تمكن الأدب السعودي في العام الماضي (2010) من تجاوز تهمة «الأدب النفطي»، وكسر حاجز المحلية ليصبح في مصاف الأدب العالمي، منطلقا من قدرة الأدباء في المملكة على صناعة أعمال عالمية تنفتح على الآخر، وتستأثر باهتمامه، مبرزة العمق الثقافي والاجتماعي للمملكة. واستطاعت الرواية السعودية منذ بدايتها في الثلاثينيات وحتى عامنا الحالي، أن تقتحم عالم القراء، والمهتمين وتستقطع منهم وقتا للقراءة والنقد والتحليل. ويرى كثيرون من النقاد أن عام 2001 (بعد أحداث سبتمبر) كان يمثل الانطلاقة الحقيقية للرواية السعودية. وعندما نستحضر أبرز محطات العام المنصرم يلوح في الأفق فوز الروائي السعودي عبده خال بالجائزة الدولية للرواية العربية لعام 2010م «البوكر» عن روايته «ترمي بشرر..».. والتي كانت إحدى أهم الأحداث على الساحة الثقافية في المشهد السعودي الثقافي، ويمثل فوز خال انتصارا للرواية السعودية، ووصولها للعالمية، حيث يقول الناقد الدكتور حسن النعمي في هذا الشأن: «فوز عبده خال تأكيد لتطور الرواية السعودية، ومحرض على التجاوز الفني لجيل كامل من الكاتبات والكتاب، ولن يتوقف طموحه عند هذه الجائزة، لكنه يحتاج إلى التجاوز الذي يتطلب منه قراءة السياق المختلف من حوله، فلم يعد بعد اليوم كاتبا محليا». ولعل فوز الرواية السعودية أشبه بسباق التتابع فلم ننته من الاحتفاء برواية عبده خال حتى ترشحت من جديد الرواية السعودية لجائزة البوكر 2011 عبر الكاتبة رجاء عالم عن روايتها «طوق الحمام»، لتؤكد أن الإنتاج الأدبي السعودي ذو قيمة تعادل قيمة النفط. وعن الرواية النسائية التي تشكل أكثر من 35% من الإنتاج الروائي في المملكة فإن كثيرين من المتابعين والنقاد يرون أن الرواية النسائية السعودية نجحت وبكل امتياز، وأظهرت مبدعات سعوديات في ذلك المجال، وكانت الأكثر إنتاجا في الساحة العربية الثقافية بأكثر من 145 رواية. ولعل تحويل رواية «بنات الرياض» للكاتبة السعودية رجاء الصانع، إلى كتاب صوتي مترجم باللغة الإنجليزية، لأول مرة في تاريخ الرواية السعودية، ومن ثم بيعه في متاجر عالمية كمتجر (الآيتيونز)، يؤكد ما ذهب إليه كثيرون من المراقبين للمشهد الثقافي والروائي في المملكة، والذين أكدوا أن أغلب قراء الروايات أصبحوا من الشباب، كما أن ذلك يمثل تميزا آخر، يعزز سعي الروائي السعودي الحثيث إلى العالمية. الدكتور حسن النعمي قال: «تبدو خمس عشرة رواية قادرة على منحنا قدرا معقولا من بيان موقف ما من رواية المرأة في المملكة».. وأضاف: «اتخذت المرأة من كتابتها السردية منبرا لتعزيز خطابها، غير مكترثة أو غير متفانية في الإجادة السردية، مما جعل رواياتها تبدو أقرب لمناشير اجتماعية متوسلة بالسرد، غير أننا لا ننفي تميز بعض الكتابات سرديا وخاصة رواية نورة الغامدي: «وجهة البوصلة»، ورواية ليلى الجهني: «الفردوس اليباب» ورواية مها الفيصل: «توبة وسليى»، ورواية رجاء عالم: «مسرى يا رقيب».