خدمة إلكترونية جديدة لإصدار جوازات «المحتضنين»    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    هزيمة النصر مطلب    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلال مداح.. الواقف الذي سبق الجميع
ألبومه الجديد (مرت) يحقق أرقاماً مرتفعة في سوق الكاسيت
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2005

عادة ما يؤكد لنا الفنان طلال مداح بافضلية اعماله حتى بعد انقطاعه عن الساحة. الحديث هنا عن ألبوم (مرت) الذي واصل تصدره في مبيعات سوق الكاسيت بشكل كبير نظراً لما ضمه من الأصالة في التراث والقوالب الموسيقية الطربية. وقد ضم هذا الألبوم خمسة أعمال من التراث منها (يالله) و(عيون النرجسي) وكذلك (علشانه) وأيضاً (ظبي اليمن). وفي اعتقادي انها الطريقة المثلى لتثبيت وتأكيد هذه الأعمال إعلامياً وتعريفها على المستوى العربي نظراً لمكانته وهو ما ابدع في إثراء الساحة الغنائية كثيراً.
أغنية (مرت) كانت توهجاً وانطلاقاً للكاسيت مع الشاعر الأمير محمد العبدالله الفيصل الذي كان له الدور الأكبر في النقلة الكبرى للاغنية المحلية وبروزها عبر الساحة العربية. وقد شارك طلال كثيراً منها أغنية (مقادير) و(اغراب) و(أنا راجع اشوفك) وأيضاً (اشتكيك للقمر) واستمرار (مشوار الحياة) و(لا وعد) والكثير من تواصلهما الإبداعي كان ثماره (مرت) ذات التنوع في النغم والإيقاع بمشاركة الملحن سامي إحسان في التفعيلة الموسيقية وابرازها كما يجب متفاعلاً مع الزمن والجرس الموسيقي وفي اعتقادي أن هذا العمل لا يقدمه إلا طلال وذلك لطول النسم والتعريب والاحتكام بالزمن وعدم الخروج منه.
مرت ولا حتى تلتفت.. مرت
مرت وعن عيني اختفت.. مرت
ما كنها في يوم ضحكت لي
ولا كنها في يوم عرفتني
الله يا مبدل الأحوال
كيف الوفا من طبعها زال..
أما الأغنية التالية فهي للتأكيد على استمرارية التعاون بين الأمير بدر بن عبدالمحسن وطلال مداح في تطوير الأغنية وتقديمها بإحساس رائع وشفاف. (يا طفلة تحت المطر) لم تكن إلا واحدة من الإبداعات الخالدة بين الطرفين فقد قدما الروائع المتتالية منها (الله يرد خطاك) و(سيدي قم) و(لو حبيت النجمة نهر) وأيضاً (نام الطريق) وكذلك (زمان الصمت) و(جمرة غضى والموعد الثاني) يا طفلة تحت المطر كانت لعبة موسيقية عذبة لا يفك رموزها إلا العارفون ببواطن الموسيقى الشرقية.
يا طفلة تحت المطر
تركض واتبعها بنظر
تركض تبي الباب البعيد
تضحك على الثوب الجديد.. وابتل الشعر..
(صفالي حبيبي اليوم) أغنية لم تكن كغيرها بل إن التعاون المثمر مع طلال اوجد الانفعال في النغم المعبر المتحرك خلف الإيقاع الراقص.. ولو لاحظنا سرعة البديهة والتفاعل في الأغنية وبالاخص في الكوبيليه الأول (صفالي عيشي وطاب من رؤية الأحباب) حينما استبدلها في المرجع (من شوفة الأحباب) ودائماً ما ينساق طلال خلف ألحان عبدالله محمد إلا أن الألحان الأعرض تستهويه لفرض عنصر الإبداع والقوة الادائية.
صفالي حبي اليوم بعد الجفاء واللوم
عادت ليالي الهنا
والفرح بايدوم
(عشقته) فلكور تمتلكه بيئة الطائف وجمالها بإيقاع المجرور وهو الرحيق الذي ذاق طعمه طلال.. وهذا اللحن من تطوير فوزي محسون الذي امتاز بالاختيار اللحني الأجمل فناً ونغماً.
أغنية (عند النقاء) اختلفت عن سابقها من حيث الطرح في اللحن والكلام لذا ساعد الموسيقار طارق عبدالحكيم في ترجمة وإحساس الشاعر في الهدوء والمناداة والوصول إلى القرار والجواب في الكوبيليه الأول بدون اهتزاز بل إن بصمة اللحن كانت واضحة متواجدة إلا أن صوت طلال اضفى عليها الشيء الكثير بالتلاعب مع الإيقاع (العربي).
عند النقا وياه ضيعت أنا روحي
يا أهل الحرم بالله ردو على روحي
إن كان حبيبي يفوت مرة على اعياني
من بعد انا ما موت احيا واعود ثاني
واحلف برب البيت لا احب ولا حبيت
أما البقية من الأعمال كما ذكرنا فقد كانت أعمالا فلكورية متنوعة إضافة لما قدمه من أعمال اثرت الساحة فنياً. الجميل في ألبوم (مرت) هي المواويل والمجسات المحببة له والتي لم ينهجها غيره من الفنانين (بي مثل مابك يا قمرية الوادي). طلال مداح لم يكن كغيره من المطربين بل كان شاملاً يبدع أينما حل ملحناً بارعاً من الطراز النادر الذي ما أن يتفاعل مع المضامين الشعرية حتى يخرج لنا الأنغام الناجحة أو كان مطرباً يشدو بصوته ويتجلى بعذوبته وقد برهن ذلك في عدة مناسبات كان من نصيبه لحنياً كما هي الألحان الرائدة التي يقدمها لغيره وهي التي تنم عن حالة الطرب القصوى التي تعتريه في كل حالات التعبير المقنن للمضمون الشعري. ويعتبر ألبوم (مرت) هو الإنتاج الخامس بعد وفاته وابتعاده منها ألبوم (الذهب) وكذلك (عشب الفجر) و(قولو للغالي) كما انتج أغنية رياضية تخص المنتخب الوطني وأخيراً (مرت).. بينما يكون ألبوم مرت التاسع والستين لمسيرة طلال مداح مع شركة فنون الجزيرة والتي تمتلك مكتبته الغنائية وعددا وفيرا من ألحانه والتي دائماً ما تقدمها إلى فناني الشركة.
وقيل عنه الكثير من النجوم ورجال الصحافة إلا اننا سنقف وقفة كاملة حول تاريخ طلال مداح الفنان الجميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.