كشف عضو لجنة المناصحة والمحاضر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض أحمد بن حمد جيلان، عن أنه يعرف خطباء سجدوا شكرا لله عند سماعهم تفجيرات 11 سبتمبر، موضحا أن الشريعة الإسلامية لم تجز هذا العمل، فكيف لهؤلاء الخطباء إجازته. وخاطب جيلان الأئمة والخطباء، في الندوة الشهرية «الأمن الفكري وتعزيز الوسطية»، التي أقيمت في الدمام البارحة الأولى تحت عنوان «مسائل معاصرة في فقه الجهاد المعاصر»، قائلا: «من خلال عضويتي في لجنة المناصحة، سمعت قصصا مؤلمة للمغرر بهم، والقابعين في السجون، ونريد إيصال تلك القصص إلى الأئمة والخطباء، لأننا ندرك أن المسجد يستطيع إيقاف هذا الاستنزاف للشباب». ولفت جيلان في الندوة التي شارك فيها إلى جواره المشرف التربوي في إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية عادل بن علي الفريدان، إلى أهمية تبيين الأسرة للمؤشرات التي تطرأ على أبنائهم عند سلوك أحدهم أي فكر منحرف، حتى يتعرفون عليها ويتابعون أبناءهم، متوقعا أن يرفع الوعي لدى المجتمع كافة في العامين المقبلين، بمساهمة من الأئمة والخطباء. وأوضح أن الكثير من الخطباء كانوا سببا في تراجعات الكثير من الشباب، حيث إن بعضهم أسروا لنا أن الخطيب كان سببا في تراجعهم من الخروج إلى أماكن مضطربة. وأكد أن الدولة لديها العزيمة والقدرة على محاربة ذلك الفكر المتطرف، الذي أثبت فشله عندما حاول إخراج الأجانب من جزيرة العرب، فوقفت الدولة وعلماؤها وخطباؤها ضده، فأصبح فكرا منبوذا من المجتمع، مشيرا إلى أن المملكة مستهدفة من الخارج، من خلال العلم على إسقاط أهم مكتسبات الوطن (الدين والشباب). ولفت إلى «أن هناك عددا من المتراجعين الذين التقينا معهم يعتقدون بكفر الإمام وولي الأمر وأئمة المساجد والخطباء والمواطنين ومن يعمل مع الدولة، بل أن البعض منهم كفر أباه». وأفاد عضو لجنة المناصحة أن تنظيم القاعدة ومن خلفهم يسعون لهدم الضروريات الخمس (حفظ الدين، العقل، المال، العرض، والنفس)، ويريدون أن تكون المملكة مثل دول مناطق الصراع، مشيرا إلى أنهم يستخدمون الإعلام في إيصال رسائلهم الخبيثة، مثل مقاطع «اليوتيوب». وزاد: عندما أعلن تنظيم القاعدة الجهاد ضد الصليبيين حمل الأمة مالا طاقة لهم به، ووظف العواطف والصور لاستدراج الشباب، مستشهدا بقصة أحد المتراجعين حين حاولوا إقناعه بتفجير نفسه، وعندما طلب الذهاب إلى أمه للسلام عليها واستئذانها، رفضوا وقالوا له «أمك تروح والأمة لا تروح»، فتوفيت أمه دون أن يراها. وأبان أن بين قادة القاعدة صراعا نفسيا وداخليا ومصالح متصادمة، فما بني على باطل فهو على جرف هار. وبين جيلان أن الجهاد مرتبط بالقدرة وتحقيق المصالح ودرء المفاسد، وأن ترويع الآمنين وقتل المسلمين والأطفال والمستأمنين والمعاهدين ليس جهادا. واستنكر جيلان تفجيرات كنيسة الإسكندرية، موضحا أن ذلك ليس من الإسلام في شيء. مفهوم الجهاد أما عادل الفريدان، فبدأ ورقته بتوضيح الخلط بين مفهوم الجهاد الحقيقي، وبين مفهومه عند المغالين الذي ربطوه بالقتال، مبينا أن للجهاد أنواع؛ مثل: الجهاد بالقلب، اليد، الحجة، والتدبير، معتبرا أن جهاد اللسان الأكثر فاعلية. وأوضح أن هناك جهاد دفع، وهو دفع الصائل عن الدين ويدفع حسب الإمكان، وجهاد طلب، وهو غزو الكفار في بلادهم، مشيرا إلى أن هناك خلطا بين إعلان الجهاد، مبينا أن العلماء أجمعوا على أن الجهاد لا يجوز إلا بموافقة ولي الأمر، ووجود راية. وأكد الفريدان أن بيننا وبين أهل الذمة والمعاهدين والمستأمنين مواثيق وعهود، فلا يجوز محاربتهم، مستشهدا بأنواع الصلح، منها: المقيد بزمن مثل صلح الرسول صلى الله عليه وسلم مع كفار قريش في صلح الحديبية، والصلح المطلق، الذي لم يحدد له زمان وليس بأيدينا، مثل صلح خيبر، وصلح مؤبد وهو باطل وغير صحيح شرعا. من جانبه، أوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية الدكتور عبد الله اللحيدان أن الوزارة مستمرة في تطوير تلك الندوات الشهرية، بعد النتائج الإيجابية لها، حيث حققت هدفين أساسيين: تحفيز الخطباء في مكافحة الفتن وتعزيز الوسطية في المجتمع، وتقوية الروابط بين الخطباء وتقويتها. وأشار إلى أن هناك توجها لتغيير الطرح في تلك الندوات، بحيث تكون على شكل ورش عمل ومحاضرات، مبينا أن هناك موقعا إلكترونيا يحتوي على جميع الندوات السابقة سيعلن عن رابطه قريبا.