وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتابات تشوه جدران وأروقة حرم الطالبات الجامعي
نشر في عكاظ يوم 06 - 10 - 2011

اعتدنا رؤية كتابات مختلفة المشارب والألوان على الجدران في الشوارع، لندرك ببساطة خلفية كتابها ومستواهم الثقافي والتعليمي، ولكن أن نرى هذه العبارات على جدران مباني جامعات الطالبات وتخط بأيديهن هو ما يدفع المشاهد إلى السؤال: لماذا هذه الشخبطات، ومالهدف منها؟.
وفي ردهات جامعة المؤسس قسم الطالبات تجد بعض العبارات المخطوطة على جدرانها وأروقتها، وإذا ماتأملت قليلا، ستدرك أنها اختلفت باختلاف مقاصد كاتبتها، فهذه كتبت اسمين وختمتهما بعلامة يساوي (حب إلى الأبد)، وتلك استخدمت الجدار كوسيلة للدعوة والتذكير، وأخرى فضلت أن تضحك المارة بنكتة ساخرة أو رسم فكاهي، لتأتي زميلتها وتؤذي الأخريات بعبارات توصف بأنها تفتقر الأدب واللياقة والذوق العام، ولن تصيبك الدهشة عند دخولك قاعة دراسية لترى على جدرانها عبارات بقلم الرصاص، ولن تلبث طويلا لتستنتج أنها وسيلة غش، حيث تكتب بقلم الرصاص لتتمكن أخرى تستخدم نفس المقعد في اختبار آخر من إزالته وكتابة غيره!.
تخليد الذكريات
تقول سارة العتيبي وهي أستاذة جامعية، أن بعض الطالبات يكتبن بهدف التقليد، فمثلا تكتب الطالبة اسمها واسم زميلتها لتخليد الذكريات، فيما تذهب بعضهن إلى الكتابة بهدف الغش ونحن نحاول قدر المستطاع منعهن وتبديل أماكنهن وقت الاختبار وإيقاع العقوبات بمن تعمد إلى هذا التصرف حسب ماتنص عليه القواعد والأنظمة في الجامعة فيما يتعلق بضبط حالات الغش، وبعضهن تتخذ هذا الأسلوب كسلوك يفعلنه بطريقة لا شعورية.
تصرف لا أخلاقي
من جهتها، رأت الطالبة الجامعية أمل القرشي أن «هذا التصرف لا أخلاقي، ويحفز الطالبات الأخريات إلى الاقتداء به، وإن كانت بتصرفها تقصد الدعوة أو أمرا مفيدا فبإمكانها طباعتها على أوراق وطلب موافقة الجامعة فإن كان في مصلحة الطالبات فلن ترفض المسؤولات طلبها»، فيما أكدت سارة الحازمي وهي طالبة جامعية أيضا «أنزعج بشدة من رؤية هذه الكتابات على المباني العامة، وتؤلمني رؤيتها على جدران الجامعات، فهي تعكس فكرة عن مستوى متخلف لبعض فئات مجتمعنا، خصوصا أن من تكتب هذه العبارات طالبة جامعية من المفترض أن تكون على قدر عال من الأخلاق والثقافة، ومن تكتب اقتباسات من أحاديث أو أذكار مخطئة أيضا، فهي اختارت العبارة السليمة في المكان الخطأ».
تجمع بين شرين
كذلك تحدثت الدكتورة الداعية نبيهة الأهدل، عن رأيها في الكتابة على الجدران من وجهة نظر دينية قائلة «الوسيلة تابعة للهدف، فلا يجوز الكتابة بغرض الغش؛ لأنها بذلك تجمع بين شرين، وهما شر الغش وشر إتلاف الممتلكات العامة، كما أنها مجاهرة بالسوء وتؤدي إلى زيادة مساحة الضرر الواقعة حتى ولو أرادت كاتبتها الحصول على الأجر بكتابة الأذكار وغيرها.
قصور تربوي
بدورها، أشارت حنين سيف المختصة في التنمية البشرية، إلى أنه من المؤسف ما يحدث من فئة يفترض أنهن في مرحلة التعليم العالي وممن يفترض منهن تبني التربية والتعليم للجيل المقبل، وأضافت «بل ومن المؤسف أيضا عدم اهتمام الكثيرات ممن تنظرن إلى هذا العمل على أنه عمل مشين ويخدش المستوى الحضاري والثقافي للفئة العمرية والجهة التي يتم فيها ذلك بوجه عام، والمجتمع متمثلا في أفراده هو الكوابح الضابطة للسلوك المرفوض، وعندما تهتز الكوابح ينطلق السلوك بحرية وبلا قيود، ولو أن كل فتاة ساهمت بما تستطيع للحد من تحول الأمر إلى ظاهرة غير حضارية بالإبلاغ وأخرى بالتوجيه وثالثة بتقديم برامج متنوعة ورابعة بتنسيق محاضرة وخامسة بشغل وقت الفئات المحددة وسادسة بتوجيه الفئة وتنظيم دورة في طلاء الحائط وسابعة بالعمل على إعادة الطلاء للحائط.
الحل في «الجرافيتي»
من جهته، أبدى الخبير في علم الاجتماع الدكتور عبد الله باخشوين وجهة نظره في هذه المشكلة قائلا «الموضوع فيه شيء من الطرافة والغرابة، إلا أنه في نفس الوقت يوجه الاهتمام نحو (ظاهرة) طلابية عالمية، تختلف درجة وليس نوعا، لها انتشار واسع بين جميع الطلاب في جميع أنحاء المعمورة، ولا تقتصر على جنس دون آخر، فكما يمارسها الطلاب أيضا تمارسها الطالبات، ولكن تتفاوت المواضيع التي يتناولها الذكور عن الإناث، وهذا لا يمنع من أن تكون هناك بعض المواضيع المشتركة بينهما، ولو حكت طاولات الدراسة أو الجدران لسجلت للتاريخ حكاوي وشعارات و أشعار وتعليقات سياسية وعاطفية وكروية كثيرة، وتكون مناسبة لرصد الاختلاف بين الأجيال في أنواع التعليقات والمواضيع باختلاف الزمان والمكان»، وأكد «بعض من المتخصصين في علم الاجتماع في المجتمعات الغربية أجروا دراسات على كتابات الطلاب والطالبات وأنواع التعليقات التي يكتبونها وارتباطها بالمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك ارتباطها بخصائص الطلاب والوضع الاقتصادي والاجتماعي لهم، كما أجروا تحليل مضمون لهذه الكتابات وصدرت في كتاب، فهي من حيث الانتشار لها حضور في العالم».
فرضية «التنفيس»
وشرحت أسماء أفغاني المشكلة من وجهة نظر علم النفس، وهي متخصصة في هذا الجانب، وقالت: إن العلماء فسروا الكتابة على الجدران، بأنها نوع من الإحساس الداخلي وأحد طرق التنفيس «وبعض التفسيرات والإشارات أكدت أنها رغبة في إيصال رسالة ما إلى فرد أو مجتمع أو سلطة، وهناك من يعتقد أن الذين يكتبون على الجدران هم أشخاص غير أسوياء، فيما يعتبر آخرون تلك السلوكيات بمثابة نوع من الصراع ونوع من سوء التكيف مع حالة معينة، وأنهم غير قادرين على التعبير عن أفكارهم والكتابة وسيلة للتعبير عن المكبوت في النفس بمعنى أنها خاضعة لفرضية (التنفيس) التي صاغها (فرويد)، والذي يكتب على الجدران في الأغلب لا يعي لماذا يفعل ذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.