الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من البريد
أفياء
نشر في عكاظ يوم 29 - 07 - 2010


محمد سيد السيد
مقيم مصري يقول إنه متابع لأفياء ويعجبه ما ينشر فيها من كتابات حول الأدب، ويعلق على مقال (ليلة العودة) الذي كان يتضمن بعض الأبيات الجميلة لغازي القصيبي، المستلة من كتيب أصدرته المجلة العربية يحتوي مختارات من شعره.
وهذا القارئ يقول إنه قرأ ذلك الكتيب ولفت نظره في معظم قصائده أنها تدور حول فكرة واحدة هي الفراق، والفراق عند القصيبي كما يظهر في تلك القصائد يحدث لأسباب مختلفة، فهو يحدث أحيانا للملل وأحيانا للفارق الكبير في السن بين الشاعر والحبيبة أو للفارق الفكري بينه وبينها، وفي أحيان أخرى لمجرد عدم الجدية في العلاقة، هي أسباب متنوعة تظهر لدى الشاعر وتحتم عليه الفراق، لكنه بعد ذلك يظل يألم لما حدث من ابتعاد بينه وبين من أحب، مع أنه يقر أن الفراق لم يكن مفروضا عليه ولا مجبرا به وإنما هو الذي اختاره مفضلا بتر العلاقة بيده، إلا أنه مع ذلك يظل يبكي الحبيبة وتشجيه ذكرياته معها. ومحمد يهدي قراء أفياء هذه الأبيات التي اختارها للقصيبي التي يصور فيها أساه للفراق حتى ليكاد لا يصدق أنهما التقيا يوما:
لا تعجبي من صباح فيه فرقتنا
بل اعجبي من مساء فيه نتحد
هل التقينا؟ أم الأوهام تعبث بي؟
أين التقينا؟ متى؟ السبت؟ الأحد
وهل مشينا معا؟ في أي أمسية؟
في أي ثانية أودى بها الأبد؟
وهل همست، حبيبي، أم سمعت صدى
من عالم الجن، لم يهمس به أحد؟
أظن ما كان من تأليف راوية
تحكي وتنسى، فباقي الفصل مفتقد
شكرا جزيلا لهذا القارئ الذواقة ودعاؤنا الحار إلى الله بأن يمن على شاعرنا المبرز بالشفاء التام.
ناهد
تسأل عن معنى كلمة (صرمت) في بيت العباس بن الأحنف:
ألا يا فوز أنت صرمت حبلي
وصرمك عندنا خطاب جليل
الصرم يا ناهد معناه القطع، ويقصد أنها هجرته وقطعت صلتها به.
إلى القراء الذين يبعثون إلي بتحياتهم مغفلة من أي توقيع، أشكرهم واعتذر عن عدم الرد عليها.
فاكس 4555382-01
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.