القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قصيدة بعصيدة    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    قراءة في الخطاب الملكي    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    التزامات المقاولين    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل في الإسلام .. حداثة ؟!
نشر في عكاظ يوم 20 - 04 - 2014

نقض المسلمات ومناقشتها وتحديد الموقف منها ضرورة. فإما أن تصمد المسلمات أو تنهار أمام البحث والمعرفة. فالاعتقاد أن الإسلام ضد الحداثة قول يحتاج إلى تمحيص، يحتاج للبحث في أسس الحداثة قبل تصدير الأحكام. وضرورة هذا الأمر تنبع من مشكلة الخصومة القائمة بين تجليات الحياة المدنية من ناحية، وتصور رفض الإسلام المطلق لكل فكر مختلف.
بعيدا عن تفسيرات الحداثة المختلفة، فإن هناك ركائز من الضرورة بمكان، أهمها الموقف من العقل، فإذا كانت الحداثة تتماهى مع العقل إلى أبعد مدى، فإن الإسلام قد قنن العلاقة بين العقل والشريعة في منطقة لا تلغي العقل، ولكن في سياق من الضوابط الموضوعية. فالعقل وجود أصيل من حيث هو فاعل للتأويل، ومن حيث هو قادر على الاستنتاج، ومن حيث هو طامح للجدل في مسائل الوجود والمطلقات.
للعقل مركزية استثنائية في القرآن، وهي مركزية وجودية يترتب عليها الوصول للحقيقة عبر النظر، لا عبر التسليم. فالجدل في القرآن مشروع للعقل، وليس للإقناع الزائف. إذ لا أصالة للإيمان دون العقل. وعليه، لا تعارض كما يتخيل الواهمون بين العقل والإيمان. لأن العقل السليم سيصل للحقيقة كما يقول ابن رشد الذي يرى أن لا تعارض بين العقل والشريعة.
في الفكر الإسلامي نشأت مدرستان، مدرسة الرأي، ومدرسة النقل. مدرسة الرأي قالت بالاجتهاد العقلي، سواء ما كان فيه نص أو ما ليس فيه نص، من منطلق مبدأ التأويل، ومثل هذا الاتجاه العقلي المعتزلة أصحاب مدرسة الرأي. وبينما الاتجاه النقلي كان من نصيب مدرسة الحديث بشكل خاص. والاختلاف في الأصل بين المشروعين حول مساحة تحرك العقل. فليست الخصومة حول أهمية النص من عدمه. فكلاهما ينطلق من النص، لكن أهل الرأي يذهبون بالنص بعيدا عن القراءة الظاهرة، بينما أهل الحديث يتشبثون بظاهر المعنى.
مشكلة القراءة مشكلة عقلية بحتة، أقصد القراءة بمعناها الواسع قراءة السياقات وقراءة الثقافات المقارنة. ورغم أن منطلق أهل الرأي من وراء قراءاتهم التأويلية هو تنزيه الله سبحانه وتعالى، فإن حرص أهل الحديث بالتسليم بالقراءة الظاهرة هو رغبة في عدم حرف القراءة عن معناه الظاهر وترك مختلف القراءة جانبا من أجل عدم المساس بالذات الإلهية.
الفريقان اجتهدا، واختلافا، وكان الأمر طبيعا حتى دخلت السياسة فنقلت الصراع من مستواه الفكري إلى مستوى إشكالي بحت. عندما انحاز المأمون لقول المعتزلة بخلق القرآن، تحول الجدل الفكري إلى صدام، وغاب العقل، واشتعلت العاطفة، غاب الفكر وحضرت العاطفة للأسف إلى يومنا هذا. وهذا أحد أسباب مناهضتنا لكل مشروع عقلاني.
جدد مشروع النهضة العربية في القرن التاسع عشر الميلادي الصراع حول العقل. وقد كان العالم العربي يعيش أسوأ حالات الانهيار الفكري. فبعد اتصال العرب بالغرب عن طريق حملة نابليون على مصر، وعن طريق البعوث الدراسية للغرب وخاصة فرنسا، ظهرت أسئلة العقل العربي. ولعل أهم سؤال طرحه مفكرو تلك الحقبة، هو: لماذا تأخرنا وتقدم غيرنا؟ ولم يطل اكتشاف الجواب، إذ كان تجميد حركة العقل أحد أهم المعوقات بالنسبة للعرب، والاتكاء المطلق على النقل دون تمحيص للمنقولات وتحديد ملاءمتها للعصر. أدرك الجميع أن المشكلة ليست في النص الديني الصريح، بل في جمود المعنى وحرمان العقل من السؤال. والنتيجة تراث من المنقولات التي تداخلت واضطربت وشكلت غمامة حجبت رؤية مستقبل الأمة.
منذ تلك اللحظة اشتبك فريقان، فريق النقل الذي يرى في إبقاء التراث كما هو ساكنا مطمئنا، حماية من التحولات والتبعية. وفريق عقلاني يرى ضرورة أخذ الأدوات المنهجية من الغرب لقراءة التراث وتمحيصه. واندفع هذا الفريق العقلاني في تقريب الحداثة العقلية من خلال إظهار تجليات الحداثة في الفكر والآداب والفنون على نحو خاص. نشط فن الرواية والمسرح، واستقبلت المجتمعات السينما. ورآها الناس مظاهر حياة، وأرادها أصحابها ظواهر لتجليات الحداثة. ارتبكت الذهنية المحافظة، ولم تجد تفسيرا لإقبال الجماهير الذين كان الظن أنهم خرجوا من تربية محافظة تأنف قبول المختلف. ظهرت الأسئلة، ولكن لم تظهر إجابات شجاعة.
قبلت المجتمعات العربية تجليات الحداثة التي صنعها العقل الغربي، ومنها تجليات الصناعات التقنية، ولم تقبل حركة العقل، فما زالت الهيمنة للذهنية الناقلة هي السائدة. لقد باءت محاولات نفر من الأكاديميين في بعض الجامعات العربية لتقديم قراءات منهجية عقلية لتمحيص التراث بانتكاسات متوالية. إذ أن الغلبة دائما للتسليم بالمألوف دون أسئلة، ورتبت الكثير من المناهج في الجامعات العربية على القبول دون أسئلة.
تحييد العقل في رحلة البحث عن معنى إحدى أهم مشكلات الواقع العربي. وشروط النهضة ليست دائما مادية صرفة، فلا بد للنهوض من تحرير العقل من تبعية الأفكار الجاهزة بما يسمح باستشراف ما هو أبعد في فهم هذا الوجود الكبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.