(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتائج الربع الثالث تدعم المؤشر إلى إقفال إيجابي
الأسهم القيادية والشركات الكبرى ترفع المؤشر 15%
نشر في عكاظ يوم 02 - 10 - 2009

قادت الأسهم القيادية وأسهم الشركات الكبرى مؤشر سوق الأسهم إلى ارتفاعات قوية خلال الأسبوع ووصلت إلى أعلى مستوياتها خلال عشرة أشهر مضت ليتخطى الحاجز النفسي لمجال ستة آلاف نقطة والذي وصل إليه قبل أكثر من ثلاثة أشهر، لكنه لم يصمد كثيرا وهبط دونه بعد إعلانات الربع الثاني، إلا أنه لم يكسر حاجز 5300 نقطة رغم المحاولات المتعددة خلال الفترة الماضية لكسر ذلك الدعم وتزامنت تلك المحاولات مع صدور أخبار سلبية متشائمة حول أداء الاقتصاد العالمي.
ونشطت سوق الأسهم خلال أول الأسبوع بفعل عدد من العوامل الإيجابية التي كونت الموجة الصاعدة من مستويات 5600 نقطة حتى أقفلت عند نقطة 6322 نقطة محققة ارتفاعا قدره سبعمائة نقطة تقريبا خلال أسبوعين. ومن أبرز تلك العوامل اختتام اجتماعات قادة الدول العشرين في الولايات المتحدة والتي أفرزت عددا من القرارات والسياسات التي من شأنها كبح حدة التباطؤ الاقتصادي والتعهد باستمرار ضخ الأموال الحكومية في المشاريع التنموية خلال الأعوام الخمسة التالية حتى لايعود توقف جريان الدم بشرايين الاقتصاد العالمي ويقع فريسة الركود الذي قد يتحول إلى كساد طويل الأجل.
كذلك كان للأخبار التي صدرت عن توصل البنوك إلى اتفاق مع مجموعة سعد والقصيبي ببيع الأخيرة بعض أصولها وسداد المديونيات المستحقة لتلك البنوك وهذا من شأنه أن يخفض المخصصات المقتطعة من صافي الأرباح لمواجهة احتمالات عدم السداد، الأمر الذي أنعش القطاع البنكي وساهم بصورة فعالة في نهوض مؤشر السوق إلى المستويات التي وصل إليها.
ورغم تعرض بعض الأسواق العالمية وأسعار النفط لتراخ ملحوظ وجني أرباح وخصوصا أسعار النفط التي كسرت مرة أخرى حاجز ال 70 دولارا وهبطت إلى أدنى سعر خلال الأسبوع وهو 65 دولارا ولكنه سرعان ما استرد عافيته وعاد إلى مستويات 70 دولارا للبرميل الواحد بعد تقرير حكومي أظهر انخفاضا كبيرا غير متوقع في مخزونات البنزين ساعد في ارتفاع العقود الآجلة للمنتجات المكررة رغم نمو امدادات النفط الخام، وكانت التسوية يوم الأربعاء وهو نهاية الربع الثالث من 2009 أعلى بواقع 72 سنتا فقط عن مستوى التسوية في نهاية الربع الثاني التي بلغت 69.89 دولار للبرميل. ويلاحظ أن الأخبار القوية وخصوصا المحلية منها مثل تسوية وضع مجوعة سعد والقصيبي مع البنوك أعادت الثقة جزئيا إلى السوق وساهمت في تزايد ضخ السيولة الاستثمارية، حيث وصلت قيمة التداولات في آخر جلسة إلى أكثر من خمسة مليارات ريال.
وجاء إغلاق الأربعاء متزامنا مع الإغلاق الشهري لسبتمبر وإعلان نهاية الربع الثالث للعام 2009 وبالتالي ترقب نتائج الشركات الكبرى وخصوصا الشركات ذات العوائد والشركات التي اعتادت على توزيعات ربعية، الأمر الذي دفع العديد من المستثمرين بالتدافع لشراء تلك الأسهم، خاصة أن الكثير منها يقع ضمن مكررات ربحية منخفضة أو معقولة في ظل استقرار الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها تلك الشركات.
ومن الناحية الفنية، أصبح المؤشر يتمتع بوضع إيجابي، خصوصا أن المتوسطات المتحركة انتظمت بالتسلسل الإيجابي لها وكلها تقع تحت نطاق المؤشر العام، الأمر الذي يزيد من احتمالات تواصل الموجة الصاعدة بالرغم من وضوح تضخم عدد من المؤشرات الفنية، إلا أن أسلوب التهدئة وانخفاض الأسعار المتبع كان له أثر في تخفيف حدة ذلك التضخم بالمؤشرات.
ويتوقع أن تشهد السوق ربما جني أرباح، خصوصا عند بلوغها نقطة مقاومة تبدأ الأولى عند 6407 نقطة تليها 6472 نقطة. وهناك دعوم لحظية قد تكون انطلاقا للمؤشر إلى اختراق المقاومة الواقعة عند 6472 نقطة والإقفال قريبا منها وهذه الدعوم تبدأ من 6286 ثم الدعم الأهم عند 6222 نقطة وكسر الأخير ربما يجهض الموجة الصاعدة مؤقتا ويعود به إلى مستويات حاجز 6070 نقطة. لذا فإن أي إقفال دون دعم 6220 نقطة يعتبر سلبيا، فيما يعتبر الإغلاق فوق حاجز 6472 إغلاقا إيجابيا تمهيدا لاختبار مقاومة أخرى عند 6550 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.