يوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، أيام ذكر الله عز وجل، لكنها أيضًا أيام سرور وأكل وبهجة. ولأنواع الأكل ومذاقاته قصص تُروى عند العرب، وهي عندهم بعد الإسلام مشروطة باتقاء الحرام، من رشوة، ونهب، واغتصاب للمال العام والخاص وغيره. وقد سُئل الفضل عمّن يترك الطيّبات من اللحم والخبيص بسبب الزهد (والخبيص نوع من الحلوى مصنوع من التمر والسمن)، فأجاب (ما للزهد وأكل الخبيص.. ليتك تأكل وتتقي الله.. إن الله لا يكره أن تأكل الحلال إذا اتقيت الحرام. انظر كيف برّك بوالديك، وصلتك للرحم، وكيف عطفك على الجار، وكيف رحمتك للمسلمين، وكيف كظمك للغيظ، وكيف عفوك عمّن ظلمك، وكيف إحسانك إلى مَن أساء إليك، وكيف صبرك واحتمالك للأذى، فأنت إلى احكام هذه أحوج من ترك الخبيص). هذا هو فقه المأكل الطيّب من المال الطيّب. والمأكل الطيّب من الزينة التي أخرجها الله لعباده! وأمّا تصنّع الزهد المبالغ فيه عند الطعام الطيّب، فليس من شروط التقوى. وكان عليه الصلاة والسلام زاهدًا في الدنيا، خشن المطعم؛ لأنه لم يترك لنفسه مالاً ولا عقارًا، ولكن إن دُعِيَ أجاب، وأكل، وحمد الله وشكر. وأمّا من طرائف ما جاء في لذيذ الطعام أن الرشيد سأل أبا الحرث عن الفالوذج، واللوزينج أيُّهما أطيّب؟ فقال: يا أمير المؤمنين: لا أقضي على غائب! فأحضرهما إليه فجعل يأكل من هذا لقمة، ومن هذا لقمة، ثم قال: (يا أمير المؤمنين: كلّما أردت أن أقضي لأحدهما أتى الآخر بحجته). ودخل ابن قرعة يومًا على عز الدولة وبين يديه طبق فيه موز، فتأخّر عن استدعائه، فقال: ما بال مولانا ليس يدعوني إلى الفوز بأكل الموز؟ فقال: صفه حتى أطعمك منه. فقال: (ما الذي أصفه من حسن لونه.. فيه سبائك ذهبية، كأنها حُشيت زبدًا وعسلاً، أطيب الثمر كأنه مخ الشحم، سهل المقشر، لين المكسر، عذب الطعم بين الطعوم، سلس في الحلقوم)، ثم مد يده وأكل. اللهم اغفر لنا جميعًا في أيامنا هذه. وأعد علينا عيدنا هذا، ونحن في خير وعافية، وبلادنا آمنة، ومن أعدائها مطهرة خالية.