تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة:إيواء 4000 أسرة متضررة.. وأمير مكة يشيد بجهود المتطوعين في مساعدة إخوانهم
نشر في شرق يوم 30 - 01 - 2011

أوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة في جدة اللواء محمد بن عبدالله القرني أنه تم إيواء (4000) أسرة في المحافظة عن طريق لجنة الإسكان المكونة من الدفاع المدني ووزارة المالية ، ولازالت عمليات الإيواء مستمرة على مدار الساعة مع استمرار مشاركة القوات المساندة وتمركزها الأساسي في معسكر الإسناد .
عملية تأمين الوجبات الغذائية وإيصالها للمناطق المتضررة في جدة
وبين تقرير أصدره المركز اليوم أن الدفاع المدني يواصل عمليات مسح المناطق المتضررة في محافظة جدة للتأكد من عدم وجود محتجزين بمشاركة الجهات ذات العلاقة بواسطة (424) فردا لكل دورية و(13) قاربا و(104) معدة وآلية أسهمت في نقل عدد من المواطنين والمقيمين باستخدام الباصات لإيصالهم إلى منازلهم أو إلى الشقق المفروشة حسب ما تتطلبه ظروفهم .
وجاء في التقرير أن القوة المشاركة من القوات المسلحة أنهت مشاركتها وأعيدت كامل القوة إلى مواقع عملها الأساسية بعد أن شاركوا في هذه المهمة مع استمرارية التنسيق مع معهم فيما لو تطلب الأمر ذلك لأي سبب لا قدر الله .
وأشار إلى أن هناك استمرار لطيران الدفاع المدني في عمليات المسح الجوي لاستكشاف مدى تحسن الوضع وتقييم ما يلزم واستمرار عملية تأمين الوجبات الغذائية وإيصالها للمناطق المتضررة وخصوصاً أحياء ( أم الخير -التوفيق - السامر - الهنداوية - بني مالك ) بعدد (2000) وجبة لكل حي وكذلك توفير مياه الشرب اللازمة .
أمير مكة يشيد بجهود المتطوعين في مساعدة إخوانهم
أشاد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بما يقدمه المتطوعون من مساندة ومساعدة لمختلف الجهات لتقديم كل ما يحتاجه إخوانهم من متضرري أمطار جدة الغزيرة .
سمو أمير مكة يشيد بجهود المتطوعين في مساعدة إخوانهم من متضرري الأمطار
ووجه سموه خلال زيارته اليوم لمقر لجنة تنسيق العمل الاجتماعي والخيري بمحافظة جدة بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة القائمين على اللجنة بتقديم أقصى أنواع الخدمات من تقديم المساعدات واستقبال التبرعات العينية من مختلف الجمعيات الخيرية المتعاونة مع اللجنة وأصحاب وصاحبات الأعمال .
كما تفقد سموه أماكن إعداد وتجهيز السلال الغذائية مطلعاً على آلية استقبال المساعدات وترتيبها وفق آلية وبرنامج حددته اللجنة والذي سوف ينفذ من خلال أكثر من 14 فرقة عمل لتقديم المساعدات وإعادة تأهيل الأحياء المتضررة من الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة يوم الأربعاء الماضي بالتعاون مع أكثر من 2000 متطوع ميداني .
شهد الزيارة رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل ونائب رئيس مجلس الغرفة رئيس اللجنة مازن بن محمد بترجي وأعضاء اللجنة وعدد من أصحاب الأعمال وممثلي الجمعيات الخيرية .
سمو أمير مكة يشيد بجهود المتطوعين في مساعدة إخوانهم من متضرري الأمطار
إعادة تشغيل الأنفاق وشفط المياه من الشوارع الرئيسية
انتهت أمانة محافظة جدة اليوم من شفط تجمعات مياه الأمطار والسيول من الشوارع الرئيسة بالمحافظة وجميع الأنفاق وأعادت فتحها أمام الحركة المرورية فيما يتواصل العمل بدعم من عدد من أمانات المملكة لإزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار والسيول . وتلقت عمليات الأمانة منذ يوم الأربعاء الماضي وحتى ظهر اليوم السبت 1651 بلاغا منها 238 بلاغا من بلدية العزيزية و214 بلاغا من بلدية المطار و13 بريمان .
وقامت الأمانة اليوم بإعادة فتح الأنفاق أمام الحركة المرورية وشملت أنفاق (السلام) تقاطع الأمير ماجد مع حراء ونفق تقاطع طريق الملك فهد مع الملك عبدالله بعد الانتهاء من شفط المياه وتنظيفها فيما يتواصل العمل للانتهاء من تفريغ المياه المتجمعة في نفق الملك عبدالله والمتوقع الانتهاء من رفع المياه منه بعد صلاة العشاء اليوم .
وأوضح المركز الإعلامي بالأمانة أنه جرى ضخ المياه المتجمعة في نفق الملك عبدالله عن طريق المضخات وتصريفها بجوار النفق فيما تم شفط تجمعات مياه الأمطار والسيول في نفق تقاطع شارع حراء مع الأمير ماجد عن طريق 12 مضخة كما جري سحب المياه المتجمعة من نفق طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالله موضحا أنه جرى إعادة الحركة المرورية إلى نفق تقاطع شارع الروضة مع الأمير ماجد منذ صباح الخميس الماضي.
وأشار المركز الإعلامي إلى أن مواقع تجمعات مياه الأمطار والسيول التي تم رصدها بلغت أكثر من 100 موقع يجري التعامل معها بواسطة 300 وايت منها 80 وايت تابعة للأمانة ومقاوليها و220 تابعة للأهالي و175 معدة أخرى ما بين شيولات وقلابات ومكانس وبوكات . وأفاد أن الأمانة استنفرت كامل طاقتها البشرية حيث يوجد ما يزيد على 80 فرقة ميدانية و2800 فرد تشمل جميع الأفراد العاملين في إصلاح الأضرار الناتجة من الأمطار والسيول الأخيرة موزعين على كافة أحياء مدينة جدة لمتابعة الأوضاع والتدخل السريع في الحالات الطارئة بالتعاون مع المرور والدفاع المدني
وأبان المركز الإعلامي أن الأمانة تلقت الدعم من أمانات المدن الأخرى بعد توجيه صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية حيث وصل دعم أمانة العاصمة المقدسة والمتمثل في 58 معدة وأمانة الطائف 26 معدة . وأضاف أن الأمانة قامت بردم العديد من الحفر التي نتجت عن تجمع مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية كما تم وضع وسائل السلامة اللازمة في وضع المواقع والتي سيجري معالجتها تباعا وحصر أعمال الهبوطات في كامل محافطة جدة والتنسيق مع الشركات والجهات الخدمية لإعادة وضعها إلى ما كانت عليه .
وأكد أن فرق المكافحة الحشرية وفرق مكافحة الضنك باشرت أعمالها في رش أماكن تجمعات مياه السيول بمشاركة ما يزيد على 330 فرقة منها 85 فرقة للمكافحة الحشرية و225 فرقة للمكافحة المنزلية منها 220 فرقة رش داخل المنازل و25 فرقة لتغطية البلاغات فضلا على عدد (4) سيارات رش لكل بلدية فرعيه لعدد (12) بلدية كفرق طوارئ تعمل في أي وقت حسب بلاغات الطوارئ مشيرا إلى أنه يجري حصر المواقع والمستنقعات الكبرى مع التركيز على المواقع التي يحتمل أن تتسبب في إصابات بمرض حمى الضنك بمعاونة وزارتي الزراعة والصحة.
الكهرباء: العمل لا يزال جارياً لإعادة الكهرباء للمواقع المتأثرة
أوضحت الشركة السعودية للكهرباء بأن العمل لا يزال جارياً لإعادة الخدمة للمشتركين لعدد من المواقع المتأثرة جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة جدة يوم الأربعاء الماضي . وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك أن الشركة ستعيد الخدمة للمشتركين حال زوال الخطر عن تلك المناطق وسماح الدفاع المدني للشركة بتوصيل التيار الكهربائي.
وبين المهندس البراك أن الشركة قد استنفرت جميع المختصين من المهندسين والفنيين والمقاولين ورفع درجة الاستعداد لمواجهة الحدث بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدفاع المدني لضمان سرعة إصلاح الأعطال وإعادة الخدمة الكهربائية للمشتركين المتأثرين , مشيرا إلى أنه لم يتبقى سوى /1070 / مشتركاً تعذر على الشركة إعادة الخدمة لهم بسبب صعوبة الوصول إلى مواقع محطات الكهرباء التي تغذي مساكنهم نتيجة لارتفاع منسوب مياه الأمطار في الشوارع وبجوار تلك المحطات ونتيجة لإغلاق بعض الطرق من قبل الدفاع المدني وإدارة المرور وأيضاً لخطورة إعادة التيار الكهربائي للمشتركين في بعض المناطق لوقوعها بمجرى السيول.
وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء بأنه تم استخدام القوارب المائية بالتنسيق مع حرس الحدود في حي التوفيق(شرق الخط السريع) لإيصال فنيي الشركة إلى مواقع المحطات للكشف عليها والتأكد من إمكانية إعادة الخدمة لها كما تم الاستعانة بالدفاع المدني و الأمانة لسحب المياه من بعض المواقع التي يوجد بها محطات كهرباء لإتمام عمليات إعادة الخدمة للمشتركين. وبين المهندس علي البراك أن المواقع التي لا زال التيار الكهربائية مفصولاً عنها ولازالت مغمورة بالمياه حتى لحظة إعداد هذا البيان هي شرق وجنوب فندق قصر المدينة إلى غرب وشرق مبنى إدارة التعليم، وبجوار مسجد إبراهيم الخليل بحي التوفيق ، وجنوب مسجد الملك سعود ( طريق المدينة) وبجوار شرطة البلد وبجوار سوبر ماركت الدعوة بحي السامر
محافظ جدة يوجه بحصر الأضرار
وجه الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة الجهات ذات العلاقة في المحافظة بضرورة فتح المحاور الأساسية والشوارع الرئيسية وتوزيع المياه المتجمعة في الأماكن والميادين العامة وفتح الطرق لفرق صيانة الكهرباء للوصول لأماكن الإنقطاعات.
ودعا جهات الإختصاص عقب هطول الأمطار التي شهدتها محافظة جدة يوم الأربعاء الماضي إلى سحب المياه من الشوارع والتصريف الفوري لغرف التفتيش بالإضافة إلى سحب السيارات المتعطلة التي غمرتها السيول فوراً لفتح حركة السير . كما وجه بتشكيل فريق عمل من فرع وزارة المالية بالمنطقة وإدارة الدفاع المدني لتولي إسكان المتضررة منازلهم فوراً وصرف الإعاشة لهم على أن تقوم الجهات المعنية برفع تقرير مفصل لسموه كل ست ساعات .
وأكد أهمية تشكيل غرفة عمليات داخل المحافظة مكونة من جهات الاختصاص الخدمية والأمنية وتطبيق خطة اللجنة الفرعية للدفاع المدني المعدة سابقا . ووجه محافظ جدة بضرورة الإجتماع الفوري مع المختصين بالدفاع المدني لتشكيل لجان حصر الأضرار في العقار والممتلكات ووضع آلية عمل للجان حصر الأضرار بما يتفق مع اللائحة المنظمة لذلك وتشكيل أكبر قدر ممكن من اللجان بمشاركة مندوب من محافظة جدة والدفاع المدني على أن تباشر مهامها فوراً وذلك لسرعة حصر الضرر حتى يتسنى للجان تقدير إعانة الضرر المشكلة من وزارة الداخلية ووزارة المالية مباشرة عملها فوراً . وشدد على أهمية سرعة عودة المتضررين لمنازلهم بعد تقديم كافة المساعدات العاجلة لهم .
الدفاع المدني لا زال يواصل عمليات الإنقاذ في مخطط أم الخير. تصوير : واس
كما وجه بفتح باب التبرعات العينية لمن يرغب عبر الجمعيات الخيرية وتسجيل قوائم بأسماء المتبرعين وكمية التبرع وحث التجار والشركات والمؤسسات لتقديم التبرعات وفتح مركز المعارض لإستقبال التبرعات العينية وتشكيل فرق العمل لتجهيزها واستقبال مواد الإغاثة بإشراف مندوبين من المحافظة وتوزيعها داخل الأحياء المتضررة .
جامعة الملك عبدالعزيز تؤجل الاختبارات
وجه مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب بتأجيل جميع اختبارات الانتظام المتبقية لطلاب وطالبات الملك عبدالعزيز. وقد تقرر استئناف الإختبارات مع بداية الفصل الدراسي الثاني وستحدد مواعيدها لاحقاً. ويأتي القرار مراعاة لأوضاع الطلاب والطالبات لما شهدته محافظة جدة يوم الأربعاء الماضي من الأمطار الكثيفة التي شكلت عوائق أمام الطلاب والطالبات للوصول إلى الجامعة.
إنقاذ 497 متضرر
أوضح الفريق سعد بن عبد الله التويجري مديرعام الدفاع المدني إنه تم إنقاذ (497) شخصاً محتجزا في الأحياء المتضررة من السيول في محافظة جده مبينا أنه تم تنفيذ المهمة باستخدام (18) طائرة من القوات المسلحة وطيران الدفاع المدني بواقع (89) طلعة جوية و(72) ساعة طيران كما تم إنقاذ (1940) شخص عن طريق الفرق الأرضية.
وأفاد أن عدد المتوفين بلغ (10) أشخاص وما زال هناك ثلاثة مفقودين يجري البحث عنهم من قبل فرق البحث والإنقاذ , مشيرا إلى أن عدد المصابين بلغ "114" مصابا غادر المستشفى "100" وبقي (14) مازالوا يتلقون العلاج في المستشفيات. ولفت الإنتباه إلى أنه تم إيواء (4000) أسرة من خلال لجان الإسكان وتوزيع آلاف الوجبات الغذائية في أحياء (أم الخير والتوفيق والسامر والهنداوية وبني مالك) مفيدا أنه تم حصر أكثر من (7000) مسكن و(4000) سيارة متضررة.
وأبان الفريق التويجري أنه تم إنشاء مركز إسناد تمركزت فيه جميع قوات الدعم (العاصمة المقدسة الرياض الباحة ينبع) من أجل سهول حركتها كما تم دعم المركز بأكثر من (670) آلية تم استئجارها من قبل وزارة المالية مع إمكانية الاستئجار في أي وقت ولأي عدد يتطلبه الموقف. وقال "إن الدفاع المدني حرص على إنشاء صفحتين على الفيس بوك وصفحة على تويتر وقناة على اليوتيوب من أجل التواصل المباشر مع إخواننا في محافظة جدة والإطلاع على احتياجاتهم والتفاعل معها مباشرة".
وأشاد مديرعام الدفاع المدني بالجهود والمواقف البطولية التي قام بها المواطنون والمقيمون وبالذات الشباب من خلال تواجدهم في الميدان ومساعدتهم وأيضاً من خلال نشاطهم على شبكة الإنترنت ، وقال " إننا نثمن ونقدر ذلك وهو أمر غير مستغرب على أبناء هذا الوطن فهذا السلوك الحضاري النبيل إغاثة الملهوف".
النائب الثاني يتفقد المواقع المتضررة الثلاثاء
وبناء على توجيهات واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ونائب خادم الحرمين الشريفين الأمير سلطان بن عبدالعزيز فقد تقررا عقد اجتماع لاحق للاجتماع المقرر عقده يوم غد الأحد في الرياض برئاسة الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وذلك يوم الثلاثاء كاملاً بجميع أعضائه في محافظة جدة في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة.
وقال النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء "إن الاجتماع سيعقد لاستكمال ما ينتج عن اجتماعنا وسوف يسبق هذا الاجتماع تفقدنا لجميع المواقع المتضررة جراء السيول في محافظة جدة وما جاورها للتعرف على الأضرار الناجمة عن كثب ومعرفة أسباب ووسائل علاجها بأسرع وقت ممكن وإيجاد الحلول الناجحة مما يحول دون تكرار ذلك لاحقاً بمشيئة الله ورفع تقرير متكامل لسيدي خادم الحرمين الشريفين وسيدي نائب خادم الحرمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.