أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموت: التجربة التي لن يستطيع ماركيز حكايتها!!
نشر في عكاظ يوم 03 - 05 - 2014

في مذكرات غارسيا ماركيز (عشت لأروي) لا يستطيع القارئ أن يحدد كون هذا الكتاب مذكرات أم أنه رواية، أم هو مجرد ذكريات! فغابريل غارسيا ماركيز -أو غابيتو كما كان يدعى في صباه- لم يبتعد كثيرا في كتابه هذا عن أسلوبه في سرد رواياته المعروفة بكل تقنياتها العالية ولغتها البهية، وحين تركز ذهنك في الذكريات والأحداث التي يسردها ماركيز ترجح كونها مذكرات، ولكنك حين تفاجأ بالصياغة الرائعة لتلك الاحداث وتوصيف الشخصيات والتلاعب بالأزمنة تجد نفسك مجبرا لتنفي كون هذا المكتوب مجرد مذكرات، وإن كتبت كلمة «مذكرات» على غلاف الكتاب.
بدا ماركيز وهو يسرد أحداث حياته في هذا الكتاب محلقا بعيدا في الفضاء كطائر يرى على الأرض كائنات وموجودات وأشجارا ومياها.. يتبين بعضها ويخفى بعضها الآخر، لكنه في كل الأحوال كان قادرا وبشكل مقنع وممتع على وصفها، إما من خلال واقعية تلك الأشياء، وإما من خلال رؤيته لها من علوه الذي جاوز السبعين من الاعوام حين أصدر تلك المذكرات، عبر إحساسه وشعوره المنطبع في ذاكرته اثناء مروره بتلك المراحل من حياته وحتى اليوم.
يصدر ماركيز كتابه بجملة لعلها تختزل رؤيته للكون والحياة، حيث يقول في أول صفحة من الكتاب: «ليست الحياة ما يعيشه أحدنا، وإنما ما يتذكره، وكيف يتذكره ليرويه». لقد خلق هذا الرجل -كما يرى هو- ودب في هذه الحياة لعيش ويشاهد، ثم يختزل ويصور في ذاكرته الحكائية، ثم يتذكر بشكل مدروس ودقيق -وليس مجرد ذكريات ضبابية أو مموهة- ثم يحاول أن يروي، عاش ماركيز حياته من أجل الحكاية، فحياته كما يراها ويعيشها مفضية باتجاه الرواية والحكي، ونجده يؤكد هذا المبدأ مزهوا به ومطمئناً إليه، بل ويجد فيه متعته الحقيقية وربما متعته الوحيدة، وحين نعود الى كتاب حوارات ماركيز التي أعدها ميندوزانجده في حوار مع الناقد الألماني «فلوريان هويف» يجيب عن سؤال للأخير: لماذا تخاف من الموت؟ يجيب ماركيز:
«إنني لا أخاف من الموت، لكن ما يثير قلقي هو مرحلة الانتقال بعد ذلك، أعرف هذا يسود الظلام التام، لكنني لن أحس بذلك، ما يقلقني هو أنني لن أعلم كيف ستسير الأمور من بعدي؟ هذا يحطم أعصابي، ثم إن الموت سيكون التجربة الوحيدة التي لن أتمكن من الكتابة عنها، إن أدبي يستفيد من كل تجاربي بطريقة أو بأخرى، لكن موتي، إنه الحدث الوحيد الذي لن أتمكن من كتابة قصة عنه، والموت سيكون أهم حدث وربما أجمل حدث والأكثر تسامياً بالنسبة لي، لكن ما من حيلة أنني لن أصفه وكذلك ما من أحد آخر سيصفه، هذه كارثة شخصية بالنسبة لي، وسيكون ذلك بمثابة الفشل الكبير الوحيد في حياتي ككاتب».
الحياة لدى ماركيز حكاية، والحكاية حياة، تلازم ديالكتيكي مثير وثري، فحياته تتمدد وتتنوع، تغزر وتجف، تفيض وتنضب كي تصب في الختام بكل تقلباتها وأطوارها في نهر الحكاية الممتد من لحظة الولادة حتى ساعة الموت، «الموت» الذي سيهزم الفنان ساعتها (ولن يكون كموت محمود درويش الذي هزمته الفنون جميعها)!
في كتاب ماركيز هذا يروي موقفا حدث له مع أحد اصدقائه الصحافيين -يدعى الفونسو فونيمايور- حين فتح الأخير باب حجرة المكتب على ماركيز قائلا له: وأنت أي لعنة تفعلها هنا في هذه الساعة؟ فأجاب ماركيز: إنني أكتب قصة حياتي. فقال ألفونسو: يبدو أن لك من الحيوات أكثر مما لقط! ونحن نتساءل مع فونيمايور عن كل هذه الحكايات والروايات التي سطرها ماركيز والقصص التي نشرها؛ هل كانت لحياة واحدة أم لعدة حيوات؟ ومن هو الشخص الذي عاش كل تلك الحيوات هل هو ماركيز واحد أم أكثر من ماركيز؟ وأية حكاية هي التي تمثل ماركيز (خريف البطريرك) أم (مائة عام من العزلة) أم (ساعة شؤم) التي نال عليها أول جائزة أدبية في حياته.. أعتقد أنه يمكننا القول إنها «أكثر من حكاية لأكثر من حياة»!
تحدث ماركيز عن أشياء متنوعة وكثيرة جدا يبدو إجمالها أمرا في غاية الصعوبة، ولعل ذلك نابع من رؤية ماركيز لأحداث الحياة وأشيائها بعامة حين يقول ص 286 «إنه لا وجود لشيء في هذا العالم ولا في العالم الآخر إلا له فائدة للكاتب» من هنا لم يترك ماركيز تقريبا شيئا من تفاصيل حياته لم يتحدث عنه في مذكراته، أسرته، أمه وأبوه وقصة عشقهما.. ورغبة أبيه في كتابة الرواية، جده الكولونيل، نساء البيت، «ترينداد» أول فتاة فضت ختم جسده في الثالثة عشرة، معاناته من أشياء صغيرة.. كتنظيف أسنانه وخوفه من الظلام والتلفون، خطؤه الكبير في حياته ككاتب -كما يقول- بعدم تعلمه الإنجليزية، لقاؤه بالمثقفين والشعراء والصحافيين.. إلخ.
في كل تلك التفصيلات الكبيرة أو الصغيرة التي تعرض لها ماركيز في سيرته تبدو الحكاية حاضرة، فغالب أحداث حياته تسهم في صنعه سارداً وروائياً، وهنا سؤال يطالعنا حين نقلب صفحات حياة ماركيز، هل كانت أحداث حياته كلها أو معظمها تؤدي حقيقة إلى صياغة شخصيته الحكائية والساردة؟ أم أن الكاتب السبعيني الآن والذاكرة الواعية للروائي الكبير هي التي تستدعي من أحداث حياته الأولية ما يدور في فلكها من مكونات بدائية للحكي؟ فهو يحكي لنا أحداثا ومصادفات مرت في حياته وكأنه تلقاها عنوة حتى يصبح روائياً! فمثلاً مما ذكر أن أول كتاب قرأه أو قرأ مقاطع منه كان كتاب «ألف ليلة وليلة»، كما يقول ماركيز إن باباليو كان يأخذه معه إلى صالة السينما لمشاهدة أي فيلم جديد، وفي اليوم التالي يطلب مني، أي منغابيتو، رواية الفيلم على المائدة ويصحح نسياني وأخطائي ويساعدني على بناء المقاطع الصعبة، وبعد أن أورد ماركيز هذه الحادثة يقول: «كانت تلك ومضات فن درامي أفادتني دون أدنى شك». إضافة إلى حكايات جدته عن الجن والأشباح وغير ذلك، هذه الأشياء كلها، هل كان ماركيز يستدعيها من ذاكرة انتقائية في مذكراته أم أنها كانت تسهم حقا في صياغة ذاتٍ وجدت وعاشت لا لشيء إلا لتروي... حتى تصبح شخصية تتسيد المشهد الروائي في العالم؟!
الآن من سيكتب عن موت ماركيز؟ إن العالم أجمع يكتب عن رحيله هذه الأيام، لكن أحدا من أولئك الكتاب لن يستطيع رواية شيء عن تجربة ماركيز الفريدة مع الموت! وهذه التجربة هي الوحيدة التي هزمت جبروت السارد وكبرياء الروائي/ غارسيا ماركيز!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.