يلم العم حسن إسماعيل بالتفاصيل الهندسية في جدة التأريخية، خصوصا أنه أسهم في بناء وصناعة الأبواب والرواشين العتيقة في أزقة حارتي الشام والمظلوم منذ عشرات السنين، ويتحسر على الوضع الذي آلت إليه تلك المباني القديمة حاليا، بعد أن طالتها يد العابثين من العمالة الوافدة التي لا تدرك قيمة تلك المساكن التي أوت في السابق أكبر العائلات في جدة. قال إسماعيل وهو يسير بنا في أزقة حارة الشام والمظلوم وكأنه مرشد سياحي «أعرف تفاصيل كل بيت في المنطقة التاريخية أنا أسهمت في بناء رواشينها وتركيب الأبواب وصيانتها، بعد أن احترفت مهنة النجارة عن والدي الذي تعلمها بدوره عن جدي»، لافتا إلى أن أهالي جدة سابقا كانوا يتفاخرون بالرواشين والأبواب المزينة، وكانوا يدفعون للمعلمين والبنائين بسخاء. وأفاد أن الرواشين لم تكن للديكورات في المنازل القديمة فقط، بل كانت هناك هندسة خاصة لها تعد بطريقة تمكن من تهوية المنزل بالكامل، وتستر الدار ولا تدعها مكشوفة، وليس كما هو الحال في بلكونات الأجانب التي نراها الآن في البناء الحديث، ولا تستخدم إلا للمنظر الخارجي. وأوضح أن الأبواب كانت تشيد دون مفصلات ترتكز على حديدة في الأعلى وأخرى في الأسفل، ملمحا إلى أن الأبواب آنذاك كانت ضخمة جدا ويتم الاعتناء بزخرفتها وتصنع من أجود أنواع خشب الصنوبر الأبيض. وذكر العم إسماعيل أن الأدوات التي كانت تستخدم في النجارة آنذاك تنحصر في المنشار والمطرقة والصنفرة، مشيرا إلى أنهم لم يكونوا يستخدمون الأدوات الكهربائية كما هو حال هذه الأيام. وأكد أنهم كانوا يركزون على الدقة في العمل، لأنهم كانوا يزاولون عملا يدويا يعتمد على التركيب والنقوش، موضحا أن مفهوم الخطأ لم يكن واردا في مهنتهم آنذاك. وأضاف «في حال الخطأ ستكون الخسارة كبيرة، ونضطر إلى إعادة العمل من جديد، كانت النجارة آنذاك مهنة مرموقة وكان العمل جيدا، وكانوا ينظرون لنا في المجتمع كأننا كبار المهندسين كما هو الحال هذه الأيام»، ملمحا إلى أنه لا يكتفي بصناعة الرواشين والأبواب، بل كان يجري أعمال الصيانة الدورية لها باستمرار. وألمح إلى أن الأهالي كانوا يحرصون خلال شهر شعبان من كل عام إجراء صيانة دورية على الأبواب والرواشين، حتى يستقبلوا ضيوفهم في رمضان وهي في أفضل حال، لافتا إلى أنهم يعملون على رشها بالأصباغ والورنيش وإصلاح ما أفسدته عوامل التعرية والرطوبة. وأشار إلى أنه دائما ما كان يجري عملية الصيانة لمنازل اللبان وبيت المرحوم باعشن وبيت شعيب. وتحسر إسماعيل كثيرا على ما آلت إليه تلك البيوت من إهمال، خصوصا من أولئك الذين يسكنون فيها الآن و لا يعلمون قيمتها التاريخية، عدا بيت باعشن الذي لا يزال محافظا على هيبته ولا تزال أعمال الترميم قائمة فيه. وبين أن كلفة الرواشين والأبواب كانت غالية إلا أن أصحاب البيوت القديمة كانوا يدفعون بسخاء ولم يبخلوا عليها، متمنيا من أحفادهم اليوم ألا يبخلوا عليها لأنها أوت آباءهم وأجدادهم سنوات عدة.