محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحملة العسكرية لن تقف إلا بإسقاط النظام
نشر في عكاظ يوم 05 - 09 - 2013

مع تزايد المؤشرات حول اقتراب موعد الضربة العسكرية يتصاعد الجدل حول الخيارات المحتملة لطبيعة هذه الضربة والأطراف المشاركة والبعد القانوني والمعايير التي سيتم اعتمادها لتشكيل تحالف دولي في حال حاولت بعض الأطراف الدولية مثل روسيا والصين تعطيل الإجراء الغربي واستمرار تقديم الدعم لنظام بشار الأسد.
(عكاظ) حاورت الدبلوماسي السوري المنشق خالد الصالح حول الجدل بشأن شكل الضربة وحجمها والموقفين الغربي والروسي.
الصالح قال إن أمرا في غاية الأهمية يجب التنبه إليه وهو أن ما يروج له الاعلام حول ما يسمى "ضربة عقابية" هو خطأ فيما يخص التسمية حيث يبدو أن الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى ستقوم بإجراءات رادعة. مضيفا أن "الإجراءات الرادعة" تختلف في المعنى والتفسير عن "الضربة العقابية" وهو خلط وقع فيه الإعلام الامريكي، ولكن الأمر اتضح أكثر بعد مداولات الكونغرس والحديث عن الحصول على إذن بذلك، فالضربة العقابية تنحصر فقط في عدد من الصواريخ والغارات الجوية لأهداف محددة، أما الحملة العسكرية فهي تعني الاستمرارية حتى إنهاء مقاومة العدو وتجريده من عناصر التهديد التي قامت الحملة من أجل إبعاد خطرها.
يرى الصالح أن الإدارة الامريكية تمتنع حتى الآن عن تعريف وتحديد نوع الرد العسكري، وتركته كذلك لأسباب كثيرة منها ما يتعلق بالشق العسكري البحت ومتعلقاته من السرية وما شابه، ومنها سياسي لاختبار رد الفعل الروسي والايراني والصيني.
يتابع الدبلوماسي الصالح قائلا: إن اوباما يمارس أقصى درجات الحذر في تعاطيه مع ماينوي القيام به، ومن الواضح انه يدرس الخيارات، فإذا كان خياره ينحصر في ضربة عقابية فهذا يعني ان النظام سيخرج بطلا في نظر حلفائه، ومن ثم سوف يكون رد فعله إجراميا يطال المدنيين في كل مكان من سوريا، إضافة إلى أن أمرا من هذا القبيل لن يخدم أيا من جوانب وأهداف التحرك الدولي لا على الصعيد السياسي، متمثلا بمؤتمر جنيف 2، ولا على الصعيد العسكري حيث لم تكسر شوكة النظام الذي سوف يعمد بعد ان يعلن اوباما انتهاء الضربة العسكرية الى مضاعفة إجرامه بحق المدنيين انتقاما، ومستغلا بذلك حاجة أوباما إلى تفويض جديد في استخدام القوة العسكرية مرة ثانية وهي نقطة في غاية الأهمية.
يتابع الدبلوماسي الصالح: ليس هناك من يضمن عدم قيام النظام برد انتقامي "خيار شمشون" على مبدأ "علي وعلى أعدائي" إذا تيقن أن نهاية هدف الحملة إسقاطة، أما الروس فيبدو أنهم استوعبوا حجم الغضب الغربي وهم يحاولون الاستفادة ما أمكن مستقبلا عبر محاولة الدخول مع التحالف لدعم إسقاط النظام وهو ما ظهر عبر المؤشرات الأخيرة في تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
ويضيف "المعلومات المفتوحة التي تتناولها وسائل الاعلام الغربية الآن تقول بأن النظام نقل مخزوناته من السلاح الكيمياوي إلى أماكن كثيرة وحتى مخافر شرطة، ما يوفر له إمكانية كبيرة في الاحتفاظ بجزء مدمر منها سوف يستخدمة حتما إذا شعر بدنو أجله وأن نظامه في خطر محدق، وهذه المعلومات التي تتابعها الاستخبارات الغربية تفترض تعديلات في قائمة الأهداف ما يعني أن هناك عملية لن تتوقف إلا بإسقاط النظام.
وحول رد النظام المتوقع يقول الدبلوماسي المنشق: يجب أن لا نعير كثيرا من الاهتمام لما يصرح به إعلام النظام وأبواقه خاصة فيما يتعلق باستهداف اسرائيل أو تركيا أو الاردن أو آبار النفط حيث سيحاول النظام استيعاب الصدمة الاولى دون رد لأنه يعلم بأنه إذا ما هاجم أية دولة فسوف تأخذ الحرب مسارا آخر، وهذا المسار سوف تتأكد في بدايته نهايته المدوية.
وحول المستند القانوني للضربة رأى "الصالح" أن الولايات المتحدة وفرنسا وحتى بريطانيا وهي دول دائمة العضوية في مجلس الأمن استنفدت كل الوسائل الممكنة في نطاق مجلس الأمن لإقناع روسيا والصين وعلى مدى عامين، علما أن ما يقوم به النظام يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين، وعندما استخدم النظام بشكل فعلي أسلحة دمار شامل ضد المدنيين لم يعد هناك مجال للتوقف عند حدود المهاترات القانونية داخل مجلس الأمن، حيث وجدت واشنطن إقناع دولتين ما زال نظامهما السياسي يفكر بعقلية الحرب الباردة ضربا من المستحيل. والمعروف أن صبر الولايات المتحدة ينتهي عندما يتعلق الأمر بأحد أهم عوامل قلقها ألا وهو الأمن القومي. من هنا فإن الولايات المتحدة ماضية في خيارها، إذ لا مجال للتراجع على اعتبار أن مثل هذا الخيار قد تكون مضاره أكبر لاسيما أن هناك ملفا آخر يتعلق بأسلحة الدمار وهو الملف الإيراني وأي تساهل في هذا المكان سيعني انفلاتا في مكان آخر وتهديدا أوسع وأخطر سيثير غضبا عالميا وسيهدد أمن أمريكا وحلفائها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.