تقول كلمات الأغنية: «قد تقضي حياتك وأنت تبني من لا شيء، فتأتي العاصفة فتهدم ما بنيت، ولكن ابْنِ على أية حال. قد تحلم بشيء الأكيد أنه بعيد المنال، وقد يمضي العمر ولا تحصل عليه، ولكن احلم على أية حال. وقد تحب شخصاً بكل جوارحك لكل الأسباب المناسبة وغير المناسبة، وفي لحظة يختار الحبيب أن يمشي ويتركك، ولكن حِبْ على أية حال. وقد تسكب روحك في قالب أغنية مؤمناً بها، فيأتي الغد ويُنسَى لك أنك غنيتها، ولكن غَنِّ على أية حال. إن هذا العالم مجنون إلى درجة يصعب معها أن تصدق أنّ غداً أفضل من اليوم، ولكن آمنْ على أية حال»، إن تأملت المعاني فابتسم لها على الرغم من كل شيء، وهل نملك إلا أن نبتسم على أية حال! فلا تأخذ من التأويلات ما يحبطك منها فتضيف إلى شعورك حزناً إضافياً، يكفي ما لديك من أحزان، وما على ظهرك من هموم. لأحلام مستغانمي نص تقول فيه: «الناس تحسدك على شيء لا يستحق الحسد، فمتاعهم هو سقط متاعك، أما أنا فيعنيني أن أختبر الناس وأعرف كم أساوي في بورصة نخاستهم العاطفية، البعض قد تبدو لك صداقته ثمينة وهو جاهز ليتخلى عنك مقابل مبلغ يكسبه من مقال يشتمك فيه، وآخر يستدين منك مبلغاً لا يحتاجه ولكن يغتبط لحرمانك منه، وآخر يصبح عدوك لفرط ما أحسنت إليه، حتى صار همي العثور على أعداء كبار أَكْبَر بهم، فالضفادع التي تُنَقْنِق تحت نافذتك وتستدرجك إلى منازلتها في مستنقع، أصغر من أن تكون صالحة للعداوة، ولكنه زمن حقير، حتى قامات الأعداء فيه تقزمت»، فهل أقول تفاءل على أية حال؟ نعم، فنحن العرب أبناء الصبر... على أية حال. بعثرتنا أقدارنا ثم عادت فجمعتنا على أمل ما! نعيش على أهبة مباغتة جاهزين لأمر ما! قد يكون لفرح طارئ أو لمصيبة قادمة، كل ما ندريه أننا نعيش ونبني ونحب ونحلم ليوم ما، قد يأتي وقد لا يأتي، ولكننا نستمر على أية حال، ففي وطننا العربي الكبير نفاضل بين يأس وآخر، وذل وآخر، وسعادة مؤجلة وأخرى ضائعة، فالخيارات معقدة، والحياة معقدة، ونحن لا نفكر بشيء سوى الاستهلاك الزائد لكل شيء، فإن أكلنا أتخمنا، وإن أحببنا تولّهنا، وإن تدينّا تطرّفنا، وإن تسلّطنا ظلمنا، لا نعرف من الشيء إلا طرفاه، أما وسطه فلا يشبعنا، فكل يتشبث بحبله، يشده نحوه، حتى وقع الطرفان حين فقدا التوازن، ولن أقول شد على أية حال، ولكن جَرِّب أن تكون في الوسط. كانت الحياة أكثر عفوية، فصارت أكثر اصطناعاً، فاخلع عنك في المساء معطف التشويش واعْلِن في الصباح خروجك عن قناعاتهم وتناقضاتهم وكن أنت، ثم ابحث عن شيء يرضيك وانغمس فيه، وقد تكون بداياته مجرد وقت تقضيه وحيداً مع ذاتك خارج الزمن وضجيج العمر، فليكن، فأتعس البشر من يُحْرَمُ صحبة نفسه، وحدها لحظاتك الصادقة تستحق انبهارك بها لشرعيتها لديك، وما سواها تبقى تفاصيل مُخْتَلَسَة، فحين يكون الوقت جماعياً، ننفقه بالجملة، غيره حين يكون مخصوصاً غير مختلط إلاّ بما وافق انتقاءك. وقد سأل معاوية عمرو بن العاص عن مبلغ دهائه، فقال: ما دخلت في أمر إلا عرفت كيف الخروج منه، ليجيب معاوية: «لكني ما دخلت في أمر قط وأردت الخروج منه»، فهل نقول احذر أن يضيق بك سبيل الخروج! أجل، ولكن قبل أن تحذر تفكّر قبل أن تقدم، أما منطق الأيام فإن رأت أنها أعطتنا فوق قدرنا، فماذا نفعل إن كان المؤمل دائماً أكثر؟ هكذا هي شراهة العقل والنفس، وهي دون قدر الله على أية حال، فدائماً قدر الله أعظم وعطاؤه أكبر، على هذه العظمة وذلك الإكبار نحن نعوّل.