محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الوطني .. انطلاقة للمستقبل برؤية جديدة
المؤسسات احتفت بالوطن .. ورؤساء أندية أدبية وجمعيات ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 25 - 09 - 2010

عد رؤساء أندية أدبية وجمعيات ثقافية مناسبة اليوم الوطني وقفة لانطلاقة جديدة ومراجعة شاملة لواقع العمل الثقافي، الذي شهد المرحلة الماضية اعتماد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة الاستراتيجية الثقافية ولائحة الأندية الأدبية الجديدة التي وجه منذ اعتمادها إلى تفعيلها فورا.
ورأوا أن الخطوة المقبلة للعمل الثقافي تتسم بالعمل المؤسساتي الذي يتيح للجميع المشاركة في إحداث تغيير في مفهوم الثقافة، تتواكب مع المأمول في تحقيق تنمية الثقافة الشاملة، التي تتواكب مع معطيات العصر وما وصلت إليه المملكة محليا وعربيا ودوليا. قدموا في هذه المناسبة استشرافا للمستقبل يحقق الطموحات.
رئيس نادي مكة الأدبي الثقافي الدكتور سهيل قاضي، أوضح أن الواقع الثقافي في المرحلة المقبلة يشهد نقلة نوعية في العطاء الثقافي لاسيما مع اعتماد مشروعي الاستراتيجية الثقافية ولائحة الأندية الأدبية، وقال: «اليوم الوطني فرصة مناسبة للانطلاقة نحو ثقافة مميزة». وأضاف «نادي مكة وهو يشرف على عهد جديد من الانفتاح، يستعد حاليا لمسيرة مباركة انطلاقا من المبنى الجديد والوقفين اللذين أوقفناهما على أنشطة النادي، إضافة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد وفقا للائحة الجديدة للأندية الأدبية انتخابات مجلس الإدارة الجديد الذي يواصل من بعدنا المسيرة.
وزاد، «نادي مكة الثقافي الأدبي يشهد غدا مشرقا وفق ما تشهده الساحة الثقافية من تطور، حيث نستعد للحوار مع الآخر وفتح المجال أمامه عبر الندوة السنوية التي تعقد هذا العام تحت عنوان «المثاقفة» التي تنطلق مطلع شهر ذي القعدة.
المرأة والثقافة
ورأى رئيس نادي الحدود الشمالية الأدبي ماجد المطلق، أن اليوم الوطني وقفة حقيقية لمراجعة النفس وبدء مرحلة جديدة من النشاط، وقال: «ما نشهده من استعداد لغد مشرق من الثقافة تنقل الأندية الأدبية لمرحلة جديدة من العمل المؤسسي، وتظل هناك عوائق مثل مشاركة المرأة وحضورها في الأندية الأدبية هي أبرز القضايا التي يتوقع أن تختفي في الأيام المقبلة».
تطبيق اللائحة
ووضع رئيس نادي الطائف الأدبي حماد السالمي آلية من أجل الوصول إلى «عالم جديد من العمل المؤسساتي الثقافي»، قائلا: «الوسيلة الوحيدة أمام الأندية الأدبية والثقافية تطبيق المواد المنظمة في اللائحة الجديدة، وفسح المجال أمام كافة الناشطين ثقافيا، لكي ينخرطوا في منظومة الفعل الثقافي وليس الأدبي فقط، وأن تنفتح بشكل إيجابي على محيطها الاجتماعي، وأن تجدد ذاتها كل أربع سنوات، وأن تسخر العمل الإداري في الأندية لخدمة الثقافة والمثقفين، وليس خدمة أفراد وأشخاص متنفذين في هذا النادي أو ذاك».
وأضاف، «حضور المرأة المثقفة في المشهد الثقافي من خلال الأندية والمؤسسات الثقافية ضرورة حضارية لابد أن تحضر وتصبح واقعا في الأندية».
مراكز ثقافية
ودعا مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في الجوف الدكتور نواف بن ذويبان الراشد، أن نستشعر اليوم الوطني ونتلمس من خلاله ما تحقق للمملكة من تطور، وقال: «لأن المجال الثقافي هو جزء من هذه المنظومة التنموية، فإننا دوما نطمح إلى المزيد من الدعم كمسؤولين ومثقفين ومهتمين، وما شهدناه من خطوة تطويرية في هذا المجال يجعلنا نتطلع إلى لائحة أخرى لجمعية الثقافة والفنون»، وأضاف، «أنا من المؤيدين لفكرة المراكز الثقافية لتوحيد الجهود في العمل الثقافي، في ظل مقار دائمة لهذه المراكز، لأنني أرى أن فكرة المراكز الثقافية أعم وأشمل».
نافذة جديدة
وعد رئيس جمعية الناشرين السعوديين أحمد فهد الحمدان موافقة وزير الثقافة والإعلام على تنظيم جمعية الناشرين لمؤتمر ناشري كتب الأطفال والرفع به، دعما واقعيا وملموسا لما تشهده الساحة الثقافية من قبل الوزير خوجة، وقال: «إن الفسح عن بعض الكتب التي كانت في قائمة الحجب لترى النور دعما للمثقفين والمفكرين والناشرين وفتح نافذة جديدة للكتاب السعودي».
وأضاف، «الجمعية تستعد الآن إلى إعداد خطط ثقافية توعوية بأهمية القراءة والكتاب، إضافة إلى زيادة التواجد السعودي في المعارض الدولية للكتاب».
مسرح واقعي
وتطلع رئيس جمعية المسرحيين السعوديين أحمد الهذيل، إلى أن تأخذ جمعية المسرحيين السعوديين موقعها، وأن تنفذ أهدافها وفق ما نصت عليه لائحتها، وقال: «في ظل النقلة التطويرية للمشهد الثقافي، نتطلع إلى أن تدعم الجمعيات الثقافية التي ترعاها الوزارة وأن يكون لها ميزانية مستقلة»، وأضاف، «نحن متفائلون بأن تكون المرحلة المقبلة مرحلة نشطة تزخر بالمهرجانات والأنشطة المسرحية التي تؤسس لحركة مسرحية تواكب ما تشهده الساحة الثقافية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.