في زمن قديم غير هذا الزمن كان الشاعر الحكيم ينصح الإنسان السوي بعدم مجاراة السفيه في سفاهته وتركه وإهماله لأن في ذلك الترك والإهمال ما يجعل السفيه يموت كمدا، وذلك حسب قول الشاعر: إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت فإن ساببته فرجت عنه وإن خليته كمدا يموت!. ولا بد أن شاعرنا العربي لم ينظم هذين البيتين إلا عن تجربة شخصية أو عامة أثبتت له أن إهمال السفيه وعدم الرد عليه تجعله يموت كمدا وأن مجاراته تريحه وتفرج عنه، ولذا جاءت نصيحة الشاعر بترك السفيه يموت غيظا لعدم سماعه ردا ما يطلقه من سفاهة ووقاحة، وقد ساند ذلك الشاعر شعراء آخرون فنظموا أبياتا تحث على تجاهل ما يقوله السفيه وعدم الاستماع إليه، مثل قول الشاعر: إذا ابتليت بشخص لا خلاق له فكنت كأنك لم تسمع ولم يقلِ. وكذا قول شاعر آخر: بلاء ليس يشبهه بلاء عداوة غير ذي حسب ودين يبيحك منه عرضا لم يصنه ويرتع منك في عرض مصون. ولكن يبدو أن الزمن قد تغير أو بالأصح تغير أهله فلم يعد السفيه الذي ينال من الناس في المجالس أو المناسبات يموت كمدا إن تجاهلوا الرد عليه وخلوه ولم تعد تنطبق عليه عبارة «وإن خليته كمدا يموت»، بل إن الحاصل على أرض الواقع أن عدم الرد على سفهاء هذا الزمن يجعلهم يتطاولون أكثر على الناس، حتى تصبح لهم هيبة في النفوس وصدارة في المجالس التي يرتادونها، ويسأل عنهم أمثالهم إن تغيبوا عنها لمرض أو سفر أو انشغال، وكأن أولئك السفهاء قد باتوا مصابيح المجالس العامة والخاصة، أما الذي يمكن أن يمرض ويكتئب وقد يموت كمدا فهو الذي يتعرض للسان سفيه في مناسبة فلا يرد عليه عذرا أو حياء أو التزاما بالحكمة الوارد ذكرها في بداية السطور، ولذلك فإن سفهاء هذا الزمان يحتاجون إلى من يعاقبهم بالمثل ويكيل لهم بالمكيال نفسه لأنهم لا يعرفون غير هذه اللغة والبادئ أظلم، ولا بأس من استخدام بعض أسلحة الدمار الشاملة، مثل «كعب الجزمة» على سبيل المثال ضد السفيه إن تكررت سفاهته ووقاحته عملا بقول الشاعر: إن عادت العقرب عدنا لها وكانت النعل لها حاضرة. وسلامتكم!! للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 162 مسافة ثم الرسالة