افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    فجر صناعة السيارات في السعودية    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    "قمة الأولوية" تؤكد أهمية تشكيل مستقبل الاستثمار العالمي والمرونة الاقتصادية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    لقاء الرياض.. رسالة وحدة في زمن التحديات    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    التعاون يُحبط الشباب بالتعادل    رونالدو يحتفل مع ولي العهد بيوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    أرتيتا: أرسنال يجب أن يحول غضب الهزيمة إلى وقود لإنعاش آماله في الفوز باللقب    برعاية نائب أمير مكة.. محافظ جدة يشهد بطولة البحر الأحمر الدولية للخيل    القيادة تهنئ الحاكم العام لسانت لوسيا    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    محطات الوطن حاضرة في تبوك    خادم الحرمين يوجّه بإطلاق أسماء أئمة وملوك الدولة على 15 ميداناً بالرياض    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    البنيان يزور مبادرة الداخلية «مكان التاريخ» ويطّلع على الإرث الأمني    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الإتحاد يغرد في صدارة دوري روشن برباعية في شباك الهلال    الحياة رحلة ورفقة    عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    العز والعزوة.. فخر وانتماء    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    الماضي ومسؤولية المستقبل    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 100 مسلسل عربي نصيب مصر منها 60 عملاً
في تقييم لمشاهدة دراما النصف الأول من فضائيات رمضان

كانت دراما رمضان هذا العام مختلفة بعض الشيء عن دراما رمضان كل عام مضى، فقد بدأت تطرح موضوعات جديدة تأخذ طابع الجرأة بشكل لا محدود وظهر كثير من الشبان الجدد في كل المجالات في الحياة الفنية. كذلك كان ما يحسب لدراما وبرامج المملكة والخليج بشكل عام التنوع بغض النظر عن المستوى في الأداء والجودة لأنه من الطبيعي أن يكون بعضها جيد الدرجة وبعضها معقول والنسبة الأكثر تتفاوت بين مقبول في كل الحالات أو ضعيف، وبالرجوع إلى معيار الأعمال «المتصلة المنفصلة» نجد أن كل البرامج والمسلسلات الخليجية والسعودية تحديدا تخضع لمعيار «حلقة فوق وحلقة تحت» أي مرة ومرة بحيث تكون بعض الحلقات أكثر جودة أو جيدة وبعضها ضعيف كل الضعف وهكذا، وهو المعيار الذي كنا نجد فيه أعرق هذه الأعمال المتصلة المنفصلة «طاش ما طاش» الذي غاب عنا هذا العام، بينما سجل عبدالله السدحان حضورا جيدا في مسلسله هذا العام مع حسن أبو حسنة في «طالع نازل» في تلفزيون دبي، بينما ظهر ناصر القصبي في مسلسل الزميل الكاتب خلف الحربي «واي فاي» منتظرا إلى أن ظهر في حلقة أمس الأول كمذيع «يتميلح» على الماكييرة في حلقة جيدة تستعرض بعض تصرفات «حبرتية الطائف» تحديدا، أولئك الذين نجد منهم في الغالب من يهمز ويلمز وهو رام أو متوشحا لشماغه على كتفه وهو يقود كابريس السبعينيات والثمانينيات بلا قوانين (هذا في الغالب) وليس من مس أو همز هنا لأبناء الطائف الطيبين في المجمل. كذلك كان مسلسل فايز المالكي «سكتم بكتم» من الأعمال المشاهدة محليا بشكل كبير يوحي بذلك أحاديث الناس في دعوات الإفطار حول خفة ظل فايز المالكي ومحاولة تقديم ما يتناسب مع فترة التلقي الكوميدي بعد الإفطار . حضور فايز المالكي في دنيا الكوميديا المحلية يجعله دوما مكان أحاديث الناس، أما مسلسل حسن عسيري «كلام الناس» فكان أكثر الأعمال التي تناولتها الصحافة والمواقع والنقاد لما طرحه من أفكار نقدية لظواهر سلبية من المجتمع وفي ذات الوقت من جهات حكومية، قد يكون الخلل في أو من بعض الموكل إليهم تسيير أمور الناس. وفي «طالع نازل» حاول عبدالله السدحان أن يكون في أول صفوف كوميديا وتراجيديا أعمال رمضان المحلية والوصول لكل الخليج من خلال قناة تلفزيون دبي وها هو يفعل. حضور البرنامج المسلي الجيد على شاشة mbc «واي فاي» كان محققا لبعض غياب «طاش» هذا العام، واستطاع الرباعي «داوود حسين وحبيب الحبيب وحسن البلام وأسعد الزهراني» تقديم حلقات ممتازة وأخرى جيدة جدا وأخرى جيدة وبعضها كان ضعيفا إلا أن حضور البرنامج كان واضحا من حيث الإصرار على متابعة مشاهدته وهو كما قلنا خاضع لمعيار المتصل المنفصل.
العدد 100
كان عدد الإنتاج الدرامي العربي هذا العام يقارب المائة مسلسل وكان النصيب الأكبر منها للدراما المصرية التي أنتجت ما يقارب 60 مسلسلا منها 40 مسلسلا تعرض على الفضائيات المصرية الخاصة والفضائيات العربية والباقي يذاع على الفضائيات المصرية العامة والتي عادة ماتكون أقل مشاهدة، والمسلسلات المعروضة عليها من الإنتاج ذي الكلفة الإنتاجية المنخفضة وغالبا ماتكون كوميدية وأبطالها من نجوم الصف الثاني، أما الدراما الخليجية قاربت 25 مسلسلا والدراما السورية تقلص عددها بسبب الثورة وقاربت 15 مسلسلا.
وكانت هناك مجموعة من الظواهر المرتبطة بدراما هذا العام من أهمها التطور في الجرأة حتى على قدسية أمسيات رمضان.
دراما متطورة وجريئة
من الظواهر اللافتة هذا العام زيادة كمية الحرية وابتعاد الخط الأحمر في المحظور والجرأة الدرامية التي سمح بها المبدعون لأنفسهم نتيجة ما يشعرون به من المناخ السياسي والاجتماعي العربي اليوم بعد ثورات شعبية عديدة شهدها العالم العربي، أو لأن الآلات الرقابية خففت بفضل أو دهاء من المراقب تماشيا مع المناخ العام، والحديث هنا عن الحس الرقابي العام فمن يتصور أن مسلسل (عمر) يأتي بكل الصحابة مجسدين وأولهم سيدنا أبو بكر وعمر نفسه فهذه جرأة دينية واجتماعية كبيرة لها وعليها ما بعدها. ومن الجرأة كذلك مسلسل فرقة ناجي عطا الله للفنان عادل إمام الذي دخل فى أحداثه عمق إسرائيل. أما المفاجأة الكبرى فهو تطور الدراما الخليجية خطوة كبيرة للأمام ودخولها مناطق جديدة اكتسبها المنتجون وعلى رأس ذلك مسلسل «كلام الناس» للفنان حسن عسيري وفي مسلسل «واي فاي» و«سكتم بكتم» وإن كان بنسبة أقل من الجرأة العربية الأخرى.
وإن كان الحديث عن الجرأة فإن ذلك ارتبط بجرأة في الأدوات الفنية وأساليب الإخراج والتصوير وحتى الديكورات، فمن يصدق الإخراج الخاص بمسلسل نابليون والمحروسة بطولة الفنانة ليلى علوي وإخراج شوقي الماجري وكذلك مسلسلات سرعلني ورقم مجهول وسيدنا السيد والخواجة عبدالقادر وكلها ارتبطت بشبان جدد فى التأليف والإخراج يختلف عن الجيل القديم «الحرس القديم» في دراما التلفزيونات العربية.
وفي الحديث عن الجرأة والتطور فإنه من الضرورة أن نعرج على الدراما الخاصة بالربيع العربي وإن لم تتبلور بعد فلم يكن هناك مسلسل يتحدث بشكل مباشر عن الربيع العربي ولكن كانت دراما تستوحى من أثر تلك الثورات، فكثير من المسلسلات يتحدث عن الظلم السابق عن تلك الثورات ثم تدخل الثورات وتقتحم دراميا، والأجمل هو استخدام عبارات ارتبطت بالثورات العربية كعناوين لأسماء مسلسلات مثل مسلسلات «طرف ثالث» «البلطجي» «ابن النظام».
تفوق الدراما المصرية
من الملفت للنظر هذا العام هو تفوق الدراما المصرية بشكل غير منتظر حيث دخل كل نجوم مصر وخاصة نجوم السينما سباق هذا العام ومنهم نجوم يقتحمون دراما رمضان لأول مرة مثل محمد سعد في مسلسل شمس الأنصاري وكريم عبدالعزيز في مسلسل الهروب وأحمد السقا في مسلسل خطوط حمراء ومصطفى شعبان في مسلسل الزوجة الرابعة وآسر ياسين (ابن النجم محمود ياسين) في مسلسل البلطجي وخالد النبوي في مسلسل ابن موت. بجوار كل النجوم القدامى وخاصة الأربعة الكبار يحيى الفخراني في مسلسل الخواجة عبدالقادر ونور الشريف في عرفة البحر ومحمود عبدالعزيز في مسلسل باب الخلق وعادل إمام في فرقة ناجي عطا الله والنجوم النسائية الأربعة الكبار يسرا في مسلسل شربات لوز ومعها النجم سمير غانم وليلى علوي في مسلسل نابليون والمحروسة وإلهام شاهين ومسلسل قضية معالي الوزيرة وحنان ترك ومسلسل الأخت تريز وهناك نجمات صرن مرتبطات بشهر رمضان مثل هند صبري ومسلسل فيرتيجو وفيفي عبده ومسلسل كيد النساء.
وغير التجديد في الكتابة والإخراج فقد تفوقت الدراما المصرية هذا العام في دخول مناطق درامية وتصويرية جديدة مثل مناطق غزة ولبنان وإسرائيل في مسلسل فرقة ناجي عطا الله ومنطقة أفغانستان في مسلسل باب الخلق ومنطقة السودان وأقاصي الصعيد في مسلسل الخواجة عبدالقادر ومنطقة البحر في مسلسل عرفة البحر ومنطقة الصعيد البعيد في مسلسل سيدنا السيد والأجمل للدراما المصرية هذا العام هو انتباهها واستعانتها بالنجوم العرب مثل جمال سليمان في مسلسل سيدنا السيد ومحمد مفتاح النجم المغربي ومعه النجمة السورية سوزان نجم الدين في مسلسل باب الخلق ومجموعة من نجوم الدراما اللبنانية والسورية والعراقية وحتى الصومالية في مسلسل فرقة ناجي عطا الله ومجموعة من نجوم الدراما السودانية في مسلسل الخواجة عبدالقادر وكذلك ظهور مميز للنجمة صبا مبارك في مسلسلي شربات لوز وحكاية بنات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.