7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمرد على خفيف
أفياء
نشر في عكاظ يوم 12 - 10 - 2009

يوم الثلاثاء الماضي، قرأت للأستاذ محمد الحساني (جاري في الطابق العلوي)، تحليلا طريفا لأسباب الخلافات الزوجية المؤدية إلى الطلاق، فوجدته اختزل الأسباب في نقطتين عدهما الأساس الذي تنطلق منه غالبية المشكلات. هاتان النقطتان هما (تسلط الزوج) و(تمرد الزوجة). الزوج يستمد تسلطه من كونه رجلا والزوجة تستمد تمردها من كون زوجها (متسامحا) معها فتعد تسامحه ضعفا وخورا.
وإذا كان من الممكن فهم (تسلط) الزوج أنه يعنى الإصرار على فرض رأيه وتقديم رغباته وعدم إفساح المجال للاعتراض أو إبداء الرأي، فإن تمرد الزوجة الذي أشار إليه الكاتب وعده أس البلاء، وأصل المشكلات يحتاج إلى تريث حتى يمكن فهمه.
رجعت إلى لسان العرب ومختار الصحاح لأفهم معنى المراد بالتمرد، فوجدت من معانيه: (العصيان وتجاوز حد المثل) فسألت نفسي هل هذا مايعنيه الكاتب بتمرد الزوجة، أن تعصي، وأن تجاوز حد أمثالها؟!، وعلى أي شيء يدل ذلك؟، في ظني أنه يدل على أن الكاتب يرى الأصل في الزوجة الطاعة! وأن المتوقع منها أن تبقى في (حد أمثالها)؟، وما هو هذا الحد؟، من السياق يتوقع أن يكون (الالتزام بما تؤمر به وعدم الخروج عما يطلب منها).
قبل أن أستطرد أتوقع أن مقالي هذا سيغضب كثيرين وسيجر علي سخطهم، لكني أود طمأنة الغاضبين أن لا يقلقوا كثيرا فأنا لا أقصد دفاعا عن المرأة، وإنما هو مجرد (تحليل) لأسباب المشكلات الزوجية، كما فعل جاري الكريم.
حين نتأمل في وصف الكاتب لمعارضة الزوجة وعدم انصياعها لما يراه الزوج، بأنه تمرد ناشىء من (تسامح) الزوج، فإن هذا الوصف يكشف لنا عن المفهوم المترسب في الأعماق لنمط العلاقة بين الزوجين، وهو مفهوم ليس خاصا بالكاتب وحده، وإنما هو سائد عند كثيرين من الرجال غيره، حيث ينظر إلى العلاقة بين الزوجين من منظور (طبقي) وليس (نديا). والمنظور الطبقي يجعل الأصل أن تطلق يد الزوج في كل شيء، فإن هو ترك الزوجة تبدي رأيا أو تعترض أو تختار فإن ذلك يعد تنازلا منه وفضلا يدل على طيب خلقه وحسن معاشرته، وليس حقا جوهريا للزوجة متى حرمها منه عد مخطئا ومتجاوزا، وفي المقابل يكون الأصل حسب هذا المفهوم، بقاء الزوجة تابعة للزوج مطيعة له فيما يطلب أو يقول، فإن هي لم تفعل، عد ذلك (تمردا).
إلا أن هذا المفهوم للعلاقة بين الزوجين، إن نجح في زمن مضى حين كانت النساء جاهلات ومنعزلات عن الحياة العامة ومعتمدات اقتصاديا على الزوج، فإنه في هذا الزمن لم يعد الأمر كذلك، ولا بد للأزواج الأعزاء من أن يعترفوا بالتغيير الذي طرأ على عالم النساء، بعد أن نفضن عنهن غبار الجهل والعوز، وصرن في بعض الحالات يعرفن أفضل مما يعرف الأزواج، ويكسبن أكثر مما يكسبون، فما عاد ترضيهن سوى علاقة ندية مبنية على التشاور والتناصح والتراضي، حقا أساسيا لهن، وليس تنازلا من الزوج وتفضلا منه. ومالم يغير أولئك الرجال مفهومهم العتيق للعلاقة بين الزوجين، فإنه لا غرابة إن باتت المشكلات الزوجية تتفاقم وحالات الطلاق تتزايد.
فاكس 4555382-01
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.