بسطات نون النسوة في الأسواق تواجهها مخاطر حقيقية أقلها الإزالة والهدم.. وهو أمر تعتبره النساء تهديدا مباشرا لأبرز ملامح الأسواق الشعبية في مكةالمكرمة، إذ درجت النسوة منذ وقت طويل على عرض سلعهن الشعبية في بسطات مميزة أصبحت جزءا من الملامح التراثية والفلكورية بل جزءا من حياة البائعات اللائي ينفقن على أسرهن من هذا النشاط الذي ينحصر في تسويق المنتوجات النسوية مثل الشيل «غطاء الرأس»، والعطور والقمصان والملابس وبعض الحلي وأدوات الزينة. وفاء نادر «عكاظ» تجولت في سوق «العتيبية الشعبي» لرصد معاناة ومطالب تاجرات البسطة، فها هي أم سعد إحدى عصاميات السوق تتخذ من زقاق الهنود أحد أشهر المواقع مكانا لبسطتها مع عدد من زميلاتها وصاحباتها، حيث تتراص البسطات وقلوبهن مفعمة بالحب والخير للجميع برغم تشابه السلع والمنتجات بين بسطة وأخرى. في السوق الشهير هذا لا تتردد البائعة في إرشاد المشترية إلى بسطة زميلتها إن لم تجد مقصدها في بسطتها، وهي دلالة على الأواصر التي تربط البائعات ورضائهن بالمقسوم. أم صالح، تبيع في بسطتها الشيل والطرح ذات التطريز اليدوي وبعض أدوات التنظيف الخاصة بالمرأة والحلي والحناء، فيما تبيع جاراتها أم سليمان، فهده، أم سعود، نفس المنتجات إلا أن لكل واحدة منهن ميزة تنفرد بها عن الأخرى من حيث جودة المشغولات اليدوية والتصاميم. ملاحقة البلدية معاناة صاحبات بسطات سوق العتيبية الشعبي تتمثل في ملاحقة رجال البلدية لهن في أرزاقهن ومصادرة بضائعهن بحجة عدم حملهن لتصاريح عمل تخولهن مزاولة البيع.. ومن المعاناة أيضا أن صاحبات البسطات يعملن في الشارع العام لعدم وجود مواقع أو أكشاك تحفظ سلعهن من السرقة والعبث والتلف وتحميهن من التغيرات المناخية التي تؤثر على صحتهن وبضاعتهن خصوصا أن أغلبهن كبيرات السن ويعانين من أمراض مزمنة كالضغط والسكري. أم صالح تعود البائعة (أم صالح) وتقول: لم يبق لنا مكان نعرض فيه بضاعتنا بعد أعمال الإزالة التي التهمت أغلب الأسواق الشعبية التي يتردد عليها النسوة اللائي يأتين خصيصا لشراء ما يلزمهن، وتشير إلى أن جميع المراكز التجارية تمنعهن من عرص سلعهن، وأبدت قلقها من المصير الذي سيحل بهن بعد إزالة أسواق العتيبية، وتتساءل إلى أين نذهب وما مصير عائلاتنا وأسرنا؟. سلع فريدة «عكاظ» في جولتها التقت بإحدى المتسوقات فقالت: «زقاق الهنود يكتظ بالمتسوقات اللاتي يحرصن على التبضع من السلع التراثية الجيدة والأصيلة حيث لا تتوفر مثل هذه المنتجات في أرقى المولات التجارية». فتحتل كل بائعة موقعا مناسبا لفرش بضاعتها من بعد صلاة العصر إلى العاشرة ليلا، وهي مواقع محصورة بين أسواق العتيبية وبقعة محددة في شارع المنصور. أول جمعية في المقابل، تقول سيدة الأعمال أريج خليل عراقي: «إنها تسعى لإنشاء أول جمعية تعاونية لمساعدة الأسر المحتاجة وإنشاء مقر دائم لتلك الأسر، والهدف من الجمعية هو توجيه خدماتها لدعم الأسر المحتاجة وتسويق منتجاتها الحرفية والمهنية، وتنظيم ورش تدريبية لتعريفهم بأصول البيع والشراء وإدارة المشاريع الصغيرة»، وتطالب عراقي الجهات المعنية بفتح المجال أمام الأسر المنتجة والبائعات السعوديات في المشاركة وعرض منتجاتهن بشكل أكبر في المهرجانات والمحافل المحلية. من مستحق إلى مزكي في ذات السياق، قالت مشرفة برنامج الأسر المنتجة في جمعية البر في مكةالمكرمة فضيلة قبوري: إن الجمعية تولي الأسر المنتجة اهتماما بالغا حيث أنشات مركزا للتدريب النسائي؛ قدم خدمات للنساء وبنات الأسر المستفيدة، وذلك بتقديم الدورات التدريبية في عدة مجالات منها الخياطة، الحاسب الآلي، التجميل، الطبخ، ومن ثم يتم إدراجهن تحت برنامج الأسر المنتجة. وأضافت قبوري، أن التوجه العالمي الحديث هو التحول من تقديم الإعانة للمحتاج إلى تأهيله وتهيئته للاكتفاء أو تحويله إلى عنصر منتج ومن مستحق للزكاة إلى دافع لها، وهذا ما تقوم به الجمعية تحويل الأسر المستفيدة من الجمعية إلى منتجة. والبرنامج بدا نشاطه بعشرين أسرة، ووصل العدد الآن إلى قرابة 150 أسرة، تتلقى مختلف أنواع الدعم، مثل القروض الحسنة، تأمين مواقع مجانية لإقامة معارض، المساهمة مع الأسر بسداد جزء من إيجار مشاركتهم في المعارض.