عرض الباحث سعيد بوكرامي كتاب الأمريكي «أنتوني دوير»، موضحا فيه أن ظاهرة الموسم الأدبي الحالي، فقد احتل لدى القراء الأنجلوسكسونيين مكانة بارزة، حيث حققت روايته الأخيرة «كل النور الذي لا نستطيع رؤيته» أعلى المبيعات، إذ بلغت في الولاياتالمتحدة وحدها مليوني نسخة، متفوقة بذلك على جيني أوفيل، أخيل شارما، روز شاست، هيرموني لي، إليزابيث كولبرت، لورانس رايت، ريتشارد فورد، وليلى العلمي، وجويس كارول أوتس وغيرهم، كما حازت على جائزة البوليتزر لهذا العام. تملك الرواية جاذبية عجيبة، لا يمكن لكل عاشق للأدب أن يتجنبها ويكمن سرها في الشحنة الانفعالية النادرة، الوصف الدقيق للأمكنة، الشخصيات، والحبكة البارعة، والتاريخ وبالضبط تاريخ المقاومة الفرنسية للنازية. يقدم الرواي شخصيته الرئيسية «ماري لور» الفتاة المكفوفة التي تعيش في باريس 1940 ولكي تتمكن من السير في أزقتها وشوارعها خاصة الدائرة الخامسة وضع لها والدها خريطة من الطرق والبنايات والمحلات المجسمة بحجم صغير قبل أن تواجه الطرقات بحجمها الحقيقي. وكانت هذه مناسبة للكاتب ليعود إلى باريس بداية الأربعينيات مستحضرا حنين معمارها الفريد. ونظرا للاضطهاد النازي سيهاجر الأب والابنة إلى مالمو. سيضع الراوي في طريق ماري شخصية أخرى هي الطفل العبقري «ويرنر» اليتيم الألماني ذو الشعر الأشقر. طفل بارع في الموجات الكهرو مغناطيسية. في المساء داخل ملجأ الأيتام قرب منجم الروهر. يستمع رفقة أخته «جوتا» إلى الراديو حالمين بالسفر. سيتمكن النازيون من استغلال موهبته بالموجات في حربهم ضد المقاومة الفرنسية. ينسج دوير ببراعة متاهة مدهشة حيث مصير الفتيين سيتقاطع من باريس إلى بولونيا إلى أزقة وكهوف سان مالو ومن خلالها ستتدفق الحكاية كنهر مهيب، منهمر بعنف، لكنه يحتفظ أيضا بضفاف من العذوبة الشعرية المذهلة. نجد في الرواية كل شيء: البحر، القواقع، الموجات، الدماغ، جول فيرن، داروين، صانع الأقفال، المنمنمات، الأساطير، الأحلام، الطغيان، والمقاومة... يمزج دوير هذه الأشياء كلها في إيقاع ساحر يمنح شخصيات غير عادية أن تخوض غمار حكاية تحبس الأنفاس. يقدم لنا الكاتب بصيصا من النور داخل الظلمات. النور هو العاطفة، وهو العطش إلى المعرفة، وهو الحلم والمغامرة. تجسد الشخصيات هذه الأحاسيس الإنسانية فلورا لا ترى غير الظلمات لكن بنور عقلها وقلبها، تضيء العالم من حولها فتراه حتى العظم وتسمع هسيسه الكامل، بينما يمثل الفتى ويرنر العقل الثاقب المكتشف والسابر الحدود العلمية وكأنه يجسد الصورة المثلى للإنسان المعاصر. تحاول الرواية أن تستفيد من جنس الرواية التاريخية ذات اللغة البسيطة والمباشرة والإيقاع الكرونولوجي المفضي إلى تسلسل منطقي للأحداث.