التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 05 - 05 - 2011

أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس تعاملاته على تراجع بمقدار 11.53 نقطة، أو ما يعادل 0.17 في المائة، ليقف عند مستوى 6682 نقطة، وبلغ حجم السيولة نحو خمسة مليارات (4.758 مليار ريال) وكمية الأسهم المنفذة ما يقارب 224 مليونا، وتوزعت على أكثر من 112.9 ألف صفقة يومية، وارتفعت أسعار أسهم 70 شركة، وتراجعت أسعار أسهم 55 شركة، وجاء الإغلاق في المنطقة المحيرة، فمن الواضح أن السوق تحتاج إلى محفزات في المرحلة المقبلة، فليس من مصلحة السوق أن تستمر في الدوران في منطقة محددة ولفترة دون دخول سيولة جديدة.
من الناحية الفنية، يقع المؤشر العام حاليا في المنطقة المحيرة ما بين 6663 إلى 6722 نقطة، والأسهم القيادية تشهد هدوءا، نتيجة عدم وجود قوى شرائية عليها منذ فترة، فمن الصعب تجاوز هذه المنطقة بدون قيادتها، خصوصا وأن الأفراد هم من يسيطر على مجريات السوق، وذلك يتضح من خلال التقرير الشهري للسوق حيث تبلغ مبيعات الأفراد خلال شهر أبريل المنصرم 103.01 مليار ريال أي بنسبة 91.88 في المائة من جميع عمليات السوق، أما عمليات الشراء فقد بلغت 98.91 مليار ريال أي بنسبة 88.22 من جميع عمليات السوق، ما يعني أن هناك ترددا في عمليات الدخول أكثر من الخروج.
وانتهجت السوق أمس أسلوب التحرك الممل في المنطقة الضيقة، مع الميل نحو الهبوط المتدرج، وقاد عملية الهبوط قطاعا المصارف، والبتروكيماويات، بقيادة سهم سابك الذي هدد أكثر من مرة بكسر سعر 110.50 ريال، فلم يتجاوز المؤشر العام قوام التذبذب في أغلب فترات الجلسة عن 30 نقطة، كمقارنة بين أعلى وأقل نقطه يسجلها، ما يعني أنه لم يعط المضاربين فرصة لإجراء عمليات المضاربة اليومية، والسوق تهدف من هذه الاستراتيجية إلى تقليص تدفق السيولة الانتهازية، فلذلك افتتحت جلستها اليومية على تراجع، فالسوق تحتاج في المرحلة الحالية إلى السيولة الاستثمارية أكثر من الانتهازية التي استهلكت بالتنقل بين الأسهم، واستنزفت قواها في المضاربة على أسهم القطاعات الصغيرة والأسهم الخفيفة، وبالذات في قطاع التأمين، ما جعل السوق تمر في الفترة الماضية بحالة من المضاربة، وعندما اقتربت من اختراق منطقة مقاومة عنيفة بين خطي 6722 إلى 6760 نقطة، تحتاج إلى سيولة استثمارية شرائية هدفها التوطين بالسوق.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 269 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.