ولأن الفترة الراهنة التي نعيشها مليئة بالمستجدات التقنية، والاتصالات السريعة، والتي أضحت تلازمنا في جميع الأوقات، ولا انفكاك منها، فإن القصة القصيرة تأثرت كغيرها من الأجناس الأدبية الأخرى، إلا أنها لم تخسر الرهان، فبوصفها رشيقة القوام يسمح بديمومتها ومواكبتها وانسجامها، إذ يسهل إرسالها في وقت قصير عبر الوسائط الإلكترونية ويسهل أيضا قراءتها مما يُرجح كفتها ويُزيدها رسوخا وألقا وبقاءً.
ويعتبر أن القصة القصيرة حاضرة، ويمكن إشعال جذوتها، من خلال إدراجها ضمن المناهج الدراسية وتخصيص جوائز وتنظيم مسابقات، وعقد ملتقيات وإقامة ورش تدريبية عن القصة وأنواعها ومفاهيمها فضلا عن توسيع الدراسات والتشجيع لتصميم مواقع الكترونية، تجمع المهتمين بها، والمتذوقين لقراءتها. مؤكدًا أن الرواية هي ديوان العرب لأنها الأكثر استيعابا لمعطيات الحياة اجتماعية، ثقافية، سياسية، اقتصادية، فضلًا عن كثرة الشخصيات وتنوع المواقف وتطعيمها بالحوار لذا اتسعت شريحة المهتمين بالرواية مما أفضى التأثير على الأجناس الأخرى ومن بينها القصة القصيرة.
فيما يوضح أن القصة القصيرة جدًا (ق.ق.ج) مثل الكبسولة المضغوطة لغويا ووصفا، أو مثل الرصاصة المصوبة بإتقان نحو هدفها، تُختزل في كلمات قليلة، بعيدة عن الترهل الوصفي، واستطراد الحوار، تُفضي الى معان واسعة، ودلالات عميقة، زاد الاهتمام بها في الآونة الأخيرة. ويختم كلامه بتأكيده على أن المبدعين ما زالوا ينتجون القصة القصيرة، والدليل ما تضخه المطابع من مجموعات قصصية، سواء في داخل الوطن، أو خارجه. والقصة القصيرة أشبه بالأسماك الصغيرة المبهرة الأشكال، المتمايزة الألوان، في داخل المحيط الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.