يرى كتاب ومحللون أن معركة "القصير" في سوريا كاشفة لبداية صراع طائفي مرير بين السنة والشيعة في منطقة الشرق الأوسط، مشككين في وطنية زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، معتبرين أنه من أجل حماية محور الشيعة (إيران– حزب الله– نظام بشار الأسد)، أشعل حريقاً طائفياً بالمنطقة لن ينجو منه بكل تأكيد، طال الزمان أم قصر. وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب الصحفي خلف الحربي، تعليقاً على خطاب نصر الله: "أخيراً، اعترف حسن نصر الله بالجريمة التي يعرفها كل الناس والمتمثلة في إرسال (ثلة قليلة) من مقاتلي حزب الله للدفاع عن كرسي بشار الأسد، وقال في ثنايا خطاب الاعتراف المشين: إن المقدمات الخاطئة تقود إلى نتائج خاطئة، وهذا ما سوف يثبته التاريخ، فخروج هذه الثلة من لبنان إلى سوريا سوف يدمر البلدين الشقيقين، ويشعل الحروب الطائفية في كل المنطقة، فيسهل على أعداء العرب تقاسم (الثلل) المتناحرة في بلاد الشام، وتحويل واحدة من أقدم المناطق التي استوطنها الإنسان إلى ساحة مفتوحة للتخلص من الإنسانية يذبح البشر فيها على الهوية!".
وفي صحيفة "الشرق الأوسط" يقول الكاتب والمحلل السياسي طارق الحميد: "أعلن نصر الله في خطابه الأخير لكل اللبنانيين، أنه الدولة، والدولة هو، كما أعلن لبنان محمية شيعية، وقسم المنطقة إلى فسطاطين.. اعتبر نصر الله أن هناك محور الولي الفقيه، الذي يتزعمه هو، ومحور من سماهم التكفيريين حلفاء إسرائيل وأمريكا، والمقصود بالطبع سُنّة سوريا ولبنان والدول الإقليمية السنية، وتحديداً السعودية"، ويضيف "الحميد": "إن انقلاب نصر الله وتقسيمه المنطقة لمحورين، وإعلانه أن إسقاط الأسد يعني طعناً لظهر (المقاومة)، كل ذلك يعني أن نصر الله ألغى حتى المعادلة السياسية التاريخية القائمة في علاقة الحزب بسوريا، فأيام الأسد الأب كان نصر الله مثله مثل أي سياسي (يدعى) إلى دمشق، بل و(يؤدب) إذا دعت الحاجة، اليوم اختلف الأمر، حيث بات حزب الله هو الحامي الرسمي والمعلن للأسد، وليس حتى إيران، فبحسب خطاب نصر الله فإن الأسد بحمايته، حيث لوح قائلاً- أي نصر الله-: إنه قادر ب(كلمتين) على تحريك عدد أكبر من مقاتلي الحزب ومن دون الحاجة للدعوة الشرعية ل(الجهاد) في سوريا! ومن شأن كل ذلك بالطبع أن يشعل الحرب الطائفية بالمنطقة، سواء بقي الأسد أو رحل".
وتحت عنوان "نصر الله.. لبناني أم فارسي؟!" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب والمحلل السياسي يوسف الكويليت: "نصر الله لبناني بالهوية المسجلة لعائلته وجواز سفره، وإثبات شخصيته، بينما الحقيقة تقول إنه مواطن إيراني يستوطن لبنان، ووطنيته مشكوك بها وفقاً لاعترافاته، ثم إن الحزب متورط في عمليات غسيل أموال وتهريب مخدرات وعملات، إلى جانب التورط في أعمال إرهابية آخرها دخول قواته في سوريا كمرتزقة بأجرة مدفوعة مقدماً"، وعن نتائج دخول قوات حزب الله إلى سوريا يقول الكويليت: "لمسألة لا تتعلق بالمردود الراهن، وإنما بالعواقب الأخرى التي ستنتج عنها حرب المائة عام بين سُنّة سوريا ولبنان مع شيعة العراق وإيران ولبنان، والحصيلة ستكون مدمرة"، ويرى الكويليت أن القوى الكبرى لن تدع حسن نصر الله يَجُرّ المنطقة كلها إلى الهاوية ويقول: "القضية أكبر من نصر الله وحزبه وسادته في طهران، فسوريا تحولت إلى بؤرة صراع إقليمي، وشرقي وغربي، وعربي، وفرس بالأصول والانتساب، ولذلك فتقرير مصير سوريا لا يأتي من أوامر روسية، أو مرسوم إيراني، أو عراقي، فمن يديرون اللعبة لديهم تصوراتهم، وقد رأوا في المشهد أن الخاسر من سيجعل المعركة طويلة؛ لأنه سيجر لها قوى وعناصر وداعمين من كل مكان، وهذا ما لا يريد المجتمع الدولي أن يتطور ويخرج عن السيطرة، وبالتالي فمفاتيح الحل خارجية لا إقليمية ولا حزبية تدار من حزب الله وإيران أو غيرهما".
وفي صحيفة "الحياة" يرى الكاتب والمحلل السياسي حازم الأمين أن الهدف من معركة القصير هو أن يضعها بشار على طاولة المفاوضات في مؤتمر "جنيف– 2" ويقول عن حزب الله: "الحزب إذ يُدرك حجم هذه الخسائر، على ما كشف تخبطه في خطاب الحرب الجديدة، ذاهب إلى المعركة من دون تردد، لكن ليس بهدف تأمين الطريق لبشار الأسد إلى ملجئه الأخير في الساحل السوري، إنما لهدف آخر يتمثل في وضع القصير على مائدة الرئيس في مؤتمر جنيف- 2، الذي من المفترض أن يُعقد في أواسط شهر حزيران المقبل"، ثم يحذر الكاتب أن هذه المعركة تنقل الحرب الطائفية مباشرة إلى لبنان ويقول: "لم تعد مجديةً حال الذهول التي خلفها إعلان حزب الله مشاركته في الحرب في سوريا. يجب البدء في البحث عن نتائج هذه المشاركة. في سوريا ستبقى الارتدادات محدودة بنتائجها الطائفية، ذاك أن الحزب لا يستطيع أن يتمدد على طول الخريطة، وفي المدن الرئيسة لن يخترق أكثر من حدود مدينة حمص. أما في لبنان فالارتدادات ستقوض مرة أخرى فرصة قيام دولة. فقد ازدادت صعوبة اللقاء، والشارع يكتظ بمزيد من مشاعر الضغينة، وحزب الله إذ يتولى في بيئته ضخ الدلالات الطائفية لمشاركته في الحرب في القصير، يتولى أيضاً استدراج الجماعات المذهبية الأخرى للغة طائفية موازية. وإذا كان الوضع في مدينة طرابلس عينة عن نتائج مشاركة الحزب في القصير، فإن ما جرى في مدينة صيدا هو نموذج أكثر كثافة، وإن كان أقل عنفاً".