أجدني مضطرا للكتابة حول قضايا سبق أن كتبت عنها لأن هذه القضايا لا بد من الاستمرار في تعميقها والوعي بها وجعلها قضايا مركزية في الحياة الفكرية السياسية والثقافية. ولعل من أكثر القضايا التي تهمني وأنحاز لها هي قضية الفكر من حيث كونها تعبيرا عن مدى وصول المجتمع إلى مستويات رفيعة ومتقدمة وترجمة عن تطور الثقافة في أي مجتمع. من هنا كنت ولا زلت معترضا على توصيف أي كاتب منشغل بالقضايا الثقافية بمفكر ما لم يكن له إنجازات ومشاريع فكرية تضعه في مصاف الكبار من المفكرين العرب ذلك أن لفظة مفكر هي من الأهمية بحيث لا تطلق على أي أحد كائنا من كان إلا في حالة واحدة عندما يكون هذا «الأحد» رجلا غاص في بحور الفكر الإنساني من ثقافة شرقية إلى ثقافة غربية ولديه أكثر من لغة ومتتبع لتاريخ الفلسفة والسياق الحضاري لها إضافة إلى قراءته وتعمقه في تاريخ الأديان والمذاهب ومن خلال هذه المحصول المعرفي يمكن أن يكون رؤية عامة كاملة وشاملة ويصبح بالتالي صاحب مشروع فكري ورؤية فكرية تؤهله لأن يكون مفكرا حقيقيا يخوض في قضايا فكرية وفلسفية وحضارية تمس مستقبل الإنسان ومستقبل البشرية وتذهب بعيدا وعميقا في المسلمات ومناقشة هذه المسلمات لا أن تقف على السطح ثم نجد هذا الذي يعتبر نفسه «مفكرا» فيما هو يدور حول قضايا معينة ومسائل بعينها دون أن يرتفع إلى مستويات عليا وكبيرة ويهتم بالموضات الثقافية والفرقعات الإعلامية فقط. وفي بلادنا وعلى كثرة الأدباء والمثقفين لا يوجد في رأيي مفكر حقيقي يمكن أن أقول عنه بأنه «مفكر» هناك وهذا الرأي قلته مرارا وتكررا مشتغلون بالفكر لكن لا يوجد مفكرون كما نجد ذلك ممثلا في أسماء كبيرة عند المفكر المغربي محمد عابد الجابري الذي أنتج مشروعه «تكوين العقل العربي» وغيرها من كتبه العميقة أو عند المفكر المصري حسن حنفي صاحب المشروع الفكري «من العقيدة إلى الثورة» أو عند أدونيس الذي قدم مشروعه الفكري المبكر والمتمثل في كتاب «الثابت والمتحول» وغيرها من كتبه والمفكر السوري طيب تنزيني أو نجد مفكرا بحجم إدوارد سعيد الذي يعد واحدا من أبرز المفكرين في العالم الذين أحدثوا تحولا حقيقيا في الفكر الإنساني خاصة كتابيه «الاستشراق» و «الثقافة والإمبرالية» وآخرين. من هنا أرى أن المفكر هو من يزلزل الثقافة الاجتماعية السائدة ويعيد قراءة الماضي برؤية حديثة وجديدة ويقوم بتفكيك الخطاب المعمول به سلفا وأن يعمل على إعادة النظر في كل شيء وأنه ينبغي قراءة النص التراثي كما فعل ذلك المفكر المصري نصر حامد أبو زيد والمفكر التونسي هشام جعيط وأن تكون مفكرا هو أن تقتحم المناطق غير المألوفة في الثقافة والمعرفة التي لا يقترب منها أحد، من هنا يمكن لي أن أقول عن هذا مفكرا، لقد أصبحت لفظة مفكر مبتذلة ذلك أن كل من كتب حرفا أصبح مفكرا لنكن أكثر علمية وموضوعية فيما نقول ونكتب.