البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تورط إيراني في محاولة اغتيال بولتون وبومبيو
نشر في عكاظ يوم 14 - 12 - 2022

أفصحت قناة «إيران إنترناشيونال» الدولية المعارضة عن هوية إيراني خطط لاغتيال مسؤولين سابقين في إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب بينهم مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو.
وأفادت القناة في تقرير لها، اليوم (الأربعاء)، بأنها حصلت على معلومات وصورة تظهر أن قائد العملية التي كانت مخططة لاغتيال بولتون وبومبيو يدعى محمد رضا أنصاري، وهو أحد قادة الوحدة 840 في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ومقرها في سورية.
وبحسب معلومات قدمتها مجموعة «بلاك ريوارد» للقرصنة الإلكترونية الإيرانية للقناة، فإنه في تلك العملية الفاشلة كان يفترض أن تستخدم طهران عملاء غير إيرانيين لتنفيذ الاغتيال حتى لا يتم الكشف عن دور طهران، لكن الشخص الذي تم تعيينه لهذا العمل كان مخبراً لمكتب التحقيقات الفيديرالي الأمريكي.
وذكرت القناة أن مبعوث الحرس الثوري ذهب إلى واشنطن في 16 يناير الماضي، لتنفيذ خطة اغتيال جون بولتون، ووفقًا لخطة الوحدة 840، كان من المفترض اغتيال بولتون مقابل تقديم 300 ألف دولار لأجنبي.
ولفتت إلى أن وكيل التخطيط لهذه المؤامرة، الذي استأجر قوات من الولايات المتحدة، هو شهرام بورصافي الذي أفرج عنه مكتب التحقيقات الفيديرالي سابقًا كمشتبه به، وهو عضو بفيلق القدس (46 عامًا) ويعمل تحت اسم مستعار (مهدي رضائي)، واتُهم رسمياً بالتخطيط لاغتيال جون بولتون ومايك بومبيو في أغسطس من هذا العام.
ووفق التقرير، اكتشف مكتب التحقيقات الفيديرالي المؤامرة بعد أن عثر بورصافي على شخص ما على وسائل التواصل الاجتماعي وطلب منه التقاط صورة لبولتون مقابل 5000 إلى 10000 دولار.
وادعى بورصافي أنه يريد تأليف كتاب عن الموضوع الذي يريده، وبعد فترة وجيزة، عرض على شخص اختاره لاغتيال بولتون مبلغ 300 ألف دولار، وكان قد أكد أنه من الأفضل اغتياله قبل الذكرى الثانية لمقتل قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية على بغداد مطلع 2020. ووعد بورصافي الشخص الذي وظفه بدفع مليون دولار لمشروعه التالي الذي كان يهدف لاغتيال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو.
وأفادت القناة بأن مكتب التحقيقات الأمريكي كان على علم بمؤامرة فيلق القدس منذ البداية، وأن الشخص المأجور، وهو عميل للمكتب، أرجأ الاغتيال عدة مرات تحت ذرائع مختلفة.
وبورصافي موجود الآن في إيران ويشارك في غرف الدردشة الإلكترونية بصورته وتحت اسم مهدي رضائي ويدافع عن مواقف النظام ومليشيات الحرس الثوري.
وأظهرت المعلومات الواردة أن بورصافي عضو في فريق يرأسه شخص يدعى محمد رضا أنصاري، وهو أحد قادة كتيبة القدس 840 المتمركزة في سورية.
ومن أعضاء هذه المجموعة محمد حسين شحمورادي، قائد المخابرات في منطقة صابر 121 بمنطقة القدس بطهران، وقوة أخرى تدعى «أبوالفضل علي زاده».
ونفذت وحدة فيلق القدس 840 التابعة للحرس الثوري عمليات اغتيال عبر الحدود لهذه القوة.
وبحسب مصادر القناة، فإن القيادة الميدانية لمؤامرة الاغتيال في أمريكا نفذتها المجموعة نفسها التي كان من المفترض أن تغتال مواطنين إسرائيليين في جورجيا وكولومبيا لكنها فشلت.
وكانت وزارة العدل الأمريكية كشفت في أغسطس الماضي تفاصيل محاولة إيراني عضو في الحرس الثوري اغتيال بولتون، وقالت إن وثائق قضائية أظهرت أنه بدءاً من أكتوبر عام 2021، حاول شهرام بورصافي (45 عاما)، المعروف أيضا باسم مهدي رضائي، استغلال «مرافق التجارة الدولية»، لقتل مستشار الرئيس الأمريكي السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.