أنهيت مقالة الخميس الماضي بسؤال حول اعترافات الروائي سهيل إدريس: - هل كانت اعترافات الأديب سهيل إدريس تأسيسا لمصداقية كتب السير الذاتية العربية؟ هل من محاجة لو أنني قلت إنه كتاب (ذكريات الأدب والحب) أول سيرة عربية يتجرد فيها كاتبها للوصول بها إلى الحقيقة الواقعية التي عاشها الكاتب .. ليكن ذلك. لن أصم سهيل إدريس بالشجاعة فما رواه عن أبيه وعلاقته به يجعلك من البدء تدخل في دهاليز التنظير وأن هذا الفعل هو تكرار لنظرية قتل الأب، تلك الشخصية التي تمثل السلطة المكررة في حياتنا والتي سعى سهيل إدريس من البدء إلى إدخالها حيز المواجهة والكشف (لم أكن أحب أبي) إلا أن هذه النظرة ستكون قاصرة عن فهم السياق الحياتي للطفل سهيل إدريس فهو يقف موقفا من أب صدمه صدمة عنيفة، تلك الصدمة التي وقف عليها خلسة، فالحياة الشاذة التي عاشها أبوه جعلت الكره يستيقظ لهذه الشخصية الشاذة والتي تتصالح مع واقعها باقتفائها السبل الخيرة من وجهة نظر الآخرين إلا أن حياته السرية حياة مشينة وشاذة حين يضبطه يسير نحو غايته مع شاب يافع ويغلق الباب أمام عين سهيل وربما كان هذا الحدث كفيلا بجعل الطفل سهيل يكره الشذوذ فيما تلا ذلك من أيام ويتجنب الاختلاء بالرجال ولتغدو العلاقات المثلية هاجسا يغزو مخيلته ليجسدها في روايته (أصابعنا التي تحترق). وأول وقفة لسهيل على هذه الحالة يقود إلى نفور من ذلك الأب نفورا يجعله لا يتورع عن ذكر صفات مستنكرة من ذلك الأب (كان لأبي كرشا أنفر منها لأنه لم يكن يتورع عن تنفيسها بريح يطلقها بين الفينة والفينة دون تحرج!!) فالأب ليس هو المعني بمفهوم قتل الأب بل هو الأب الإنساني المكسور بحالته المختلفة والتي تصنعها ظروفها ومزاجها على أية حال. وهذا الطفل يؤكد أنه بدأ حياته بشاهدي زور وقعا على تزييف عمره الحقيقي، فهل يكون اعترافنا بمثل هذه التزويرات تصحيحا للتاريخ أم شهادة على حالة مجتمع لم يكن معنيا بتتبع الأخلاقيات وإنما كان معنيا بتتبع أين تقع المصلحة. ويرسم سهيل إدريس صورة رائعة لأول علاقة له بالجنس الآخر من خلال تلك الطفلة التي كان أهله وأهلها يجتمعون لسماع أم كلثوم بينما خدر لذيذ ينساب بين طفلين في غفلة عن عيون الكبار .. هذا المشهد سيحرك قلوب الكثيرين ممن سيقرأ هذه السيرة لأنه مشهد تكرر في كل بقعة إنسانية .. مشهد الوقوف على أول حالة تلذذ بالجسد. وستمر بالطالب سهيل إدريس الذي يخطئ في عملية حسابية سيكون ناتجها محرضا لأستاذه أن يصفه ب (طالب عدمان حمار). وستجد نفسك فجأة تقف مع هذا الأديب الذي بدأ يشق طريقه لعالم العلم والأدب منذ أن كان ابن الخامسة عشرة ذاكرا بداياته ورحيله للغرب وعلاقته بالكثيرين من رموز الأدب في لبنان وفي العالم العربي. وهو في سرديته تلك يسجل ماضيا عبر دولة عربية (لبنان) بحرفية روائي متمكن لدرجة أن يصل إحساسك بيقين تلمسك لشخصيات عشت معها وتجعلك تشم عبق المكان وتزاحم الأحداث والحياة الاجتماعية التي صنعت واقعا ثقافيا عربيا كان له أثره على بقية بلدان العالم العربي. انهمار الذاكرة هذا كان بالإمكان أن يواصل تدفقه من خلال الجزء الثاني لسيرة الأديب سهيل إدريس بمتعة مواصلة جراءة البوح والدخول إلى المناطق المحرمة في السير العربية إلا أن وقوف (العيب) كان الشمع الأحمر الذي أخرجته الأسرة لتسد به ثقب الصنبور المفتوح قبل أن تخرج كل الأوحال.! [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 159 مسافة ثم الرسالة