وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

المطر والبرق والرعد، عادة ما تطل بنورها ومائها في الأغاني، لتمنح المستمع مساحة خضراء من العشب يسافر من خلالها إلى أحلامه الوردية محملا بالعشق والأمل، لكن ترى هل يستقبل سكان جدة الأمطار في هذه الأيام مرددين:
الجو توه ما حلي
والغيم غيم سكري
ومعايا أغلى من هلي
ياويل عزولي لو دري
الليل لون غرته
والصبح هل بطلعته
والبسمة ما أحلى بسمته
ما يوم كدر خاطري
بالطبع لن يردد ساكنو جدة تلك اللوحة الغنائية ولو كانوا شعراء فأنهم لن يترددوا في تحريف هذا المقطع وكثيرا من المقاطع الغنائية والشعرية المماثلة لتأخذ منحى آخر أقرب للتعبير عن مآسيهم المتكررة من زيارة المطر الكارثي السنوية لشوارع جدة، التي تتحول إلى طوفان يجرف أمانيهم وأحلامهم إلى فضاءات غير سعيدة.
وللخروج من هذه المناظر التي طمست معالم جدة، دعونا نستعيد بعض الأعمال المرتبطة بجماليات المطر والعشب. وهذا النص الذي ارتبط بالأجواء الجميلة والخروج إلى مدى أكبر ترتاح فيه النفس والعين أيضا كتبه منذ نحو 40 عاما خلت الشاعر الغنائي ياسين سمكري.. لحنه وشدا به الفنان جميل محمود ثم قدمه كثير من الفنانين الضلعاء والشباب إعلاميا وفي جلسات الفن والعصاري الجميلة منهم الفنان ابن الطائف أسامة جيلاني وفهد عامر أيضا ويقول السمكري:
كتبت هذا النص خلال فترات الخروج إلى الطائف صيفا لمدة تصل إلى أربعة أشهر في العام منذ ستينيات القرن العشرين وسبعينياته، وأذكر أيامها أني «طالع نازل» مكة الطائف مع صديقي لاعب الوحدة حسن زرد. ومن نفس الأجواء كنت قد كتبت نص أغنيتي المعايشة لنفس الأجواء «القماري» والتي لحنها وشدا بها الراحل عبدالله المرشدي ويقول مطلعها:
بالله يادول القماري
في«الجديرة» و«الرقاب»
لي معاكم ولف شارد
ذقت في عناده العذاب
يا قماري بالله قولوا له
أنا في عرضه وطوله
اسألوه مرة يجيني
وإلا أروح له في «السداد»
نحيي أيام «الشريعة»
وعهد بينا في «جياد»
ياما في «الزهرة» جلسنا
ع الخضار نشكي صبابة
و«الغدير» يشهد علينا
لما ذوقني رضابة
وهذا العمل يذكر أن كثيرا من رواد الغناء في الحجاز تناولوه بشكل أو بآخر، مثل: جميل محمود، فؤاد بنتن، محمد أمان، يحيى لبان، والراحل عبدالرحمن مؤذن «الابلاتين» إلى جانب صاحبه عبدالله المرشدي.
وبالعودة إلى أغاني المطر المرتبطة بالطقس والخروج والاستفادة من الأجواء الجميلة واستثمارها في التنزه، يتضح الفرق بين حالتين يجمعهما المطر ويفرق بينهما المكان،
مناسبة التعامل مع هذا العمل وما شابهه من أعمال غنائية لكبار فنانينا ما تعيشه جدة هذه الأيام من أجواء ربيعية وشتوية غير مستقرة انتعشت بها حياتنا الاجتماعية والرومانسية والعاطفية أيضا! رغم الجو الماطر والإعصار «والكارثي» إلى حد ما. فالأغنيات التي تناولت هذه الأجواء أو أنها صنعت في مثل هكذا أجواء وطقس ارتبطت أيضا بالنباتات والاخضرار والعشب مثل الشيح، ساعة سجى طرف الدجى، انتشى الضي، ضحك الخزامى، أزهر الفل، والشيح.. في مياسة القامة لطاهر حسين وعبدالمجيد عبدالله. وهنا يبدو واضحا خيار العاشق للتوقيت الذي أحب أن يكون لقاؤه مع محبوبته فيه. والعرار والبان، والذي استخدمه الشعراء لوصف المعشوقة بغصن أو غصين البان حتى لو كانت ممتلئة والخزامى والنفل فضلا عن الأزهار ومنها السوسن «خليك كدة أحسن يا زهرة السوسن نصيحة من قلبي ترك الأسى أحسن» للخفاجي ومحمد عبده والجوري والورد «وردك يا زارع الورد فتح ومال ع العود» وأغنية ياورد محلا جمالك بين الورود لطلال وفي الأولى معه عبدالكريم خزام (رحمهما الله) في الثانية معه أبو بكر سالم بالفقيه.
والمطر وسيرته وسيرة الأجواء والطقس الماطر وردت في كثير من الأغنيات من أشهرها ما هو بين طلال مداح وبدر بن عبدالمحسن:
يا طفلة تحت المطر
تركض واتبعها بنظر
تركض تبي الباب البعيد
تضحك على الثوب الجديد
ابتل وابتل الشعر
لو رميتي شالك الدافي على متن السما
أزهر الفل وأخضر الجليد
صورة فيها الكثير من الجمال والطبيعة واللهو في أجواء ربيعية وشتوية تبدو فيها وشوشات الطل والهتان والوشل والمطر جلية وملموسة، أيضا أغنية طلال مداح «قلت المطر»:
قلت المطر قالت من اليوم ديمة
لابه رعد لا برق.. ما غير هتان
نقض الجروح اللي تشافت ظليمة
كذلك تناغم محمد عبده مع المطر في رائعة بدر شاكر السياب «انشودة المطر» التي قدمها في هيكل موسيقي تجريبي مبتكر وجديد، أيضا في «قارئة الفنجان» لنزار قباني والموجي وعبدالحليم، ووردت سيرة المطر في «فبرغم الريح وبرغم الجو الماطر والأعصار» كذلك الأغنية اللبنانية للشاب وائل كفوري والتي يحتضن نصها كل ألوان الطقس «برق ورعد وريح» وغيرها من الزوابع. ولا يمكن أن ننسى أغنية الموسيقار الراحل فريد الأطرش «الربيع» وهي التي صنعت وقدمت لأول مرة في حفل شم النسيم في القاهرة في مطلع السبعينيات الميلادية «ادي الربيع عاد من ثاني»
وقبل هذا كله وبعده تجيء الأهازيج وما رددته الجدات في مثل هذه الأجواء على النحو التالي:
يا مطرة حطي حطي
على قريعة (صلعة) بنت أختي
بنت أختي جابت ولد
سمته عبدالصمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.