البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرس الثوري .. استمرار منهجية الاغتيالات
نشر في الوطن يوم 25 - 08 - 2022

وجهت وزارة العدل الأمريكية اتهاما قبل أيام للإيراني شهرام بورصافي، بالتخطيط لقتل مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، وهو ما يؤكد مواصلة طهران إصدار أوامر شن ضربات على الأراضي الأمريكية لمعرفتها أن بإمكانها الإفلات من العقاب.
وأفادت تقارير أن بورصافي، وهو عضو في «الحرس الثوري» الإيراني، وافقَ على دفع 300 ألف دولار لقتل بولتون، وعرضَ مليون دولار لتنفيذ مؤامرة أخرى للقتل مقابل أجر - هذه الأخيرة تستهدف وزير الخارجية الأمريكي ومدير «وكالة المخابرات المركزية» السابق مايك بومبيو. وكان الشخص الذي «استُؤجر» لقتل بولتون متعاونًا مع «مكتب التحقيقات الفيدرالي» الأمريكي، الذي وصف بورصافي بأنه «عضو نظامي» في «الحرس الثوري»، وأنه يعمل نيابةً عن «فيلق القدس».
قاعدة بيانات
يقول ماثيو ليفيت مدير برنامج ستاين لمكافحة الإرهاب والاستخبارات في معهد واشنطن، إنه من الصعب استيعاب فكرة قيام عملاء إيرانيين بتجنيد وكلاء في أمريكا لاغتيال مسؤولين سابقين في الحكومة الأمريكية، لكن في الواقع، لإيران سجل حافل في تنفيذ عمليات الاغتيال والاختطاف والمراقبة التي تستهدف المصالح الأمريكية والغربية الأخرى حول العالم، بما فيها أمريكا.
ويمتلك ليفيت قاعدة بيانات حول العمليات الخارجية الإيرانية، التي، على الرغم من عدم اكتمالها، تضمّ حاليًا 105 حالات تمتد على مدى 43 عامًا منذ 1979.
ومن بين 62 حالة تابعها ليفيت خلال العقد الماضي، استهدفَتْ 23 عملية منشقين إيرانيين، و28 حالة استهدفت يهودًا أو إسرائيليين، و20 حالة استهدفت دبلوماسيين، و14 حالة استهدفت مصالحَ غربية، و6 استهدفت مصالح دول الخليج العربي. ووقعت هذه الأحداث في جميع أنحاء العالم، من بينها 18 مؤامرة في أمريكا، وذلك بدءا من يوليو 1980.
وازداد حدوث مثل هذه المؤامرات في التسعينيات، فبين عامي 1990 و1997 ارتكبت إيران 50 جريمة قتل معارضين سياسيين وغيرهم في الخارج.
انتقام إيراني
زاد مقتل سليماني من خطر الانتقام الإيراني، وتوقعت السلطات الأمريكية ذلك، كما يتضح من «نشرة الاستخبارات المشتركة» التي صدرت بعد أيام قليلة من الضربة التي استهدفت سليماني، محذرةً من أن «التوترات المتصاعدة بين أمريكا وإيران تشكل تهديدات محتملة للوطن [الأمريكي]». وشددت النشرة على ضرورة «الحفاظ على اليقظة في حالة وجود تهديد محتمل موجه من حكومة إيران أو يتم طرحه من قبل أحد داعميها المتطرفين والعنيفين على الأفراد والمرافق وشبكات [الحاسوب] الموجودة في أمريكا».
ووفقًا لقاعدة بيانات ليفيت هناك 23 من 105 مؤامرات إيرانية خارجية منذ 1980 قد حدثت منذ مقتل سليماني في يناير 2020 - مما يمثل زيادة غير عادية في عدد الحوادث. علاوةً على ذلك، وقعت 6 من هذه الحوادث ال21 أي 26.1% في أمريكا، مقارنةً ب12 من أصل 82 بنسبة 14.6% من الحوادث قبل مقتل سليماني.
كلفة عالية
أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تدفع أكثر من مليوني دولار شهريًا لتوفير الأمن للمسؤولَيْن السابقَيْن مايك بومبيو وبرايان هووك بسبب التهديدات «الجادة والموثوقة» التي تطرحها إيران. ويفسر ذلك سبب قيام بورصافي بإخبار مجنِّدِه - الذي كان يعمل مع الFBI أن استهداف بومبيو كان خطيرًا نظرًا للفريق الأمني المحيط به. وعادةً ما تسعى إيران إلى تنفيذ عملياتها مع ضمان إمكانية اللجوء إلى قدرٍ من الإنكار، ولذا توظف أشخاصًا مزدوجي الجنسية ووكلاء ومجرمين لتنفيذ المهام الرئيسة، ولذا قال بورصافي لعميله إنه لا يريد أن يتم تتبع أي أموال ونسبها إلى أي منهما، واتبع الاثنان أنواعًا مختلفة من إجراءات الأمن التشغيلي عند تواصلهما، لكن عندما سأل المصدر بورصافي عما سيحدث إذا نُسبت جريمة القتل إلى إيران، لم يبدُ بورصافي منزعجًا وقال إنه لا داعي للقلق لأن وحدته [العسكرية] أي «الحرس الثوري» ستتولى الأمر.
مبررات
يُطرح السؤال عن سبب انخراط إيران في هذه الأنشطة العدوانية، حتى في أوقات المفاوضات الحساسة، وحتى لو كانت ستتعرض لفضيحةٍ تكشف ذنبها، والإجابة هي أن المسؤولين الإيرانيين يعتقدون أن بإمكانهم القيام بذلك من دون تكبُّد أي تكلفة تُذكر أو من دون دفع الثمن على الإطلاق.
وترى إيران أن الفوائد المحتملة لهذه العمليات كبيرة، في حين أن تكاليف اكتشاف اضطلاعها بها منخفضة ومؤقتة.
ويتم إطلاق سراح الجناة المسجونين بشكل منتظم إلى حدٍ ما ضمن عمليات تبادل الأسرى. وكانت المرة الوحيدة التي وحّد فيها المجتمع الدولي صفوفه وفرضَ تكاليف دبلوماسية منسقة على إيران هي بعد أن وجدت محكمة ألمانية أن إيران مسؤولة عن الهجوم الذي وقع في مطعم ميكونوس في برلين عام 1992 - والذي قُتل فيه صادق شرفكندي، رئيس جماعة معارضة كردية إيرانية. وبعد الحادث، قامت عدة دول أوروبية بسحب سفرائها لفترة وجيزة من طهران، لكنهم سرعان ما عادوا.
وبينما تم إلقاء القبض على عدد قليل من المهاجمين وإدانتهم، إلّا أنه لم تتم أبدًا محاسبة القادة الإيرانيين المتورطين في الهجوم. حتى أن بعضهم، مثل علي أكبر ولايتي، استمر في شغل مناصب أعلى ولعب أدوارًا في مؤامرات إرهابية إضافية.
طبيعة الأنشطة
يحدد ليفيت الاتجاهات الرئيسة لطبيعة أنشطة الحرس الثوري التآمرية، وهي أنشطة آخذة في الازدياد - خاصة تلك التي تستهدف المصالح الغربية و/أو تنفذ في الدول الغربية.
أولًا: ترى إيران أن العمليات الخارجية التي تستهدف أعداءها المفترَضين تشكل وسيلة فعالة من حيث التكلفة لحماية النظام في طهران. ففي الوقت الذي يشعر فيه النظام بأنه يتعرض لضغوط متزايدة في الداخل، تشكل هذه المؤامرات ردًا متناسبًا على دعم الجماعات الإيرانية المنشقة أو أفعالها، مثل القتل المستهدف في يناير 2020 للواء في «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني. وفي الواقع، يبدو أن المؤامرات ضد بولتون وبومبيو كانت تهدف إلى الانتقام من مقتل سليماني.
ثانيًا، تستمر مخططات الاغتيال والمراقبة والاختطاف الإيرانية على الرغم من الدعاية السلبية التي ترافق اعتقال العملاء الإيرانيين.
والأهم من ذلك، تشير البيانات إلى أن إيران تسعى بقوة إلى تنفيذ مؤامرات الاغتيال والاختطاف والإرهاب والمراقبة الدولية، حتى في الأوقات والأماكن الحساسة بشكل خاص. فباستثناء الفترة التي امتدت 23 شهرًا بعد هجمات11 سبتمبر، حين سعت إيران بنشاط إلى تجنب الوقوع في «الحرب على الإرهاب»، نفّذ العملاء والوكلاء الإيرانيون العمليات حتى خلال فترات المفاوضات الرئيسية.
وكما يتضح من هذه المؤامرات الأخيرة، يشمل ذلك متابعة العمليات - من بينها تلك التي يتم القيام بها في أمريكا حتى في خضم المفاوضات حول إمكانية العودة إلى الاتفاق النووي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.