بعض الناس مساكين صحيح مساكين.. والسبب أنهم أصحاب هوى.. والهوى هنا ليس بمعنى الحب، وإنما التطرف باتباع الظن والهواجس.. وكل ما تأخذهم إليه غواية الشيطان. كتب أحدهم ذات مرة تعليقا متناولا من خلاله «البوكر».. وللواقع لا أدري ما الذي حدا به إلصاق الروائي عبده خال بالصهيونية موجها اتهاما إليه مع سابق الكراهية بغل مختلف بنوعه ومادته. ها نحن أمام ثقافة الكراهية التي تعمي الأبصار والقلوب وتحرق المودة أيضا. كنا في مشهد ثقافي آيل إلى مقالي الموسوم «دعوني الآن أقتل بوكر» . كان هناك حوالى ثلاثين شخصا يكتبون آراءهم.. وللواقع فإنني أراقب القارئ لأنه رأسمالي الوحيد، فبه ومعه وإليه أكون وبغير هذا لا أستطيع أن أكون.. لقد اتهمنا الرجل جميعا أننا مارقون مخادعون نمارس الوصاية على من نمارسها عليه وأن الصهيونية لا تدير عبده خال، ولكنها تديرنا جميعا. ها نحن أمام ثقافة البهللة.. ويا واد أمشي.. وفارق وزرحلا وعساك بمرحلا تأخذك للخلا !! قلت لرجل على هكذا نحو لنفسي إذ اجتمعنا إلى حوار «يا رجل اتق الله وقل قولا سديدا»..!! ولكن الرجل الذي ربما يكون ولدا زعم أن «بوكر» لا يعطي الجوائز إلا لمن يتناول الجنس في كتاباته برخص طازج بحيث يودي بنا جميعا إلى الجحيم. هنا دعني أكتب إليك:- في سنة 1993 قمت بترجمة كتاب «الجائزة» أو «الغنيمة» بالتعاون مع الكاتب اللبناني نزار عبود.. وللواقع تركني الأستاذ نزار أعمل وحدي بعد أن أفادني لظروف وملابسات طارئة. كان مؤلف كتاب الجائزة قد حصل على جائزة البوكر أيضا بنسختها الرفيعة. ومع ذلك قرأت الكتاب كله وليس فيه شهوة غير شهوة النفط وقودا وتجارة وصراعا واحتكارا وممارسة تصفيات بالقتل. فكيف منحت جائزة البوكر لهذا المؤلف الضالع نشاطا في حقل أدبيات النفط والزيت منذ اكتشافات ديريك ووصولا إلى ذاكرة الخليج الآيلة وقتئذ في التسعينيات، وبسبب النفط، للغزو والحرب. إذا اندفعنا إلى التفكير في مسار على هكذا نحو.. فلن يبقى لنا من أدوات الحوار مع الآخر شيء يجدر بنا الركون إليه.. ثم إن المسألة من الناحية الأخرى أن بوكر العربية وبحسب نقاشي ذات مساء عابر في الرياض مع رئيس النادي الأدبي في جدة، د.عبد المحسن القحطاني.. هي عبارة عن نسخة «مختدجة»، رديئة لا ترتقي حقيقة إلى مواصفات «بوكر الأم»، إذ إن للنسخة الأم معايير بلجان وأدوات بحيث تستطيع من خلال تلك الوسائط وضع يدها بلمسات مهنية على العمل الآيل إلى الترشيح من عدمه. هنا يسعدني الخروج من المقال، يقينا إن الرفيق عبده خال ليس صهيونيا ولا يهوديا. القصة أنه حصل على الجائزة بمواصفاتها الآيلة إلى ما هو متاح وممكن عبر النسخة العربية، ولا أدري لماذا يتحامل البعض بغل وكراهية ضد رجل قضى حياته يكتب ويفكر ويحترق ويمارس الخوف باكتئاب وحذر.. ببساطة أرى أن عبده خال دخل عالم «البوكر» وأدخلنا معه أيضا وطنا وفكرا وأدبا وفنا وأمة انتقالا ونقلا، أدخلنا معه إلى عالم فريد من الدهشة. شخصيا أنا أشكره، وأثمن جهده وإذا لم يكن بوسعي شكره فلن أكتب عنه ولن أحقد عليه ولن أكرهه. ليكن هذا الجازاني اللذيذ بوزرته «أبيقوريا».. أو «بروليتاريا» لا يرتدي الجينز.. «اشكانيزيا» أو من «السفارديم».. لقد وضع البلد في حالة تأهب للاحتفال بقبول العالم لنا وبقبولنا نحن أيضا للعالم !!.. والله والله إذا كنتم تقدرون القلم كما هو أيضا محل تقدير في السماوات، فمن حق هذا الإنسان أن نحمله على رؤوسنا ونطوف به الشوارع والأزقة لأنه من خلاله وبسببه أوجد لنا قبولا روائيا في ذاكرة العالم !!. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 264 مسافة ثم الرسالة