وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    رئيسة "وايبا": رؤية المملكة نموذج لتحقيق التنمية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    كلنا يا سيادة الرئيس!    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القارئ الصادق
نشر في عكاظ يوم 12 - 09 - 2015

في ظل غياب الحراك النقدي للأعمال الإبداعية، وقيام بعض القراء، وأهل السرد بدورهم في إبراز نتاجهم، ومراجعته، وإعطاء الرؤى والملاحظات حول السرد، نرى هناك تباين في الآراء بخصوص قراءة النتاج، فالناقد المختص يذكر أن النتاج المحلي لا يرقى للنقد، وإن كتب نقدا ربما يصدم بردة فعل الكاتب، وبهجومه أحيانا منافحا عن نصه، وبزعمه أن ذلك الناقد مأسور لمدرسة نقدية ما، ومسكون بالقوالب، والمصطلحات الجاهزة، وربما يتحول ذلك إلى معارك شخصية، ثم تكون القطيعة.
في المقابل عندما يطالع الكاتب آراء القراء في ال «قودريدز» أو في المواقع الأخرى وما يكتبونه من مراجعات، وانطباعات، يقول هؤلاء ليسوا أهلا للنقد، ولا يملكون الآلة النقدية، وما يقولونه هو مجرد عواطف، وأحكام جاهزة، وملاحظات غير معتبرة.
بالنسبة لي أرى أن أي حركة وأي أثر يصدر بعد قراءة عمل ما، سواء من ناقد متخصص، أو قارئ بسيط هو أمر صحي للغاية، وهو مما يسهم في خروج أعمال مميزة شكلا ومضمونا، إذا تواضع الكاتب.
وليسمح لي القارئ أن أتحدث عن تجربتي ككاتب في هذه المسألة تحديدا، فأنا أزعم بعد عشر سنوات من الكتابة الإبداعية، أن كتابتي تحسنت نوعا ما، من كتابة رديئة إلى كتابة ربما مقبولة، وذلك لحرصي الشديد على تتبع آراء وملاحظات الجميع نقادا كانوا أو قراء، أو لأشخاص قرأوا لأول مرة في حياتهم رواية، تلك الملاحظات التي أستمع لها بإنصات شديد، وأضعها في الاعتبار دائما، هي من أحدثت ذلك التحسن إن وجد.
نحن بحاجة لقارئ صادق، حتى وإن كان فجا، ووقحا أحيانا، نحن بحاجة لتلك الملاحظات وذلك النقد الشديد والمتعالي، حتى من يحب لا يعني أن رأيه كله من قبيل المدح والمحاباة، قد يكون في بعض كلامه ما هو معتبر.
حتى نستفيد من هذه الآراء والملاحظات لابد علينا معشر الكتاب أن ننصت لها، ونحسن الظن فيها، والقارئ عليه أن يكون صادقا فيما يكتب، هذا هو دوره الحقيقي الذي قد يسهم في الرقي بالتجربة المحلية على وجه الخصوص.
هناك نموذج للقارئ الصادق وجدته في «يوميات سائق دراجة نارية» فعندما وصل «جيفارا» ورفيق رحلته البيرتو «ليما» بعد رحلة طويلة لشق أمريكا الجنوبية استقبلهم الطبيب «هيجو بسكي».
يقول جيفارا عنه: «أعطانا كل شيء الطعام والشراب والمأوى والكتب والأفكار» أكرمهم ذلك الرجل إكراما منقطع النظير بعد أن بعثرهم السفر وعجنتهم الطرقات، وبينما هم يتناولون الطعام في بيته أخبرهما أن لديه شيء هو حلم حياته! وكان هذا الحلم عبارة عن مسودة روايته «درجات الصمت» وقد كان «هيجو بسكي» يعقد بها آماله أكثر من الطب!
أعطى المسودة لجيفارا وقال: أتشرف بقراءتك ورأيك.
عندما انتهت زيارتهم، توجه جيفارا والبيرتو إلى الميناء للتوجه إلى المحطة الأخرى وقبل أن يغادروا قال لهم بسكي:
«يا رفاق لم أستمع لرأيكم في الرواية»
البيرتو قال:
«لم أجد إنسانا يجيد السرد بمثل طريقتك».
ثم توجه إلى جيفارا وقال له:
«وأنت؟»
صمت جيفارا برهة، وأصر عليه أن يقول رأيه.
قال جيفارا بشكل مباشر:
«أظن كتابك بال جدا، هناك كثير من الصيغ المستهلكة».
«تقصد مقبول نوعا ما؟»
«الكتاب سيئ جدا، لا يقرأ أساسا، هي محاولة قيمة، لكن عليك الالتزام بما تتقنه.. آسف سيدي ولكنك طلبت رأيي وهذا هو»
رد بسكي: «تبا لك أيها الفتى لم يكن أحد صريحا معي إلى هذا الحد.. أنت الوحيد.. أنت الوحيد الذي كان صادقا معي»
نعم؛ صدق الكاتب، وصدق القارئ، وصدق الناقد، هو ما نحتاجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.