قائد القوات الخاصة للأمن والحماية يزور جناح وزارة الداخلية في "ليب 2025"    «السعودي - الأمريكي» يبحث الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    وزير خارجية سورية: حكومة جديدة مطلع مارس    أمير الشرقية يدشن فروع شمعة التوحد بالأحساء والظهران ويفتتح جمعية "نمو"    صندوق الاستثمارات العامة يعلن استثماره في شركة مصدر لمواد البناء    ركن الحرفيين يجذب زوّار معرض جازان للكتاب    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    "ابن حثلين": تشريف ولي العهد لحفل توزيع جوائز مهرجان الإبل يؤكد دعمه الدائم لموروثنا الوطني الأصيل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الله طيّب لا يقبل إلا طيّباً
نشر في عكاظ يوم 24 - 05 - 2011

في عام 1390ه قرّر وزراء خارجية الدول الإسلامية إنشاء بنك دولي إسلامي لإقامة نظام مصرفي على أسس إسلامية، فهل هناك فرق بين المصرفية الإسلامية والتقليدية، على أرض الواقع ليس هناك فرق فكلاهما واحد، لأن عبارة بنك إسلامي وبنك ربوي تكتنفها معاني المجاهرة بالكبائر، فضلا عن أنها غير صحيحة، وحتى وإن كانت صحيحة فإن نعت البنك بالربوي تكتنفه معاني الإقرار والرضا بهذا الشيء وهو من الكبائر المعلوم تحريمها من الدين بالضرورة، ومما يجب إنكاره ومناوأته لا الإقرار به في وطننا الإسلامي، يقول سيدنا عمر «الفتاوى 23/175» (من أظهر لنا خيراً أحببناه وإن كانت سريرته بخلاف ذلك، ومن أظهر لنا شراً أبغضناه وإن زعم أن سريرته صالحة). فالفجور أمر باطن لا يعلم ويجب ستره لا إظهاره فإن الله يبغض ذلك، فالعقود البنكية التي يبرمها الناس مع البنوك للاقتراض الشخصي لا يجمل بأحد من الناس نعتها بأنها ربوية طالما أنها خالية من شروط الزيادة ولم ترد صراحة في صلب العقد. فالعقد صحيح ولا يجوز التشهير به، والواجب حمل تصرفات الناس على الصلاح وحسن الظن بهم، كما قال السرخسي في المبسوط 6/46 وابن قدامة في المغني 5/206 لا سيما إذا اكتنف المسألة الاحتمال، والاحتمالات في هذه العقود كثيرة وواردة ولا يدخل المرء بين العبد وربه ليعلم ما في الصدور من المقاصد والنيات، ونية المؤمن أبلغ من عمله والذنب ما دام مستوراً فمصيبته على صاحبه. ابن تيمية الفتاوى (23/237). وكم أباح الله للعبد من ارتكاب المخاطر في أحوال لا يعلم تقديرها إلا الله، والعبد نفسه ومجرد وجود الاحتمال في مثل هذه القروض يكفي لدرء المفاسد عن الناس ونفي التهم والشبهات عنهم، إذ الأصل براءة الذمة والصلاح وحسن الطوية كما قال ابن قدامة المغني 7/424 وابن همام فتح القدير 4/359، وبراءة الذمة وحسن الطوية هو الأصل في التعامل بين الناس، بل هو اليقين الذي لا ينبغي لأحد من الناس أن يرفعه بالشك والظنون، يقول عليه الصلاة والسلام ادرءوا الحدود بالشبهات، وهذه قاعدة يتفرع عليها وجوب الأخذ بأسباب الستر والصون وحمل تصرفات الناس على الصلاح والتقوى، طالما أن في الأمر سعة ولئن يخطئ المرء في الحكم بالبراءة على أحد من الناس خير له من أن يخطئ في الحكم عليه بالتجريم، إن المنافع التي تقدمها البنوك اليوم ليست جديدة إذا ما نظر إليها من حيث الجوهر والمضمون، لقد قام الأولون بعمل هذه البنوك من مداولات ومعاملات مصرفية وتحويلات وإصدار بطاقات ائتمان وأخذ عوائد على رأس المال مما يؤكد أن أعمال البنوك اليوم لها أصل في الشرع فلا يجب والحال كذلك أن ننعتها بالربوية، ويقول البعض إن الغرامة التي تؤخذ من تأخر سداد التمويل من المصارف الإسلامية وكذلك الفوائد تدخل في حساب خاص يتم من خلاله التبرع بها للجمعيات الخيرية، لأنها أموال غير نظيفة أي (نجسة) وأن هذه الأموال يتم التصدق بها في أوجه الخير والإحسان ولوجه الله، فهل يجوز أن يعطى لله مال خبيث نجس، هذا قول عظيم أعظم من القول بأن العائد على رأس المال في الودائع ربا. فالله طيب لا يقبل إلا طيباً كما يقول الحق سبحانه «ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون» أي لا تقصدوا الخبيث والرديء من أموالكم فتخصوه بالإنفاق منه، محذراً من التساهل والتسامح في إخراج الصدقات وإشارة إلى أن تكون من أفضل الأموال وأحبها إلى الباذل، يقول الحق «يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم» أي أنفقوا من جياد أموالكم المكسوبة من النقد والسلع التجارية فلن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون، يقول المراغي في تفسيره 3/39 «ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه» أي كيف تقصدون الخبيث وتتصدقون به وحده، ولستم ترضون مثله لأنفسكم إلا أن تتساهلوا فيه تساهل من أغمض عينيه عنه فلم ير العيب فيه، ولن يرضى ذلك أحد لنفسه إلا وهو يرى أنه مغبون مغموض الحق، ألا ترى أن الرديء لا يقبل هدية إلا بإغماض فيه وتساهل مع المهدي لأن إهداءه يشعر بقلة الاحترام لمن أهدى إليه، والذي يقبله مع الإغماض إنما يقبله لحاجته إليه، والله لا يحتاج فيغمض، فالله غني عن إنفاقكم وإنما يأمركم به لمنفعتكم فلا تتقربوا إليه بما لا يقبله لرداءته وهو المستحق للحمد على جلائل نعمائه ومن الحمد اللائق بجلاله تحري إنفاق الطيب مما أنعم به، ولقد دخل رسول الله على فاطمة الزهراء وهي تجلي درهماً تنوي أن تتصدق به وتنظفه وتلمعه فسألها الرسول عليه الصلاة والسلام عما تفعل فقالت إني قد علمت أن هذا الدرهم سوف يقع في يدي الله فأردت أن يكون نظيفاً لامعاً، فلم تكتف ابنة الرسول الكريم بالنظافة المعنوية بل بالغت في النظافة لتشمل الحسية فكيف نغالط الحقائق ونعطي الله مالا خبيثاً. نتحاشى أن نأخذه لأنفسنا ونتشدق بأننا نصرفه في أوجه الخير طلباً للمثوبة. فالله لا يقبل صدقة من مال حرام. لقد أجاز مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثالثة في الأردن للبنك الإسلامي للتنمية أخذ الفوائد على ودائعه في البنوك الأوروبية والأمريكية باعتبار أن هذه الفوائد لو تركها البنك لهم لتقوى بها أعداء الإسلام على المسلمين في شراء الأسلحة والتنصير، فلزم أخذها وصرفها في مصالح المسلمين وزاد البعض أن الودائع المصرفية إنما تودع حقيقة لدى البنوك العالمية في أمريكا وأوروبا وهذه الدول إنما هي دار حرب ولا ينعقد معنى للربا فيها أصلا لحديث مكحول عن رسول الله عليه الصلاة والسلام «لا ربا في دار الحرب» وقد أخذ بهذا المعنى أبو حنيفة في أن المال المستولى عليه من هذا السبيل لا يتحقق فيه معنى للربا أصلا لأنه مال غير معصوم، فإذا جاز أخذ مال الحربي قسراً، جاز أخذه برضاه من باب أولى، والعوائد في بنوكهم إنما يدفعونها برضاهم، وزاد الحنيفية بأن العباس كان يتعامل بالربا مع مشركي مكة وثقيف بعد إسلامه وقبل الفتح، وكان ذلك بعلم رسول الله حتى جاء عام الفتح فوضع الرسول ربا العباس وغيره، ولا يتحقق معنى للوضع إلا بعد أن يكون قائماً قبل الفتح، ومكة قبل الفتح إنما هي دار حرب وإن كانت في صلح ومهادنة كما هو الحال مع الدول الأجنبية اليوم، فلا نقفز على الحقائق ونعطي لأنفسنا ما ليس لنا حق فيه.
فاكس/6975040
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 148 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.