«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما الرمضانية تفتقر للموضوعية ولا تعالج قضايانا الاجتماعية
نعتوا أغلبها بالسطحية والبعد عن الواقع .. مثقفون ومختصون عرب:
نشر في عكاظ يوم 07 - 08 - 2012

أبدى العديد من المثقفين والمشاهدين العرب في أكثر من قطر عربي عبر وسائل الإعلام المختلفة انزعاجهم من الأعمال الدرامية العربية التي تعرضها الفضائيات العربية خلال شهر رمضان الحالي.
وأشاروا إلى أن طريقة تناولها للقضايا الاجتماعية والوطنية لم تكن سليمة من الناحيتين الفنية والموضوعية، وهدد بعضهم برفع دعاوى قضائية ضد المسلسلات التي اعتبروها تسيء لهم ولأوطانهم بل ولمهنهم في بعض الأحيان.
ونبدأ من المملكة العربية السعودية حيث يقول الروائي محمد المزيني: «الدراما السعودية لم تفلح في الوصول إلى روح مجتمعنا، وانشغلت عنه بالمشاهد السريعة لبعض الحالات والقضايا المستلة من أخبار الصحف اليومية، لتقدمها بشكل مربك معبأ بالضرب والصراخ وشد الشعر، لترسخ في أذهان الناس صورة ذهنية سيئة عن مجتمعنا».
أما الكاتب شاهر النهاري فيقول: «المملكة لم تعرف الدراما المتكاملة الأركان والأسس حتى يومنا هذا، وكانت العملية الفنية خلال 50 سنة ماضية عبارة عن تقليد بالصوت في البداية ثم تقليد بالشكل بعد أن حضر التليفزيون، وكان الغرض منها الضحك لا غير ولكن العملية لم تنتج فنا ملتزما ولا ثقافة ولا مسرحا ولا دراما».
وأضاف: «للأسف حتى الآن نشاهد أغلب الأعمال لا تختلف عن السابق، ولكنها ظلت المصدر الوحيد للضحك المحلي الصنع مما جعل الشباب والصغار يتجهون لها للحاجة، وليس للجودة أو الفائدة».
وفي اليمن يقول صقر أبو حسن (صحفي): «بات مقلقا أن تسير الدراما اليمنية بشكل مفرغ من المضمون اليمني والواقع المعاش لتصوير الحياة اليمنية بأسلوبها البرجوازي غير الواقعي كما صورها مسلسل (حي الحكمة) الذي تبثه قناة اليمن وقناة سبأ الرسميتين، ليس ذلك فحسب بل التجاوز في تصوير المجتمع على أنه بيئة غير قابلة للتغيير بشكله الأفضل بقضايا عمومية والبحث عن تفاصيل غير مجدية لتركيب القالب الدرامي حتى مسلسل (همي همك) في نسخته الرابعة ابتعد كثيرا عن القضايا التي كان يناقشها وشابته التجاوزات غير الحقيقة التي لا تفيد التسلسل الزمني والحبكة الدرامية، ووصل إلى مدى يقترب إلى الخيال والفنتازيات والمسلسل (بحسب شاب يعمل في الحاسوب ومتابع جيد للدراما) بعثرت رصيد محبة جمهورها المتعطش دائما إلى التغيير».
في حين يقول الناقد السينمائي الكويتي عبدالستار ناجي عن الدراما الرمضانية في بلاده:
«الخلل الصريح الذي تعاني منه النسبة الأكبر من الأعمال الدرامية التلفزيونية التي تقدم خلال الدورة الرمضانية لهذا العام مردها إلى الغياب الحقيقي لمفردات الحرفة الفنية، وحينما تغيب المفردات والمعايير تتحول الحرفة إلى فوضى وخلل ضارب.
وإذا كان الجمهور الكريم يكتشف مساحات من هذا الخلل خلال شهر رمضان المبارك فإننا ومن خلال علاقتنا العملية نظل محاصرين بهذا الخلل الضارب والعميق طيلة العام.
خلل لا تحده حدود على صعيد الكتابة الدرامية لأن البعض يتصور أن الكتابة هي مهنة من لا مهنة له، فيكتب ما يريد ولأن الساحة فارغة وصناع الإنتاج يريدون أي ورق مكتوب، عندها تتضخم ذوات الكثير من الكتاب، لكن النتيجة هو ما تشاهدون من نسبة أخطاء تصل إلى حد الفضائح.
وهكذا هو الأمر على صعيد الحرفيات الفنية من تصوير وإضاءة وصوت وتصميم مشاهد وديكورات وإكسسوارات، وتطول القائمة لنصل إلى حد الفوضى.
في المحطة الأولى من هذه القراءة توقفنا مع مسلسلات (خادمة القوم) و(حبر العيون) و(ساهر الليل 3) و(مجموعة إنسان).
وفي هذه المحطة نذهب لعدد آخر من الأعمال تظل تحاصرنا بالرتابة المطلقة والتسطح وعدم التفاني في الأحداث الدرامية. ومن ذلك الخلل أشاهد مسلسل (ريال وسط الحريم) على قناة أبوظبي ومن بطولة محمد جابر ومحمد الصيرفي وسعاد علي وعدد آخر من الفنانين، وهنا نحن أمام حكايات هامشية ومواقف تخلو من البعد والمضمون الاجتماعي، كل شيء يتم بالصدفة التي توصلنا إلى صدفة أخرى وارتجالات وكأننا في سباق لسرقة المشهد دون أي إضافات حقيقية لرصيد التجربة أو لرصيد تلك الأسماء أو ضيوف الحلقات».
وفي ذات السياق، تحدثت الناقدة المصرية ماجدة خير الله عن الأعمال التلفزيونية المصرية لهذا العام فقالت: «المسلسلات الرمضانية لهذا العام مليئة بالشتائم دون أن تكون في السياق الدرامي»، مضيفة أن ذلك حدث في أعمال سابقة لكن ليس بهذا الكم ومن دون مبرر درامي، ما يشير إلى إفلاس فني واستسهال في استخدام ألفاظ بذيئة تحت مسمى الواقعية التي لا تعني نقل الواقع بكل تفاصيله ومفرداته.
وعلى نفس المنوال يقول ماهر منصور عن الدراما السورية لهذا العام:
«يحفل موسم رمضان 2012 بأجزاء جديدة من مسلسلات سورية قديمة تعيد إنتاج نفسها هذا العام، إلا أن الجامع المشترك بين تلك الاستعادات أننا لن نجد فيها نقاط تحول كبرى طرأت على حبكات الأعمال في نسخها الجديدة وخصوصا مسلسلي (صبايا 4) للكاتبة نور الشيشكلي والمخرج سيف الشيخ نجيب، و(أبو جانتي 2) للمخرج سامر رضوان والكاتب حازم سليمان. غير العملان البيئة الجفرافية الحاضنة لحكايتهما فانتقلا من الشام إلى دبي، وكان من المفترض أن تتغير الخطوط الدرامية وفقا للمكان الجديد وما قد يعده به من تجارب جديدة في حياة الأبطال لكن المسلسلين بقيا يراوحان في مكانيهما، من دون أن يحدثا أية مفاجأة تذكر أو تغييرا في مسارهما الدرامي المعتاد». ونختم بتونس حيث يقول مهدي فضة عن الدراما التونسية لهذا الموسم: «حفلت الأعمال الدرامية التونسية لهذا العام بالألفاظ غير البذيئة التي لا تليق بدراما تونس»، وأضاف: «مثلا مسلسل (مكتوب) من الأعمال التي استفزت المشاهد بعبارات مثل (يا شلاكة يا مسخ يا كلب ...) وأخرجته بمشاهد إباحية مثل تصوير الخيانة الزوجية وكأنها عادة تونسية بامتياز وتقديم المرأة التونسية في صورة سلبية بتصرفاتها وكلامها ولباسها. إن هذه الألفاظ والتصرفات تدخل بيوت الناس بلا استئذان وتنذر بعاقبة وخيمة على مستقبل أطفالنا و شبابنا، لأن هذه الفئة سريعا ما تتلقف ما يأتيها من العبارات الخارجة عن المألوف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.