كان بمثابة ثورة قيمية وثقافية وعقلية ونفسية، بكل ما للكلمة من معنى، منع الله للمسلمين في العقد والنصف الأولى من عمر الرسالة من الدفاع عن أنفسهم بالسلاح أو خوض قتال ضد من كان يضطهدهم، فالحرب بالنسبة للعرب كانت نمط حياة، ولهذا كانت تقوم حروب تدوم نصف قرن لأجل تعثر ناقة في سباق، حتى روي بالصحيح أن عبدالرحمن بن عوف وأصحابا له أتوا النبي عليه الصلاة السلام في فترة منع القتال ببداية الإسلام، فقالوا: يا رسول الله، كنا في عز ونحن مشركون، فلما آمنا صرنا أذلة. فقال: «إني أمرت بالعفو فلا تقاتلوا». والحكم في هذا التشريع لا تكاد تعد ولا تحصى، لكن أهمها يمكن رؤيته بشكل واضح في الجماعات الإرهابية المعاصرة، فالإسلام عندما دامت دعوته لحوالي العقد ونصف سلمية، ومنع فيها المسلمون من الصدام والقتال، كانت نوعية من انجذبوا لهكذا دعوة لا تعد أتباعها بسلطان ولا منعة ولا مال ولا ملاحم حربية ولا غنائم ولا سبايا ولا انتقام، وكل ما تدعوهم إليه هو الإيمان بالله والعبادة وحسن الأخلاق والسلوك والمعاملة كانت هي أفضل نوعيات البشر؛ لأن ما جذبهم نفسيا وفكريا وروحيا هو المثاليات العليا الخالصة، وهؤلاء شكلوا نواة الإسلام، بينما عندما تكون بدايات دعوة كداعش هي العنف والسادية والسيكوباتية والهمجية وتعد أتباعها بأنواع المطامع والشهوات بالسلطة والمال والغنائم والزوجات والمستعبدات للاغتصاب، وتعدهم بأنهم سيحكمون العالم حتى منه الذي يملك أسلحة نووية.. وعود عقلية مريضة بجنون العظمة، فمن سينجذبون لهكذا دعوة هم السيكوباتيون والساديون والانتهازيون والسذج من صغار السن وأصحاب المستوى العقلي والمعرفي المتدني ومن يعانون أنواع الانحرافات والاضطرابات العقلية والنفسية والسلوكية والأخلاقية والاجتماعية، وسينفر عنها كل أصحاب المثاليات الحقيقية والملكات العليا الراقية.