الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    اتحاد الصم يشكل منتخباً نسائياً    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    التصعيد الروسي - الغربي.. لعبة خطرة ونتائج غير محسوبة    سمو ولي العهد: سنواصل تنويع وتوسيع اقتصاد المملكة وتعزيز مكانتها الرفيعة    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    طائرة الأهلي تتغلب على الهلال    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    الفيصلي يحتاج وقفة من أبناء حرمة    مبدعون.. مبتكرون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    الجموم بمكة المكرمة تسجّل أعلى كمية لهطول الأمطار ب (22.8) ملم    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    «إثراء» يُعيد وهج الحِرف اليدوية بمشاركات دولية    رياض العالم وعالم الرياض    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقاد للشعراء الشباب: إنتاجكم لا يستحق القراءة !
نشر في عكاظ يوم 11 - 01 - 2016

سبق ل «عكاظ» أن أثارت فتور العلاقة بين الإنتاج الشبابي والنقاد، واتهم فيها شعراء شباب حركة النقد في المملكة بالبطيئة جدا على المستوى الإبداعي، ومستوى تلقف النصوص والتجارب الحديثة، مرجعين ذلك إلى الكسل المعرفي لدى أغلب النقاد، مضيفين أن هناك نقادا ثبتوا أسماء شعراء كنصب تذكارية لا تتزحزح عن أماكنها وكأن حركة الشعر ماتت عند هؤلاء الشعراء بينما الحقيقة عكس ذلك تماما، وتجاهلوا التجارب الشعرية الشبابية، إما بسبب الشللية البغيضة التي طغت على الساحة الأدبية أو قصور معرفي في قراءة نتاج الشعراء الشباب وعدم مسايرة المرحلة وافتقار في أدوات النقد.. وهنا رد النقاد:
الإنتاج أولا ثم النقد
الناقد الدكتور يوسف العارف، قال: اسمحوا لي أن أجمع كل التساؤلات الثمانية في أربع نقاط:
أولا: دعوني أتساءل عن مصطلح الحركة الشعرية الشبابية وهل له حدود عمرية أو أسلوبية أو غيرها. ثم إني أميل إلى مقولة «الشعراء الجدد أو الشعراء المعاصرين» وأعني بهم الذين يدلفون إلى الساحة الشعرية والمشهد الثقافي بدواوينهم الأولى، وتجاربهم الشعرية المتوجسة والباحثين عن القارئ المتابع وهؤلاء - في نظري - هم الذين يحتاجون إلى النقاد والنقد للتفاعل مع نصوصهم وتقويمها وتحفيز أصحابها ليواصلوا المسيرة، وهؤلاء عليهم بالتلمذة والتي أعني بها البحث عن الناقد والتواصل معه وعرض ما لديه حتى يحصل على ما يريد من معرفة نقدية واستنارة إبداعية، واستشارة ثقافية. أما الذين خطوا بتجاربهم الشعرية إلى مساحات فسيحة من التبلور والمقروئية فليسوا بحاجة إلى النقاد؛ لأن أعمالهم الإبداعية هي السباقة وما النقد الا تابع ومتسلق على جهودهم لبناء نظرياته أو تأكيدها.
فالشاعر الحقيقي هو الذي ينتج ويبدع ولا يسأل عن النقد؛ فالنقد مرحلة تالية لها وقتها وأصحابها، وصدق من قال من الشعراء القدامى.. «علينا أن نبدع وعلى النقاد أن يتأولوا».
ثانيا: أنا شخصيا على المستوى النقدي أحتفي بالجيل الجديد شعرا أو سردا، وقد نذرت أعمالي النقدية لهذا الجيل.
ثالثا: المسألة المهمة في هذا السياق هو دور الشاعر الشاب أو الشعراء الجدد في تسويق أنفسهم شعريا ونقديا.
رابعا: أريد أن أحمل الأندية الأدبية ومجالس إداراتها الجديدة مسؤولية هذا الأمر فعليها أن تعقد الصلة بين الناقد والشاعر، أو السارد من خلال عقد الأمسيات الشعرية للجيل الجديد وخلق النقاد الجدد.
الإبداع لا يحتاج النقاد
الناقد سعيد السريحي يقول: العلاقة بين النقاد والمبدعين علاقة ملتبسة منذ أن كان دور الناقد مطاردة هفوات الشعراء حتى غدا الناقد وسيطا بين المبدعين (شعراء وقصاصين وروائيين) وقرائهم؛ يوضح لهم من مقاصد الكاتب ما التبس ومن جمال نصه ما خفي.
وأضاف: في كلا الحالين كان الناقد يلعب دورا أبويا يمارسه مع المبدع حينا ومع القراء حينا آخر، حتى كاد يكون وصيا على هؤلاء وأولئك، وكاد الأطراف الثلاثة (مبدعين وقراء ونقادا) ينسون في خضم ذلك أمورا هامة؛ ذلك أن الإبداع الحقيقي ليس بحاجة للناقد كي يصل إلى القارئ.
وأوضح السريحي أن الجمهور نسي أنهم مسؤولون وهم أنفسهم مطالبون بالتمعن فيما يقرؤونه دون حاجة إلى وسيط أو وصي يهمس في أذهانهم بالمعاني ويقود قلوبهم إلى مواطن الجمال فيما يقرؤون، ونسي النقاد دورهم في تطوير آليات القراءة والتلقي التي تفتح نوافذ لتفهم النصوص دون أن تكون مرتبطة بشعراء محددين وأعمال محددة، وإنما هي فلسفات عامة ترتقي بالقراءة والفهم لقراءة النص سواء كان نصا إبداعيا أو سياقا اجتماعيا تولدت عنه نصوص مختلفة.
وإذا لم يكن هناك بد من الاعتراف بأن النقاد غير متابعين لما يقدمه كثير من المبدعين فليس هناك بد من التأكيد على أن المبدعين الحقيقيين ليسوا بحاجة كبيرة لهؤلاء النقاد وحسبهم في التعريف بأعمالهم ما تقدمه الصحف من عرض لإصداراتهم يحقق لهم تعريف قرائهم بهم، وحسبهم قراءة ما تم إنجازه في المجالين الإبداعي والنقدي لتطوير وعيهم بالكتابة، وليس لهم أن يشتطوا في لوم النقاد.
شعراء أكبر من المتنبي
الدكتور عبدالحميد الحسامي (أستاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة الملك خالد) يقول: الإبداع - وخاصة لدى الشباب - غدا مستسهلا، وكثير منهم لا يحفل بمعايير الإبداع الشعري أو السردي..
قليل منهم من يعنى بالكيف، والكثير يستعجل إصدار أعماله دون تريث أو اهتمام بكيف كتب، فكل ما يهمه حجم ما كتب، وهل يكفي لأن يحتوي في ديوان شعري أو مجموعة سردية.
لقد أسهم يسر الحال المادي والقدرة على تحمل نفقات الطباعة، وتنافس الأندية في عدد الإصدارات إلى وجود مثل هذا المشهد المحتفى بالكم على حساب الكيف.
وعدد الحسامي الأسباب، وملخصها: غياب إستراتيجية ورؤية للعمل النقدي لدى المؤسسات المعنية بالأدب والنقد؛ ووجود طاقات شابة ومواهب جريئة تمكنت من تقديم المختلف على مستويات الرؤية والبنية الفنية، كسرت هالة الأبوة للمبدعين الكبار، وانطلاقها في مسار التجديد الشكلي دون استكمال تكوين موقف أو رؤية للحياة والإبداع.
وأضاف: هناك كسل معرفي لدى كثير من المتخصصين الذين ينسحبون من المشهد عقب حصولهم على شهادة الدكتوراه؛ وكأن مسألة التكوين المعرفي انتهت عقب جلسة مناقشة رسالته العلمية.
وتحدث عن «الشللية» موضحا أنها ظاهرة تعيق المشهد وتسهم في اعتلاله، ولا يقضي عليها سوى الانطلاق من حركة نقدية علمية واعية مبصرة ضمن مشروع نقدي إستراتيجي متكامل.
ولكن الحسامي يوضح أن كثرة الإنتاج الإبداعي الشبابي مؤشر صحة؛ إذ يؤكد حضور الجيل الجديد في ميدان الكلمة المبدعة على الرغم من الشواغل المعاصرة.
لكنه من وجهة نظر أخرى مؤشر سلبي يدل على استسهال الإبداع لدى المبدعين فنرى مبدعا ناشئا يستهتر بقيم الإبداع، ويكتب دون مبالاة بقواعد اللغة أو العروض أو الأسلوب، واصفا نفسه بأنه أكبر من المتنبي.
كسر تنصيب الأسماء
الدكتور علي العيدروس، قال: يعاني المشهد الثقافي العربي بشكل عام من ظاهرة عدم المواءمة بين الفعل الإنتاجي للإبداع الأدبي (شعرا وسردا) والفعل النقدي له، كما يعاني أيضا من ظاهرة التنصيب أو الصنمية للمبدعين الكبار أو المبدعين الرواد؛ حيث تتوجه مجمل الدراسات النقدية إليهم. والمشهد الثقافي السعودي بوصفة جزءا من المشهد الثقافي العربي فإن هذه الظاهرة قد طالته. هذا الشرخ في العلاقة بين مكونين لا انفصام بينهما يجعلنا نقف أمام كل التساؤلات التي طرحت ويطرحها العديد من المبدعين الذين عانوا من هذا الإقصاء ومن هذا الشرخ في العلاقة.
ومن خلال اقترابي من المشهد الثقافي خلال السنوات الثماني الماضية فإنني لا أرى بأن النقاد لا يمتلكون أدوات النقد الجديدة، ولا أراهم لا يثقون بالمبدع السعودي الشاب، وإنما هو داء التنصيب الذي ابتلي به المشهد الفكري العربي عموما. كما أن البون الواسع بين غزارة الإنتاج الأدبي بشقيه الشعري والسردي، وبين عدد النقاد والباحثين أحد أهم الأسباب في بروز هذا الشرخ في العلاقة، فكيف إذا توزعت هذه القلة من النقاد والباحثين على مجالي الشعر والسرد.
إنّ الشعر الجديد أو المبدعين الجدد من الشباب أو من هو في حكمهم، لهم تجربة خاصة، تجربة كسر الحجب، ومن وجهة نظري لا حاجة لنا للبحث فيهم عن تجاوز للأسماء الشعرية التي لها تجربتها الخاصة، وظروف تبلورها، وثقافتها إذا أردنا صنع مشهد ثقافي جديد لحياة جديدة بكل تفاصيلها. نحن اليوم في عصر الفكر والثقافة الجمعية أو المشاركة الجمعية في صنع الحياة متجاوزين بها مرحلة الأفراد والتنصيب الفردي، وهذا ما أدركه المبدعون وتجاهله النقاد أو قل هابوه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.