محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عذبة الشمري: مقرن كما لم تعرفوه
نشر في عكاظ يوم 04 - 02 - 2013

لا تنسى المواطنة عذبة الشمري ذات السبعين عاما الدرس البليغ الذي سنه أمير منطقة حائل آنذاك الأمير مقرن بن عبدالعزيز للمسؤولين في المنطقة حين قال لهم « أنتم لا تدفعون من جيبوكم شيئاً، وليس مطلوبا منكم توفير المال الذي هو أصلاً لمستحقي الضمان الاجتماعي، ضموها وأبناءها واصرفوا لها الإعانة المناسبة، بعد أن تتأكدوا من صحة أوراقها».
استعادت عذبة الشمري وغيرها المئات من أبناء منطقتي حائل والمدينة المنورة هذه الصورة وغيرها، وهم يتابعون عصر الجمعة على شاشات التلفزيون نبأ تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، تداعت مشاهد لقائهم بالأمير الجليل، ومواقفه، وانحيازه الدائم لقضاياهم ومطالبهم المشروعة.
لا أحد في هذا الوطن من أقصاه إلى أقصاه إلا ويعرف جيداً من هو النائب الثاني الذي وقع عليه اختيار خادم الحرمين الشريفين، فالأمير مقرن الذي بلغ من العمر نحو 67 ربيعاً كد، وكدح، وعمل وفق سياسة صارمة سنها مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ترتكز على أساس صلب واضح: أن من يعتلون هرم المسؤولية مجندون قبل غيرهم لخدمة المواطن والسهر على راحته ورضاه حتى لو كانوا من أفراد الأسرة الحاكمة.
في ديار حاتم الطائي، وفي عام 1400 ه أدرك الأمير مقرن بن عبدالعزيز عندما تلقى أمراً ملكياً بالعمل حاكماً إدارياً، أنه أمام مرحلة مهمة وفي منطقة ضربت شهرتها الآفاق في الكرم وسمو النفس وعلو الهمة، ولهذا حرص طوال20 عاماً أنفقها من عمره هناك أن يكرس منهجاً ويبني سياسة واضحة في التعاضد والإنجاز، وهنا يتذكر أبناء المنطقة فلسفة الأمير في إدارة فريق العمل، وانضباطه ودقة مواعيده، وأثمر جهد الأمير وفريق عمله تطوراً في مجالات الحياة العمرانية والثقافية والزراعية، وكان فيها مثالاً للإخلاص والنزاهة، والتجرد من المظاهر، والحرص على لقاء المواطنين ومتابعة أمورهم المعيشية والرسمية، ورأس فيها عدداً من المجالس والجمعيات.
انحاز الأمير مقرن إلى مصالح الناس، وعندما وجد أن قراراً أصدره لصالح مصلحة الإنسان تعدى على حقوق الآخرين تراجع عنه فوراً، يقول «عندما كنت في حائل جاءنا مواطنون يطلبون تصاريح قيادة لأبنائهم بغرض إيصال أمهاتهم وأخوانهم إلى الأماكن التي يحتاجونها وفي مقدمتها المستشفيات طلباً للعلاج، فلبيت رغبتهم، لكنني اكتشفت أن نسبة الحوادث زادت وأن من منحوا تراخيص قيادة هم السبب الرئيس في الحوادث، فقررت التراجع وبدأنا سحب تصاريح القيادة من الشوارع، وأعترف بشجاعة لقد كان قراري خطأ».
يروي معالي الدكتور محمد عبده يماني رحمه الله قصة الشيخ صالح عبدالله كامل عندما استقل وعدد من رجال الأعمال طائرة خاصة وتوجهوا مباشرة إلى حائل للقاء الأمير في مزرعته، يقول «تأخرت الطائرة وعندما وصلنا استقبلنا وتم إيصالنا إلى المزرعة فدخلنا، حيث رأينا شخصاً يهذب الأشجار فنادى عليه أحد مرافقينا الذين كانوا معنا: (ياواد نادي عمك الأمير) وعندما دخلنا الصالون اكتشفنا أن الشخص الذي طلبنا منه نداء الأمير هو الأمير بذاته، وأضاف - رحمه الله - عندها قال الشيخ صالح كامل «إذن ضاع الغدا وإن شاء الله ما يسحب مننا جنسياتنا»!!
ثمار الأمير مقرن اليانعة وعطاؤه الباسق يصعب حصرها في أسطر، وعندما استضافته الاثنينة الأشهر قال عنها صاحبها الشيخ عبدالمقصود خوجه «يجلس إلى جوارنا دون حاجب رئيس استخبارات عامة لأكبر دولة منتجة للنفط في العالم، والدولة الوحيدة التي تضم المقدسات الإسلامية ومهبط الوحي والحرمين الشريفين، يجلس بيننا متسلحاً فقط بالعدل، إنه ألق الحق الذي يرفع الهامات فوق الثريا.. ونمط التواضع الذي يعز به المولى عز وجل ويجتبي إليه من يشاء من عباده.. فهنيئاً لفارسنا هذا المرتقى الذي يتقاصر دونه رصفاؤه في معظم دول العالم».
وزاد «هذه النفس الكبيرة، لها واحة فواحة الشذا في معية الشعر العربي القديم، وليس ذلك بغريب على من كان أميراً لديار حاتم الطائي على مدى عشرين عاماً.. فالشعر الأصيل ملتصق بحائل وهي ملتصقة به من خلال امرئ القيس، وطرفة بن العبد البكري، وزهير بن أبي سلمى وغيرهم من أساطين الشعر الرصين.. فوجد (ابن الصحراء) ضالته ومتعته في تلك الربوع البهية، فنهل وعلَّ، وازداد ولعاً بالشعر القديم، ليقيم مجداً لأعشى منفوحة مع رفاق الأمس بين أجا وسلمى. فاهنأ بتلك السبحات الماجدات أيها الشهم النبيل».
يصف الفريق عبدالعزيز هنيدي قائد القوات الجوية الملكية السعودية سابقاً، منهج الأمير الصارم بقوله «ينفذ الأوامر بدقة وخاصة ما يتعلق بالطيران وأنظمته الدقيقة ويهتم كثيراً بأمن وسلامة الطائرات ومعداتها والعاملين عليها ويحرص كثيراً على الالتزام بالمواعيد، وكل ذلك انعكس على صفاته حتى بعد انتقاله للحياة المدنية».
وأضاف «يتمتع بالمهارة في الطيران وحبه الشديد للطيران والقوات الجوية بصفة عامة، وحتى بعد أن تقلد مناصب أخرى خارج القوات الجوية ظل الأمير مقرن على اتصال بزملائه يتحدث عن كثير من ذكرياته في القوات الجوية ويعتز أنه كان واحداً من أصحاب «البدلة الزرقاء» الذي هو لون الملابس الرسمية في القوات الجوية، وكان يتميز باهتمامه بالتمارين الجوية وضرورة الالتزام بتعليماتها وتنفيذها بدقة للحصول على أعلى مستوى للقدرة القتالية الجوية، وباختصار كان سموه يتمتع بما يُعرف بالحس الجوي، وكان يغتنم الفرصة عندما تتواجد طائرات القوات المقاتلة قريباً من موقعه في حائل وفي المدينة المنورة ليقوم بزيارة زملائه ويشارك حتى في الطيران معهم.
وعن خصال سموه وسجاياه قال «تمتع بالتواضع الجم وحب الاختلاط بضباط الصف الفنيين وسماع ما لديهم من اقتراحات وكان سموه محبوباً من جميع من يحتك به، حب سموه للطيران كان متصلاً بحبه للفروسية والطرد القنص بالصقور وكان مولعاً بتربية الصقور وتدريبها على مطاردة الفرائس وخاصة الحبارى، كما كان سموه محباً للخيل وللشعر العربي الأصيل وخاصة ما يتعلق بالفروسية ومكارم الأخلاق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.