تباينت أنماط الحكمة البشرية -نظريا وعمليا- وفق المستخلص الزمني، إذ تنسب إلى منجز الفكر الإنساني ونتاجه عبر صراعه مع الملموس الآني ونفسه وعداه، مستأنسا جميع مظاهر الحياة، معبرا عن خوفه وقلقه، مستبطنا تطلعه لعالم أفضل. فظهرت فنونه، إبداعاته، أساطيره، علومه، عقائده الوضعية، ومناحيه التأويلية في المجالات كافة: (السياسة، الاقتصاد، التربية، الاجتماع والطب). هنا، كانت وما زالت الحكمة الأخلاقية تفسيرية حقيقية لكل تلك المساحات لارتباطها بالمظهر العملي التطبيقي منذ حضارات الشرق القديم، متحاذية بالفلسفة اليونانية، حتى الفلسفتين الحديثة والمعاصرة. إن سلمنا جدلا، فإن كل مستبصرات الحكمة، عبرت عن العقل الإنساني في مدركاته. لذلك يمكن القول بأن جميع محاولات العقل للوصول للحكمة الأخلاقية هي دليل رقيه وتقدمه. بيد أننا إذا رصدنا تاريخ العقل الإنساني، نجد المعلن في إخفاقه الوصول إلى الحكمة الأخلاقية بأدواته المحضة؛ إذ وقع في متاهات لا حصر لها ولا قوة له لدرئها. وهنا يأتي دور الدين المتمثل في الوحي الذي نزل من المولى عز وجل إلى الرسل عليهم السلام جاعلا لكل منهم معجزة تأكيدا لقدرته، ورحمته بعباده، توطئة لبلوغ الإنسان جوهر توحيده. ومن ثم ينعكس ذلك إيجابا على سلوكه العملي التطبيقي. ومن هنا تظهر أهمية الحكمة الأخلاقية الدينية التي تربط بحصافة بين العقل والنقل. يظل مدار الحكمة الأخلاقية بتجريدها، محاولة استحداث معيار لمكارم السلوك الأخلاقي، متماهية مع نبراسية العقل الإنساني. لذا، فإننا في بعض الأحيان نلاحظ تضارب أفكار فلاسفتها ومفكريها؛ والمستجير بالاعتماد على العقل وحده، ورغم أنه نعمة كبرى من نعم الله على عباده؛ فبه يعرف الله تعالى وبه يعبد. بيد أن استخدامه خارج حدوده ومداراته، يوقع الإنسان في مزالق وتعقيدات لا حصر لها. عليه، يمكن القول بأن جميع الفلسفات التي تعتمد على العقل وحده لم ولن تصل إلى مآربها، ولن توصل الإنسانية إلى مرافئ الأمان، رغم أن بعض حكمها الأخلاقية أتت متماهية مع ما أتى به الوحي الإلهي، ولكن ثمة أمور لا سبيل للعقل وحده إلى إدراكها، لأنه لا يمكنه الوصول إلى جوهر الحق. تكمن الجوهرية في العجالة، في توضيح أن الحكمة الأخلاقية لم تأت من اجتهادات العقل الإنساني فحسب، فالعقل لم ولن يستطيع الوصول إلى تلك الحكمة وحده؛ لكونه عاجزا عن سبر كنه الأشياء، فنهضت الحاجة للدين لفهم ما عجز العقل عن إدراكه. قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»، أي أن هنالك حكما ومكارم أخلاقية توصل إليها الإنسان عن طريق عقله، وعن طريق الرسالات السماوية. إن العالم المعاصر يعاني من أزمات في كل المجالات الإنسانية، لذا فإننا نحتاج إلى حكماء أخلاقيين بروية عقدية يعيدون للعالم توازنه وإطمئنانه، فقد كثرت الحروب والمفاسد والمظالم، ولابد أن يوازن أولئك الحكماء بين الثابت المدرك والمكتسب المستدرك، فلا ترجح كفة على حساب أخرى. وذلك لأن المعين الذي ينبعان منه هو معين الحق عز وجل. فالحكمة الأخلاقية ليست هي التي تصنع الحروب والمفاسد والمظالم، بل هي التي تعيد للعالم توازنه لينعم بالسلام، تلك القيمة العليا التي نادت بها كل الأديان السماوية، أي أن حقيقة الأديان في سعادة شرائح الإنسانية بمختلف سحناتهم ولغاتهم وجهاتهم وطبقاتهم.