رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنون التشكيلية لغة تخاطب عالمية
بعد أن أطلق المعرض الفني «انتظار» .. الأفندي:
نشر في عكاظ يوم 16 - 10 - 2012

أكد عميد كلية التربية في جامعة المؤسس الدكتور سعيد الأفندي أن رسالة الفنون التشكيلية رسالة سامية وهي لغة تخاطب عالمية ولا أدل من ذلك إلا معرض الدكتور الطيب الحضيري الذي لا يعترف بالمسافات ولا القارات، فالحضور ليلة الافتتاح هو الشاهد على أن الفن للجميع بعدم اعترافه بوطن أو مكان وزمان، وتجول الأفندي داخل صالة داما ارات بعد ان أطلق المعرض مبديا إعجابه بأعمال الفنان الحضيري التي وصفها الافندي بأنها تحف فنيه وجمالية لا بد ان تحترم وأن تقدم للساحة التشكيلية بقالب نموذجي حتى تضيف بصمة فنية للفنون التشكيلية في الوطن العربي. وقال الافندي ل«عكاظ»: إن من أرقى الفنون هو ما يرتبط بالتوجه الى البيئة والموروث الشعبي المتمثل في عدة مظاهر معمارية وفنية تطبيقية وحكايا وأساطير وعادات وتقاليد، وقد زاوج الحضيري في أعماله السابقة بين معطيات هذا التراث والمعطيات التشكيلية الحديثة، ليحقق أثرا فنيا تشكيليا عربيا معاصرا وما تحوله في معرضه «انتظار» الى رسم البورتريهات إلا امتداد طبيعي لأسلوبه السابق في محافظته على تراثه وبيئته فتجد الأشكال المطروحة في المعرض لم تختلف كثيرا عن بيئتنا العربية في تلك التفاصيل الجميلة للمرأة الشرقية المتجذرة والمتأصلة بأصالة الحضارة والتاريخ. وطالب الدكتور الافندي جميع الفنانين بالالتزام بالهوية الاسلامية في طرحهم التشكيلي والوقوف أمام تلك التحديات للبحث عن القومية الثقافية المعاصرة وليسهم الجميع في النهوض بالمقومات التراثية الفنية الأصيلة للأمة العربية المسلمة.
فيما أبدى الدكتور علي الكلثمي الشهري رئيس قسم تقنيات التعليم في جامعة الملك عبدالعزيز سعادته بحضوره المعرض وقال «إن الأعمال المعروضة للزميل الدكتور الطيب هي نتاج طبيعي لتجربة طويلة وخبرة في مجال الفن التشكيلي وإن ألوانه المفعمة بالحيوية والنشاط برهنت على أن اللون هو الأقرب للنفس البشرية وهو من يشكلها سيكلوجيا».
وقدم الطيب الحضري في معرضه انتظار مجموعة اعمال وبورتريهات نالت استحسان محبي ومتذوقي الفنون البصرية في جدة بألوان أكثر دفئاً وجمالاً وبورتريهات للمرأة الشرقية بكامل تفاصيلها المليئة بتجاعيد الزمان وذكريات المكان الذي أصبح بدوره هاجسا لكل امرأة شرقية تحمل هم الأمة، لقد تناول الحضيري تلك التفاصيل باحترافيته المعهودة تاركا الحكم للمتلقي عن كينونة ما يبوح به ليقارع كبار الفنانين وينجح في بث روح الحيرة والاستغراب للمتلقي بما يقصده من طرح فكري ثقافي وقد يكون المتلقي لأعمال الحضيري هو من يحكم على قيمة العمل الفني، نجح الحضيري في إسقاط بورتريهات المرأة الشرقية بكافة اشكالها ورمزها وبألوان تأثيرية، مقدما تجربة لونية ثرية وجديدة مرتبطة بالموروث الشعبي بتقنية فنون الأوجه، الذي بات هاجسا للعديد من التشكيليين كونه توجه له تاريخ وإرث فني لكبار الفنانين العالميين.
الدكتور الحضيري حاصل على شهادة الدكتوراه في تنمية المهارات التشكيلية للطلاب ويعمل حاليا أستاذا مساعدا بقسم التقنيات في جامعة المؤسس وأقام العديد من المعارض التشكيلية داخل وخارج المملكة، وله عدة مقتنيات فنية وحصل على العديد من الجوائز في السودان وفي المملكة وبعض الدول العربية، ويملك ثقافة عالية في مجال الفنون أهلته الى أن يقدم عدة ندوات ومحاضرات في الفنون التشكيلية العالمية والعربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.