توتر جديد في غزة بسبب خلاف على بنود الهدنة    تدمير ممنهج لبنية السودان    العالمي والقلعة يضربان بقوة    الدراسة عن بعد بمدارس وجامعة القصيم.. غداً    جامعة فطاني في تايلند تُكرم آل الشيخ بدرع «الشخصية الإسلامية المؤثرة عالميًا»    الكويت: ندين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر في السودان    مسح وتقييم شبكة الطرق خلال 5 أيام    أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير على كأس المؤسس وكأسي خادم الحرمين الشريفين للخيل    أمير القصيم يعزي أسرة الزويد    «حرس الحدود» بمكة يحبط تهريب 3 كيلوغرامات من الحشيش    المديرية العامة للسجون تدشن «مراكز تنمية قدرات النزلاء»    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    اليوم السلام ضرورة وليس خيارا    انطلاق المنتدى الأول لجمعيات محافظات وقرى مكة المكرمة .. بعد غداً    بميدان الجنادرية التاريخي .. "غداً الاثنين" ينطلق مهرجان خادم الحرمين الشريفين 2025    مسؤول أمني مصري ل«عكاظ»: الأسيرة «يهود» تعمل بالموساد وتسليمها قبل «السبت»    وزير الصناعة يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة    مع انتهاء مهلة ال 60 يوماً.. التوتر يعود إلى جنوب لبنان    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يوقعان اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    خادم الحرمين يهنئ الحاكم العام لكومنولث أستراليا بذكرى يوم أستراليا    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    عروض رمضان الحصرية بضمان 7 سنوات من هونشي السعودية    جامعة الدول العربية تدين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر    «النساء» يتجاوزن الرجال في استثمارات الصناعات التحويلية    النصر في «صدارة» الدوري الممتاز للسيدات    17 % نمو توظيف السعوديين في القطاع الخاص عبر صندوق الموارد البشرية    ضبط 4 وافدين نازحين لقطعهم مسيجات ودخول محمية دون ترخيص    متحدثو مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية يطرحون تجاربهم خلال نسخة هذا العام    «الموارد»: 9,000 ريال حد أدنى لمهنة طب الأسنان    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة حفر الباطن ويتسلم التقرير السنوي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" يختتم أعماله    استشهاد فلسطيني في مدينة جنين    الدولة المدنية قبيلة واحدة    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    رئيس ديوان المظالم يطلع على سير العمل بمحكمة الاستئناف والمحاكم الادارية بالشرقية    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    10 سنوات من المجد والإنجازات    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    أدب المهجر    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحيوان وعلاقة الحب !!
أفياء
نشر في عكاظ يوم 27 - 08 - 2012

نسمع من حين لآخر أخبارا عن اهتمام بعض الغربيين بحيواناتهم ومغالاتهم في تدليلها والارتباط بها، فننظر إلى اهتمامهم ذاك بازدراء ونعده شكلا من أشكال الثقافة الغربية لا يعجبنا، نحن ننسى أو نجهل أن أسلافنا العرب كانوا هم أيضا لهم حيواناتهم المفضلة التي نعمت على أيديهم بأنواع من التدليل والرعاية بعد أن نشبت بينهم وبينها علائق حب متينة، حتى إذا ما فقدوها بالموت بكوها ورثوها في شعرهم رثاء ساخنا لا يقل في حرارته عن رثائهم لأحبابهم وأهلهم المقربين.
في ثقافة العرب أنهم يتعاملون مع الحيوانات بحميمية بالغة فيتحدثون إليها ويناجونها وربما حسدوها على حالها مقارنة بالحال التي هم عليها، فأبو فراس يناجي الحمامة يرى فيها شريكا يشاطره أسى البعد ويقاسمه الهموم: (أيا جارة الوادي لو تعلمين بحالي)، (تعالي أقاسمك الهموم تعالي). وأبو صخر الهذلي يغبط البهم التي ترعى حرة طليقة لا تخشى طردا ولا زجرا، مقارنة بحاله ووقوعه تحت ضغوط الرقابة التي حرمته من التمتع بلقاء الحبيبة (لقد تركتني أغبط الوحش أن أرى، أليفين منها لا يرعهما الزجر)، أما الوزير ابن عبدالملك الزيات فإنه بكى فرسه بكاء ملؤه الحسرة والجزع وذلك بعد أن أخذها منه الخليفة المعتصم، فرثاها بأبيات من يسمعها يظن أنه كان يبكي فراق حبيبته لا فرسا له:
(أنساك؟ لازالت إذا منسية نفسي، ولا برحت بمثلك تنكب).
الثقافة العربية تزخر بصور معبرة عن تعلق العرب بالحيوان، فهناك كثير من الشعر الذي يتغنى بالحيوانات المفضلة ويتباهي بها كالناقة والفرس وكلاب الصيد والصقور والظباء، وهناك كثير من المؤلفات النثرية عن الحيوانات مثل كتاب الحيوان للجاحظ وكتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري ورسالة (القول في البغال) للجاحظ، و(المصايد والمطارد) لكشاجم، بل إن هناك مؤلفات مخصصة فقط للبحث في (أنساب الخيل) مثل مؤلفات ابن الكلبي وابن الأعرابي أوغيرها، ومؤلفات أخرى في أسماء الحيوانات وكناها مثل كتاب ابن خالويه عن (أسماء الأسد) التي بلغت خمسمائة اسم.
بلغ من تعلق العرب بحيواناتهم أنهم اعتادوا ذكرها في تشبيهاتهم في الفضائل والرذائل على السواء، فهم يشبهون بها في الشجاعة والجمال والوفاء وفي الجبن والقبح والنكران وغيرها، فالشجاع من البشر أسد، والرشيقة من النساء غزال، والخبيث من الناس ثعلب والنذل ذئب، والقبيح قرد، والمغني الشجي بلبل، والشخص المكروه غراب، وجاء في بعض كتب التراث ذم لرجل فوصف بأن له: «نكهة الليث وصوت العير وخلق البغل ولؤم الذئب وبخل الكلب وقبح القرد وحرص الخنزير وزهو الغراب ونتن الظربان» ..
أخيرا، هل أقول إن تعلق العرب بحيواناتهم بلغ بهم أن صار بعضهم يفضل الحيوان على الإنسان مثل ما فعل المرزبان عندما وضع كتابه ( تفضيل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب) !!.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.