د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



544 ألف حادث مروري خلال عام واحد والسبت أكثر الأيام وقوعاً
انطلاق أسبوع المرور الخليجي ال 28 ومرور الرياض يستعين ب 5 علماء دين للتوعية .. العجلان:
نشر في عكاظ يوم 11 - 03 - 2012

تنطلق اليوم في كافة مناطق ومحافظات المملكة برامج أسبوع المرور الخليجي الموحد ال28 تحت شعار «لنعمل معا للحد من الحوادث المرورية» وسط اهتمام كبير من إدارات المرور في كافة المدن والمحافظات، ويشهد الأسبوع المروري العديد من النشاطات التوعوية في مجال السلامة المرورية والتوعية بالأسلوب الأمثل لقيادة المركبات واستخدام الطريق ورفع مستوى السلامة.
وقد أعلن مدير عام المرور اللواء سليمان بن عبدالرحمن العجلان مؤخرا بأن 544 ألف حادث مروري قد وقعت في المملكة خلال عام 1432ه بمعدل 1537 حادثا كل يوم، وقد نتج عنها 7153 حالة وفاة بمعدل 20 حالة وفاة يوميا إضافة ل 39 ألف إصابة، لافتا إلى أن أكثر الحوادث كانت في يوم السبت حيث وصل فيه العدد ل 85606 ألف حادث، بينما كان يوم الجمعة أقل أيام الأسبوع، حيث لم تتجاوز فيه الحوادث طوال العام 64868. وأشار العجلان إلى أن 1079 متوفى جراء الحوادث كانت أعمارهم أقل من 18 عاما و2531 أعمارهم من ال 15 عاما وحتى ال 30، في حين كانت الخسائر في الأرواح 1536 للفئة العمرية بين ال 30 وال 40 عاما و922 متوفى بين ال40 وال50 عاما، و1085 فقيدا تتجاوز أعمارهم ال 50، مؤكدا أن 70 % من متوفي الحوادث هم من الفئة العمرية المنتجة.
وأوضح العجلان أن الحوادث في آخر عام ارتفعت عن العام الذي قبله بمعدل 45976 ألف حادث إضافي ومثلت الزيادة في عدد الضحايا 557 متوفى، في حين كان رقم الزيادة لعدد الإصابات 565 إصابة، مبينا أن نسبة عدد المتوفين داخل المدن بلغت 40 % أما خارجها بين الهجر والمحافظات فوصلت ل 60 % ما يلزم بأهمية التركيز على بث الوعي المروري وتنفيذ الطرق الزراعية الجيدة في تلك المواقع.
وأعاد العجلان أسباب وقوع الحوادث في المملكة لسلوك القيادة الخاطئ وضعف الرقابة المجتمعية وعدم التقيد بالأنظمة، مشيرا إلى أن السرعة تسببت في 24 % من تلك الحوادث، مشددا على ضرورة تكاتف الجهود لمواجهة تلك الأزمة، حيث تتكبد المملكة خسائر سنوية تبلغ 13 مليار ريال بسبب الحوادث.
من جهة أخرى، استعان مرور منطقة الرياض بخمسة من أبرز علماء الدين سعيا منها لتوعية قائدي المركبات للحد من الحوادث المرورية وذلك ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد ال28 وسيقوم رجال المرور بتوزيع النشرات التوعوية على السائقين.
وأنهت إدارات المرور في كافة المناطق الاستعدادات لإطلاق أنشطة متنوعة تهدف إلى تفعيل برامج الأسبوع الخليجي ورفع مستوى السلامة لدى كافة شرائح المجتمع عبر بث رسائل توعوية وأبرز فعاليات الأسبوع الخليجي عبر وسائل الإعلام كل صباح مع تقرير الحركة المرورية، وسيقام معرض مصاحب على هامش فعاليات الأسبوع تشارك فيه العديد من الجهات ذات العلاقة بالسلامة المرورية.
وكما أن دوريات المرور ستعمل على تفعيل أسبوع المرور ميدانيا وذلك من خلال توزيع النشرات التوعوية والهدايا، إضافة إلى توجيه السائقين على استخدام وسائل السلامة أثناء القيادة.
يذكر أن الأسبوع يتضمن العديد من المحاضرات منها «يمشون على الأرض هونا» للدكتور سلمان العودة، الدكتور جاسم المطوع «فحدثته نفسه قتل أخيه»، «القيادة الغاضبة» للشيخ سليمان الجبيلان، «ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما» الدكتور محمد العريفي، «أعطوا الطريق حقه» للدكتور خالد المصلح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.