غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديات اليمن الجديد .. إرهاب القاعدة والمصالحة
نشر في عكاظ يوم 27 - 02 - 2012

اليمن يواجه العديد من التحديات خلال الفترة الانتقالية التي ستمتد لعامين بعد انتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيسا للجمهورية اليمنية في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت في اليمن يوم 21 فبراير الجاري تنفيذا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة التي رعى توقيعها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في العاصمة السعودية الرياض في 23 نوفمبر من العام الماضي.
ولعل أول تلك التحديات يتمثل في قضيتين رئيسيتين الأولى إعادة هيكلة الجيش والثانية مؤتمر الحوار الوطني المتوقع أن يدعو له الرئيس هادي خلال الأيام القليلة القادمة ولعل ما سيسبق ذلك يتمثل بالقدرة على تجاوز ما تبقى من مظاهر مسلحة وإنهائها من المدن وإخراج المسلحين وإزالة بقية المتارس سيما في العاصمة صنعاء.
ولا شك أن موضوع الحوار الوطني سيكون هو المحك المهم خلال الفترة الانتقالية باعتباره الوعاء الذي سيتمكن من خلاله اليمنيون طرح جميع مشاكلهم وقضاياهم على طاولة الحوار.. الرئيس هادي أكد في خطاباته السابقة أن هذا المؤتمر سيطرح جميع القضايا على طاولة الحوار وبدون أي خطوط حمراء.. كما أنه أكد أن المؤتمر لن يستثني أحدا من الأطراف السياسية داخل اليمن وخارجه..
وفي خطابه قبيل موعد الانتخابات الرئاسية قال الرئيس هادي إنه لن يسمح بإفشال هذا المؤتمر. وهو الأمر الذي شعر المتابعون أنه تأكيد على الجدية التي سيقود بها هادي اليمن خلال المرحلة القادمة كما أن مؤتمر الحوار الوطني يكتسب أهمية قصوى كونه سيطرح موضوع القضية الجنوبية وأيضا مشكلة صعدة اللتين تمثلان أبرز التحديات خلال المرحلة الانتقالية باعتبار أن النجاح في حلهما سيجنب اليمن الدخول في متاهات الاستمرار في دعاوى الانفصال أو محاولة أطراف إقليمية استغلال بعض ما يحدث كما هو في صعدة لتحقيق أهداف سياسية خاصة بها.
موضوع إعادة هيكلة الجيش سيمثل نقطة غاية في الأهمية خلال فترة رئاسة هادي للمرحلة الانتقالية. ذلك أن إعادة هيكلة الجيش تعني القدرة على تجاوز كل الأسباب التي قد تؤدي إلى اندلاع صراعات مسلحة داخل المؤسسة العسكرية والأمنية كتلك التي حدثت خلال الأزمة السياسية عام 2011م إثر انقسام الجيش وانشقاق اللواء علي محسن الأحمر قائد الفرقة الأولى مدرع.
لكن في المقابل فإن ثمة قضايا اقتصادية تبدو هي الأهم في نظر المواطن اليمني العادي.. ذلك أن الأزمة السياسية أنهكت الاقتصاد اليمني وضربت معيشة المواطن وفقد الكثيرون مصادر دخلهم ناهيك عن البطالة المتفشية.
على المستوى الأمني ستواجه اليمن خلال فترة رئاسة هادي مشكلة مواجهة مخاطر التوسع لتنظيم القاعدة الذي استطاع استغلال الأزمة السياسية وأن يبسط نفوذه في العديد من المناطق كمحافظة أبين ومدينة رداع في البيضاء وستكون مواجهة خطر هذا التنظيم هي إحدى أولويات الرئيس الجديد لليمن خلال فترة رئاسته للعامين القادمين كما أكد هو في كلمته أمام مجلس النواب عقب أدائه اليمين الدستورية رئيسا لليمن.
ويمكن القول إن نجاح هادي في إخراج اليمن من أزمته مرهون بتعاون الأطراف السياسية المنضوية في إطار حكومة الوفاق ثم تلبية بقية الأطراف الأخرى وفي مقدمتها الحوثيون والحراك الجنوبي للانخراط في الحوار الوطني الذي سيدعو إليه، فضلا عن العناصر الموجودة خارج اليمن..
ولعل مؤتمر الحوار الوطني سيكون أمامه الكثير من القضايا الملحة وفي مقدمتها قضية صياغة دستور جديد للبلاد يقوم على تحديد صلاحيات السلطات وتحديد النظام السياسي الذي ستنتهجه اليمن خلال الفترة المقبلة بما سيشمله ذلك من تحديد أيضا للنظام الانتخابي الذي سيتفق عليه المتحاورون.
المشكلة الاقتصادية وفي مقدمتها العمل على إعادة الخدمات الأساسية للمواطنين كالكهرباء والمياه ستكون إحدى التحديات الملحة أمام الرئيس هادي وحكومة الوفاق خلال الأشهر الأولى من الفترة الانتقالية التي بدأت بالأمس بعد أداء هادي لليمين الدستورية رئيسا لليمن لاسيما في ظل استمرار معاناة الناس من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بفعل أعمال التخريب ناهيك عن الأزمات المتوالية فيما يتعلق بالمشتقات النفطية التي تتسبب بها أعمال التقطعات المتكررة على خطوط نقل هذه المشتقات إلى المحافظات.
وفوق كل ذلك لابد من تعاون إقليمي ودولي للإسهام في مساعدة اليمن على الخروج من وضعه الاقتصادي الذي يعيشه جراء الأزمة السياسية وهو الأمر الذي يعول عليه اليمنيون كثيرا من خلال مؤتمر أصدقاء اليمن المزمع عقده في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة القادمة.
التحديات كثيرة أمام الرئيس هادي لكنه قادر على تجاوزها طالما هو يملك شرعية شعبية أكد عليها في كلمته عقب أدائه اليمين الدستورية حتى يتمكن من اتخاذ القرارات التي ستساعد في إعادة حياة اليمنيين إلى طبيعتها وتجاوز آثار الأزمة وفي مقدمتها الآثار الاقتصادية لكن الكثيرين يرون أن أمام هادي رزمة من المشاكل والتحديات التي يتوجب عليه أن يتجاوزها بالعمل على تطبيق سيادة القانون وتفعيل القضاء ليكون الفاصل في حل الاشكالات والعمل على القضاء على الفساد المستشري في الكثير من مرافق الدولة حتى يشعر المواطن بأن عملية التغيير والتبادل السلمي للسلطة قد آتت أكلها وأن النموذج الذي قدمته اليمن في عملية النقل السلمي والديمقراطي للسلطة لم يذهب هباء منثورا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.