«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السناني ل عكاظ: «العاصوف».. قفزة نوعية في الدراما السعودية
نشر في عكاظ يوم 28 - 05 - 2021

أكد الفنان عبدالإله السناني ل«عكاظ» أن الدراما السعودية حققت قفزة نوعية مهمة خلال ال4- 5 سنوات الماضية، واعتبر أن مسلسل «العاصوف»، منعطف مهم في الدراما، إذ ظل الفنانون يقدمون الكوميديا لأكثر من 20 عاماً، ثم نجحوا في تقديم الفن السعودي بشكل مختلف عبر هذا المسلسل، مشيرا إلى أن المواهب السعودية الشابة تمتلك إمكانات كبيرة ما يبشر بدراما محلية ترقى للمستوى العربي والعالمي، معتبرا أن الاعتماد على مشاهير السوشيال ميديا، وفق عدد متابعيهم، لا يخدم رسالة الفن.
للسناني رأي خاص في تجربة مشاهير السوشيال ميديا ودخولهم في عالم الفن، إذ قال: «هي تجربة جيدة من حيث الشكل العام، خصوصا أن العالم يشهد طفرة في عالم الاتصالات، تختلف عما سبق، أيام كان الاعتماد على قنوات معينة سواء كانت حكومية أو فضائية، لكن الآن الفضاء أوسع ما ولّد مجموعة تحاول إثبات نفسها عبر المنصات، وللحقيقة تقدم محتوى جيدا ومهما يفوق بعض البرامج التي تقدمها قنوات فضائية، ما دفع العديد منها للاستعانة بالمميزين من مشاهير السوشيال ميديا الذين أصبحوا ينتقلون أوتوماتيكيا إلى شاشة التلفزة؛ نظرا لما يقدمونه من محتوى مهم يرقى لذائقة المتلقي، ما أهلهم ليصبحوا أعمدة في تلك القنوات، وفي رأيي الشخصي، والحديث ما زال للسناني، هناك مجموعة من مشاهير الميديا ساعدت الفضائيات في تقديم محتوى جيد ومهم، كما انتقلت بعض برامج اليوتيوب إلى القنوات، وهذا وضع طبيعي في ظل انتشار منصات التواصل، مسترجعا أيام ندرة المواهب واضطرار القنوات للبحث عن المواهب في المدارس والجامعات.
واستدرك السناني: وهناك بعض الشركات تستعين بمشاهير السوشيال ميديا وفقا لعدد متابعيهم، وهو أمر للحقيقة لا يخدم الفن السعودي، فالفن مجال مختلف، يتكئ على الفكر المؤسسي ذي المدارس المختلفة والنماذج التي تقدم رسالة مهمة للمجتمع، بحثا عن رقيه وتطوره والمساهمة في زيادة وعيه. ويضيف: فمثلا، إذا أخذنا بعض «برامج اليوتيوب» التي حققت انتشارا كبيرا، فسنجد أن القائمين عليها بحاجة إلى عدد من الأعمال والدراسات والمتابعة لصقل مواهبهم بالشكل المأمول، ما يؤكد أن مجال التمثيل بحاجة إلى معاهد وجامعات متخصصة لدعمه بمواهب درست وتخصصت لتقدم نوعا مختلفا من الفن. ويتابع السناني: على سبيل المثال، استعنا ببعض المواهب المشاركة في برنامج «الواي فاي»، بعضهم نجح في إثبات وجوده والبعض توثق وآخرون أكملوا المسيرة. ويرى السناني أن الشركات التي تبحث عن المشاهير دون النظر للموهبة، تتعامل مع الفن من باب المكسب السريع، وللحقيقة الفن ليس سلعة، فلا يمكن الاعتماد فيه على المشاهير الذين قد ينجحون في عالم الموضة أو الإعلانات على حساباتهم الشخصية، كونهم لا يستندون إلى الدراسة أو الخبرة المتراكمة.
وأكمل السناني: «نحن الآن في عصر مختلف، فالمناخ أصبح صحيا مع وجود رؤية وتوافر روافد للعمل الفني عززتها وزارة الثقافة ووزارة الإعلام، ما مكن العمل الفني من إبراز هوية العمل الفني السعودي، بشكل مؤسسي ممنهج مختلف عما سبق». وزاد: «دخلنا في مرحلة مفصلية لتطور العمل الفني عبر الهيئات التي استحدثتها وزارة الثقافة».
واختتم: الفن جزء لا يتجزأ من الحياة، يعمد بعضه على الإطراء البصري والثقافي والمتعة ومقتضيات عدة، فالدراما الحقيقية تحمل في طياتها رسالة لرؤية مستقبلية ممزوجة بالمتعة البصرية والخيال في آن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.