فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6350 نقطة.. تهيئ المؤشر لمرحلة جديدة
السوق تنتظر نتائج الشركات المتأخرة
نشر في عكاظ يوم 09 - 10 - 2009

أنهى سوق الأسهم السعودي تداولاته الأسبوعية بانخفاض طفيف ب 25.7 نقطة وبقيم تداول بلغت 4.9 مليار ريال بعدما استطاع خلال الأسبوع تسجيل أعلى قيمة له منذ 10 أشهر تقريبا. ولوحظ تفاعل الكثير من الأسهم القيادية في رفع المؤشر ومنها سهم الكهرباء الذي تفاعل مع قرارات مجلس الوزراء بتعديل تعرفة الاستهلاك للقطاعين التجاري والصناعي الأمر الذي سينعش مداخيل وإيرادات شركة الكهرباء ويمنحها مزيدا من قوة التوسع ومواكبة النمو العمراني الآخذ في التزايد في مختلف أنحاء المملكة.
كذلك لوحظ تجاوز سهم الراجحي لمقاومته العنيدة التي لم يستطع تجاوزها قبل 6 أشهر والتي تقع عند 73 ريالا فيما تمكن سهم سابك من التحرك الصاعد وسجل أعلى قيمة له أيضا خلال هذا العام عندما سجل سعر 82 ريالا ولم يلبث أن انخفض عنه إلا أنه حافظ على سعر 80 ريالا وأقفل عنده.
أما سهم شركة الاتصالات السعودية فلم يتحرك بنفس العزم الذي كان عليه سهما الراجحي وسابك لكنه كان متماسكا بقوة عند سعر 50 ريالا وتم كسره مؤقتا عند سعر 49.75 ريال ولم يلبث أن عاد وأقفل فوق حاجز 50 ريالا.
الوضع الآن أصبح محصورا ما بين اختراق نقطة مقاومة 6520 أو كسر 6237 نقطة فإحداهما تقرر مصير الاتجاه الذي سيكون عليه وضع السوق في الأيام المقبلة.
من هذا الوضع ومن خلال إقفال آخر أيام الأسبوع يتضح أن المؤشر ربما يستمر في الضغط بداية الأسبوع لاختبار دعم 6235 نقطة خصوصا إذا كسر أحد المتوسطات القريبة مثل متوسط سبعة أيام الواقع عند 6302 وكذلك متوسط 15 يوما عند 6288 نقطة. وهذه النقطة تعتبر محورية وعدم كسرها يعطي المؤشر زخما جيدا لاستمرار صعوده إلى نقطة 6497 فيما لا يمكن التكهن بصورة محددة وقوية عن اتجاه اختراق حاجز 6500 نقطة حيث أن الأمر مرهون بصدور نتائج إيجابية تعطي مبررا لتجاوز هذا الحاجز النفسي.
ورغم التوقعات بصدور نتائج أغلب الشركات خلال أيام الأسبوع الماضية إلا أن عددا ضئيلا منها نشر نتائجه مثل شركتي أسمنت ينبع وأسمنت الشرقية وجرير فيما لم تنشر أي شركة مصرفية أو من قطاع الاتصالات أو قطاع البتروكيماويات القوائم المالية التي أصبح انتظار صدورها مثار اهتمام بالغ من قبل المتداولين وذلك من أجل اتخاذ قرار بضخ مزيد من السيولة والاستفادة من نمو الأرباح وبالتالي التوزيعات التي اعتادت الكثير من الشركات القوية بتوزيعها سواء في آخر العام أو بصورة فصلية كل ربع سنوي أو بصورة نصف سنوية.
وبالنظر إلى تحرك أسعار الأسهم القيادية نرى أن سهم الراجحي أمامه مقاومة قوية عند سعر 80 وبلوغه هذا السعر سيجعله في مواجهة مقاومة أخرى عند 82 ريالا والمحافظة والاستقرار على هذا السعر سيعطيه قدرا كافيا من الاستقرار عند هذه المستويات. أما سهم سابك فقد حافظ على بقائه فوق حاجز 80 ريالا ولديه دعم جيد عند سعر 78.75 ريال فيما يواجه السهم احتمالات قوية بتوجهه لتسجيل سعر جديد عند 85 ريالا. ويبقى الأمر مرهونا بصدور نتائج الشركة لهذا الربع لرؤية ما إذا كان بلوغ مستويات أعلى ممكنا أم لا.
أما سهم الاتصالات السعودية فهو لا يزال حبيسا بين دعم 49.5 ومقاومة 51.75 وتجاوز المقاومة المذكورة يمهد الطريق بصورة قوية للوصول إلى سعر 56 ريالا.
الأوضاع بشكل عام توحي استمرار الأداء الإيجابي بإذن الله للكثير من الأسهم القيادية وتتضمن أسهم قطاع الأسمنت الذي اتضح وجودة سيولة داخلة فيه للاعتقاد بإمكانية استفادته من قرار تصدير الأسمنت للخارج لكل الشركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.