شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ختام "شوف".. "الغبيشي": السينما قريباً بالمملكة ولائحة جديدة للإعلام المرئي والمسموع
"السيف": المحتوى المرئي الجديد بالسعودية ناقص.. و"دمنهوري": "ام بي سي" منبعها سعودي

اختتم ملتقى "الإعلام المرئي الرقمي" (شوف) أعمال دورته الثانية بفندق فورسيزونز بالرياض، اليوم الأحد، حيث ناقش عدداً من القضايا الإعلامية التي تهم الشباب والمستثمرين في القنوات الإلكترونية والمتفاعلين مع هذا الإعلام المرئي الرقمي، وذلك بمبادرة من مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية "مسك".

وتناول الملتقى أبرز القضايا المتعلقة بالإعلام المرئي الرقمي وتأثير منافذه ومنابره المتنوعة على الشباب وتفاعل الشباب مع هذا النمط الإعلامي الحديث، بهدف الوصول إلى صيغة تؤطر التعامل الإيجابي مع تلك الأدوات، وكيفية الإفادة منها لتحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في ظل تنامي التوجه نحو هذا الإعلام، وتأثيره الفاعل على مختلف شرائح المجتمع.

وسلط "شوف" الضوء على القضايا المتعلقة بالإعلام المرئي الرقمي، ومدى إسهامه في رفع الوعي لدى الشباب وتسخير أدوات هذا الإعلام لخدمة وتنمية الوطن، بهدف إبراز المقدرة الوطنية في الإعلام المرئي الرقمي، ورفع الوعي لدى الشباب وتسخير أدوات الإعلام المرئي الرقمي لتطوير الشباب السعودي وتوسيع نتاجه بشكل أفضل، وإتاحة فرص اللقاء وتوطيد علاقة التعاون والشراكة بين المواهب الشابة الجديدة وبين المستثمرين والجهات ذات العلاقة.

وخاطب الملتقى المتخصصين في الإعلام المرئي الرقمي، والأفراد الراغبين في تطوير معارفهم ومعلوماتهم عن الإعلام المرئي الرقمي، وشركات القطاع الخاص في المجال نفسه.

وتناولت الجلسات الثلاث الرئيسة ثلاث منصات مختلفة: تناولت الأولى "القنوات التلفزيونية: تأثير منصات البث الجديدة".

قدوم قريب للسينما
وخلال مداخلته في الجلسة الأولى بالملتقى، والتي أدارها الإعلامي الزميل عبدالله المديفر، أكد مدير تنظيم الإعلام المرئي والمسموع "حمزة الغبيشي" أن جهل الكثير من الشباب في إجراءات التصوير وإنتاج الأفلام اليوتيوبية دون أخذ التصاريح اللازمة، أوقع العديد من المخالفات.

وأضاف "الغبيشي" أن السبب في انجذاب الجماهير إلى قنوات اليوتيوب ليس جودة المحتوى، بل أصبح هناك مجموعة من العناوين المصطنعة القوية التي تعمل على جذب الجماهير.

وقال "الغبيشي": هناك ازدياد ملحوظ في معدل الشكاوى المرفوعة إلى الهيئة، وتم إصدار لائحة جديدة للإعلام المرئي والمسموع، وإعداد لوائح للتصوير.

وأوضح "الغبيشي" أن هناك العديد من السلبيات التي تنتج من تلك القنوات، ومنها: كثرة البرامج التي تحتوي على تجاوزات أخلاقية ودينية، بالإضافة إلى أنه لم يكن هناك جهة حكومية في السابق تشرف وتنظم عمل تلك القنوات، وتصدر التراخيص.

وتابع "الغبيشي" أن الهيئة وجهت لتنظيم الإعلام المرئي والمسموع، ومن أهدافها: توعية الشباب بما يساهم من الرفع في جودة الإنتاج.

وكشف الغبيشي عن أن هناك قدوماً للسينما، ويتم حالياً دراسة عرض إنشاء سينما بحسب الضوابط المسموحة.

"ام بي سي" منبعها سعودي
وتحدث مدير عام التسويق في مجموعة "ام بي سي"، رامي دمنهوري، عن تجربة "شاهد" التي أطلقت في عام 2008، مشيراً إلى أن من أسباب الإنشاء هو زيادة عدد المتحدثين في اللغة العربية إلى 5 %، بالإضافة إلى زيادة ملحوظة في مشاهدة الفيديو بمعدل 280 مليون مشاهدة يومياً.

وأوضح "دمنهوري" أن أكثر المشاهدين من السعودية، وأن40 % من المستخدمين يشاهدون التلفزيون على الإنترنت.

وأضاف أن المشاهد يتحكم في فترة المشاهدة والطريقة التي يحبها عبر الإنترنت، مبيناً أن 50 % من مشاهدات منصة "شاهد" تأتي من شبكات التواصل، وأن 41 % من مشاهدي المحتوى التلفزيوني يستخدمون الإنترنت، وأن 58 % من مستخدمي الإنترنت يزور شبكات التواصل.

وفي رده على سؤال عن معايير الإنتاج في القناة ومدى احترامها للهوية والثقافة السعودية بين أن "ام بي سي" قناة منبعها من السعودية، وتمثل ثقافة هذا البلد، وأن أكثر البرامج التي تعرض تخضع لدراسات على المشاهد السعودي قبل العرض.

النشرة أكثر مشاهدة
وقال مستشار الإعلام الجديد بقنوات "روتانا" عبدالرحمن الطريري: "روتانا كانت ترى أن الإنترنت منصة أخرى حالها حال التلفزيون، وبين أن روتانا لديها مجموعة من المميزات، ومنها احتواؤها على المجلة والتلفزيون".

وأضاف أنه تم إنشاء ست قنوات يوتيوب على روتانا خليجية لعرض البرامج الأسبوعية، وبالإضافة إلى أربع قنوات لعرض البرامج اليومية، وأن من أكثر البرامج مشاهدة على قناة روتانا هو برنامج النشرة.

وتحدث المخرج التلفزيوني ثامر الصبيخان عن كيفية تعامل الإعلام التقليدي مع الإعلام الجديد.

منصة اليوتيوب
وناقشت الجلسة الثانية في الملتقى والتي أدارها المذيع عبدالرحمن الحسين "كيف تستطيع من خلال قناتك على اليوتيوب الوصول إلى أكبر قدر من المعرفة ومتابعة اهتماماتك ومشاركة الجميع اهتماماتهم".

الإعلام المرئي ناقص
وأكد المتحدث "فيصل السيف" من برنامج "تيك بيلز" أن المحتوى المرئي الجديد في السعودية ناقص، حيث لا يوجد أحد يتحدث عن السياحة في المملكة.

وتابع: "بإجراء مقارنة بسيطة بين أعداد متابعي التلفزيون الرسمي ومتابعي قنوات اليوتيوب، والذي ظهر فيه زيادة عدد متابعي اليوتيوب".

وأضاف: "دافعنا في تقديم المحتوى هو حديث الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام-: (خير الناس أنفعهم للناس)".

وبين أن شبكة الاتصال بالإنترنت في السعودية هو الأفضل بالعالم على الرغم من بعض منغصات شركات الاتصال الموجودة.

أرض خصبة للإعلان
وأشار المتحدث "علي الحميدي" من برنامج "أشكل" على قناة "صاحي"، إلى أن اليوتيوب فتح المجال بقوة على الإعلان، وأصبح أرضاً خصبة للمعلن، وأن ما يميزه هو تلخيص الفكرة إلى عشر دقائق.

وأضاف أن "الدراما الخليجية كانت تفتقد ذلك النوع من الاختصار في الزمن والوقت، وخصوصاً للأعمال الدرامية، بالإضافة إلى احتواء اليوتيوب على مواضيع متنوعة".

وأوضح "الحميدي" أن الشباب السعودي لم يكن لديه أي عمل إعلامي قبل وجود اليوتيوب، مبيناً أن الشباب السعودي استطاع إثبات نفسه بقوة في مجال اليوتيوب.

وروت "جواهر حيدر"، متحدثة من قناة "حياتي سكر"، تجربتها في إنشاء القناة، وقالت إن تأسيس قناة "حياتي سكر" هو بسبب إصابتي بمرض السكر، حيث هدفي التوعية لتفادي سلبية هذا المرض المنتشر بشكل مؤلم".

وتابعت: "من خلال مقارنة أجريتها تبين أن الغرب يتعاملون مع الأمراض كصديق لهم وليس عدواً".

وبينت أن "من الصعوبات التي واجهتها هو عدم وجود داعمين؛ لأنها قناة غير ربحية، وكذلك صعوبة العمل الفردي؛ كوني معدة ومصورة".

12 درساً للقرار
ووجه المخرج السينمائي "بد الحمود" بدوره 12 درساً لصانع الإعلام المرئي، مبيناً أن تجربة التغذية البصرية من أهم الأمور لصناع القرار، بالإضافة إلى البحث عن المتميزين، والعمل معهم والتركيز على صناعة المحتوى وكذلك المنتج، وصناعة منتج موازٍ مستمر، مطالباً صانع القرار بعدم التوهج أكثر مما يجب.

منصة الانستغرام
واستعرضت الجلسة الثالثة التي أدارها الزميل "عبدالله المنقور"، كيفية استثمار الانستغرام كأحد الأسواق التجارية.

وقدم عددٌ من المشاركين تجاربهم المختلفة في مجال استخدام الانستغرام، حيث قالت المتحدثة نجود الحريقي، والتي تمثل شخصية "بخيتة" إن بخيتة شخصية واقعية، وتحكي الواقع السعودي.

وتحدث محمد الرشيد، صاحب تجربة تقديم وجبات خلال 15 ثانية، عن تجربته التي نجحت بسبب ما ميزها من وجود فيديو وصور.

وتحدث تركي الضفيان، صاحب حساب "مطعم"، عن تجربته تطور المطاعم السعودية في الفترة الأخيرة، مبيناً أن هناك 10 مطاعم برجر افتتحت خلال شهر رمضان.

كما أشارت المتحدثة إسراء عسيري، المتخصصة في الإعلام الرقمي، عن مراحل تطور الانستغرام، مبينة أن ما يميزه هو: سهولة الاستخدام والبحث، واستخدام الهاشتاق، وتفاعل المجتمع، مشيرة إلى أن الانستغرام طرح عام 2010، وأصبح يحتوي عام 2014 على 16 مليار صورة، وهناك أربعة آلاف تاجرة في انستغرام، بالإضافة إلى 55 مليون صورة يومياً توجد في الانستغرام على مستوى العالم.

مقاعد للصم
وقد خصص الملتقى خلال فعالياته مقاعد للصم، ومترجماً للغة الإشارة، وذلك على غرار ما عرضت مسك في مبادرة ترجمة 50 مقطع يوتيوب بملتقى "شوف" الأول العام الماضي.

كيف تصنع محتوى؟
كما حرص الملتقى في عامه الثاني على تطوير صناعة المحتوى بشكل أكبر من خلال تقديم ثلاث كيفيات رئيسة في صناعة الإعلام المرئي الرقمي، وهي عبارة عن مادة تثقيفية يقدمها مختصون من خلال تجربتهم، وتعود بفائدة إيجابية على الحضور، ومدة كل كيفية 15 دقيقة، حيث قدم الكيفية الأولى فهد العتيبي عن كيف تنشئ قناة ناجحة على اليوتيوب، وتحدث بدر الحمود في الكيفية الثانية عن كيف تنمي موهبتك في الإعلام الرقمي، وهو مخرج سينمائي وحاصل على العديد من الجوائز السينمائية الدولية، بينما تحدث في الكيفية الثالثة سعد الخضيري، وهو مالك شبكة أبو نواف ومستثمر في عددٍ من المواقع الإلكترونية، عن كيف تسوق منتجاتك عبر الإعلام الرقمي.


الجلسة الأولى : القنوات التلفزيونية : تأثيرات منصات البث الجديدة







الجلسة الثانية : منصة اليوتيوب ( الابتكار طريق الوصول )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.