توني موريسون كاتبة أمريكية من جزور أفريقية حازت على جائزة نوبل للأدب عام 1933م وهي أول «أفرو أمريكية» تحصل على جائزة نوبل للأدب مع أنها لا تحبذ هذا التصنيف الذي يجعل السود جماعة مختلفة عن بقية البشر، لديها تسع روايات منها: أغنية السلمون والمحبوبة وجنة والعين الأكثر زرقة والتي تصدت فيها إلى عقدة النقص لدى الفتاة السوداء «بيكولا» والتي كانت تدعو ليل نهار كي يمنحها الله ملامح وجمال الممثلة «شيرلي تمبل» وقد نالت جائزة «البولتزر» عام 1987م عن روايتها المحبوبة والتي تشكل جزءا من ثلاثية «جنة» والتي أصدرتها عام 1999م، ولقد تزوجت توني موريسون عام 1985م من المعماري الجاميكي هارولد موريسون وطلقا بعد ستة أعوام، ومنذ ذلك الحين تعيش وحيدة ولدت باسم «تشولي أنطواني ووفورد» وتوني هو لقبها في الجامعة وهي تبلغ حاليا من العمر 77 عاما قرأت روايتها الأخيرة «رحمة»، وأنا كلما أقرأ ل توني موريسون أشعر أن ذراعها حول كتفي «ورحمة» رواية نحتتها «توني» بأظافر من حزن ودموع ويتم موجع عن بيت سيدها الميت المهجور واللحظات الترجيدية التي حدثت في ذلك البيت.. ينبت الكلام في الرواية من بين مفاصل الذكريات مستعرضة تاريخ العبودية الأسود في أمريكا تقول «سيعيش الرجل الأبيض بإثمين مدى الحياة إثم إبادة السكان الأصليين الهنود الحمر وإثم رحيل واستبعاد الملايين من أفريقيا» تصف الروائية الكندية «مارغرت أتوود».. توني موريسون أنها واحدة من أشهر الأصوات الروائية الأمريكية في كل العصور.. تتحدث «توني موريسون» في روايتها عن حب ووجد وعشق يشرخ الضلوع ويفتت الأعصاب وعن خيانة وعرق يتصبب من الأطراف ورحمة بيضاء كالفجر تتحدث عن الدين كفكرة وكيف أنها لا تتخيل العالم من دون عبادة وكيف أن الدين حين ذاك كان مصدرا للانقسام والاحتراب، ففي ظروف القرن السابع عشر كان الدين معلما وهوية «كان عنف الهوية شيئا من الصعب إدراكه»، تتعرض كذلك إلى أشخاص اعتبروا أنفسهم في ذلك الحين مندوبين لتوزيع قطع أراض في الجنة وجهنم، تتحدث في الرواية أيضا عن سيكلوجية المستعبد وكيف أن حياته تصبح فصلا واحدا وحالة واحدة وأنه ميت متحرك لا هو مرتبط بعالم الأحياء ليعيش حياة طبيعية ولا هو مستفيد من الراحة التي ينطوي عليها الموت، تتحدث عن أناس كانوا ينحتون بأظافرهم جرار من حجر ويحلمون كل ليلة برغيف من شعير، وعن أجساد تأكلها البراغيث وعن أمنيات متناثرة وأصوات تتهامس وخطوات تتعثر برائحة الذل، تتحدث عن أناس وجوههم مغسولة برائحة الحطب وأيديهم ملطخة بلون سنابل المزارع يمر الصباح في حياتهم كعابر سبيل وتلملمهم المواقد في شتاءات الجياع ويغنون بحناجر مجروحة ويرقبون الشمس والأزهار والحلم الحزين ويعشقون الحرية المستحيلة، رواية عميقة حتى الحزن نظيفة حتى السماء جميلة حتى الجراح دامعة إلى حد احتباس عينيك ولو بكيت فقد يخرج الدمع من وراء عينيك أو لا يخرج دمع أصلا، فلعنة اللون كما وصفها المبدع السعودي والأديب البليغ القامة والذي طرز نسيج روايته بإبرة الروعة وخيوط المتعة « محمود تراوري» في روايته «ميمونة» والتي تناول فيها وجود الأفارقة في الحجاز على مر التاريخ حيث يقول «اسمي لم يمنحني الغربة فالغريب يتآخى مع غربته بالارتحال داخله والإنصات لذاته، ولكنه الزمان الذي لم يحفل بسحنتي.. تكامل الماء في سحنة قومي وترهل.. احتشدت الأعراق على سواحل بشرتهم فتداعتها بالنبذ والنار، وكانت الدموع حصي يزرعون في دقائقه أناشيدهم رقيا للشمس وكشف ما تغافل التاريخ عن إيراده»، ولقد كشف كذلك الجميل اليمني «علي المقري» في روايته «طعم أسود.. رائحة سوداء» تلك المعاناة وطرق عالما كان مجهولا لنا وهو «عالم الخدم» الذي كان لونهم أسود، مثل ليل غاب عنه القمر.. أسود كلون حبر روايته التي ما أن تنتهي منها حتى يعلق مذاق رماد الظلم بحلقك، لأنها تمس أكثر مكامن الوجع فيك.. الخوف والقمع!! ثلاث روايات لثلاثة مبدعين يتطرقون لموضوع واحد معاناة الإنسان الأسود عبر التاريخ ولصورة متشابهة لكل إنسان يحيى الاضطهاد وتتفق فيما بينها في الحزن والدموع والتنكيل والإساءة والوجع الذي يسمم الحياة وتختلف في الزمان والمكان!!. للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 134 مسافة ثم الرسالة