البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهاية إرث غاندي وبداية حكم الهندوس .. أكبر الديمقراطيات في العالم تنشد التغيير
نشر في عكاظ يوم 09 - 04 - 2014

814 مليون ناخب هندي، منهم حوالي 100 مليون من الشباب، سيقررون خلال ال 35 يوما القادمة مستقبل أكبر الديمقراطيات في العالم، في أوسع ممارسة انتخابية تشريعية كونية تعقد على أربع مراحل، انطلقت المرحلة الأولى منها الاثنين الماضي، لاختيار 15 ألف مرشح من 500 حزب، سيتنافسون على 543 مقعدا في (لوك سابها) البرلمان الهندي، وستعلن النتائج في 26 مايو المقبل.
حزب الشعب الهندوسي«بهارتيا جانتا» المرشح للفوز في الانتخابات البرلمانية، والذي يتزعمه ناريندر مودي سيعمل جاهدا للوصول للحكم، حيث يعتبر هذه الانتخابات بالنسبة للحزب حياة أو موت، فيما يحرص حزب المؤتمر الهندي الحاكم (الكونجرس) الذي تترأسه الإيطالية الأصل سونيا غاندي، والتي تقاتل من أجل الحفاظ على إرث سلالة غاندي من خلال طرح ابنها راهول غاندي كقائد للهند خلال الخمس السنوات المقبلة. وبحسب المراقبين فإن حزب الكونجرس الحاكم قد يتوجه نحو الهزيمة والانتقال من مقاعد الحكم إلى المعارضة، بسبب أدائه السيء خلال الخمس سنوات الماضية وسط اتهامات بالفساد وسوء إدارة الاقتصاد الهندي.
أحدث استطلاعات الرأي جاءت بحسب ما نشرته مؤسسة «سي.إس.دي.إس» الهندية العريقة، والذي أشارت فيه إلى أن حزب بهاراتيا وحلفائه سيحصدون النصيب الأكبر من مقاعد البرلمان المتنافس عليها، وسيتمكن الحزب من تشكيل حكومة ائتلافية ليقود أكثر من 1.2 مليار هندي يواجهون الفقر والتضخم والفساد وتعليم أفضل، ووظائف أكثر، ونمو أسرع، ويطالبون بالتغيير في الفكر وطبيعة الحكم لنقل الهند إلى آفاق عالمية في امتحان ديمقراطي نادر سيتابعه العالم بكل اهتمام.
مرشح حزب البهارتيا مودي ركز في الحملات الانتخابية على دعم الشركات ورجال الأعمال وجذب الاستثمارات وإحداث التغيير في المجتمع الهندي وبتشكيل حكومة بالحد الأدنى من الوزراء والحد الأقصى من الحوكمة. ويبدو أن الأقلية المسلمة في الهند التي يبلغ عددها حوالي 200 مليون نسمة سيكون صوتها حاسما في الانتخابات، خاصة أنها لن تنسى مواقف مودي والمجزرة التي ارتكبت ضد المسلمين في ولاية جوجارات، وأدت لمصرع 1000 قتيل أغلبهم من المسلمين، حيث عمل مودي في منصب رئيس الوزراء في هذه الولاية منذ عام 2001م. حزب سونيا أيضا يضع ثقله للفوز في الانتخابات، خاصة أنه يعلم أن الهزيمة قد تنهي مستقبل الحزب ومستقبل سلالة غاندي، ويعطي الفرصة للحزب الهندوسي للحكم. والسؤال الذي يطرحه الجميع هل ستكون هذه الانتخابات نهاية لإرث غاندي وبداية حكم الهنودس؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.