«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مناورة الملكة» لن تغمض عينيك عن أي مشهد
نشر في عكاظ يوم 25 - 12 - 2020

ذلك هو أفضل تقييم يمكن أن يخرج به متابعو مسلسل «مناورة الملكة» Gambit s'Queen The «أحد أشهر مسلسلات شبكة نتفليكس في عام 2020، الذي حصد أعلى نسبة مشاهدة في فترة وجيزة من بداية عرضه.
وللحق فإن حواسك الفكرية لا يمكنها مجاراة ذلك الزخم المتلاحق من الإبداعات الفنية التي رحلت بك سائحاً في زمان قد مضت عليه عقود، الصوت والصورة والممثلون، كل في تكامل مع القصة والسيناريو والإخراج، كأنها لوحة فنية محكمة وفياضة بالدروس الملهمة التي تستثير فيك عمق المعنى مع بساطة الفكرة.
صحفية من مجلة لايف الشهيرة، تعمد إلى تفخيم مقالها عن تلك المراهقة المعجزة التي تنتزع بطولات لعبة الشطرنج من تحت أنامل أبطالها الرجال فغرقها بسيل من الأسئلة المعقدة لتضفي عليه بعداً فلسفياً في حوار طويل معها.
«كونك عشتي طفولة قاسية حيث كنتِ يتيمة تربت في ملجأ.. هل كنتِ ترين الملك كأب والملكة كأم، أعني هو يهجم وأخرى تحمي؟»
فترد «بيث هارمون» بعبارة بسيطة تعبّر عن وضوح في رؤيتها للموقف والتعامل معه كما يكون: «إنها مجرد قطعتين لم ألحظ إلا الرقعة أولاً، إنها عالم كامل داخل 64 مربعاً أشعر فيها بالأمان، ويمكنني التحكم فيه والهيمنة عليها كما أنها متوقعة فإن خسرت فلن ألوم إلا نفسي».
لكنها تستمر في طرح مزيد من تلك الأسئلة سعياً منها لاستيعاب عبقرية ذلك العقل الذي تحاوره، فهي تحاول إثبات أن ذلك الإبداع مرتبط بحالة عقلية تسمى بالاستسقاط Apophenia، إذ يمكنها إيجاد أنماط أو معان في أشياء لا يراها فيها سواها، وحيث لا يوجد شيء.
لم تكن الوحيدة التي وقفت عاجزة عن إدراك تلك الفرادة التي تميزت بها بيث، البراعة التي ظهرت في أداء الممثلين وتسلسل الأحداث في القصة وقوة السيناريو والمؤثرات ودقة زوايا الإخراج كانت تحكي عن حالة عقلية نادرة تسمى شخصية الآنسة هارمون بالإعجوبة.
تمكّن ذلك المسلسل في حلقاته السبع من إصابة عقلي بحالة استسقاط جعلته يلتقط الكثير من المعاني والأنماط المتوارية في قصة متلازمة الفوز التي أبتليت بها بطلته.
سمات متنافرة، وحدة وشهرة، غضب وهدوء، يأس وإيمان، خوف وشجاعة، إدمان وتركيز، ضعف وقوة، أبدع كل من سكوت فرانك وآلان سكوت في صياغتها كتحفة إنسانية ذات تركيبة نفسية فريدة.
«آنيا تايلور-جوي» تقمّصتها النجومية في أدائها شخصية «هارمون» قاهرة المستحيل في الشطرنج والتي كانت ما تلبث أن تفتتح فيه مباراة حتى تباغت خصمها بهجوم كاسح ثم تسقطه في نهايتها بفوز كاسح، وهي في غاية التركيز الهادئ رغم الخوف والغضب الذي كان داخلها.
كان إبداعاً مشهوداً لها لكل من شاهد المسلسل فقد قدمت حقائق ومعاني إنسانية رسمت فيها التناقض في رحلة الإنسان في الحياة ما بين ضعف وقوة، خسارة وفوز، سقوط ونهوض في لوحة فنية متحركة مبهرة، رحلة يتقلب فيها بين الشقاء والتعاسة والضياع، وبين السعادة والمرح والاستمتاع ويعيش فيها بين الواقع والخيال.
والتر تيفيس لم يقدّر له أن يعيش حالة التلذذ بمشاهدة ذلك التجسيد الفني الرائع للشخوص التي ابتكرها في روايته إلا بعد مضي 37 عاماً من إصدارها، وكأنه بذلك يؤكد أن الإبداع يبقى أثره ولو طال به زمن.
«هارمون» كسرت جمود فكر سائد وقلبت موازينه، فقد أثبتت بالحجة الواضحة -رغم ضعفها والتحيّز ضدها- أن الإنسان بيده دوما الاختيار وليس لأي حدث أن يسلبه تلك القوة التي وُهبت له باستحقاق منذ لحظة وجوده في الحياة والذي لم يصادره منها قوة موقف أو قهر ظروف.
عاشت طفولة بائسة ليس لها فيها صاحب إلا الفقر والوحدة وأم دعاها بؤسها اليائس إلى الانتحار مع طفلتها علناً بلا خوف أو تردد قد يدفعها للجوع قليلا للوراء.
لم تمنعها رهبانية الميتم التي كانت تصادر منها ذلك الحق في أبسط شؤون الحياة في شكل اللباس وقصة الشعر ونوع الغداء، ما عدا تلك الأوقات التي كانت تتفضّل بها حين كان يُطلب منها تنظيف الممسحة من غبار الطباشير في قبو مكتظ بالكآبة إلا من ذلك العجوز هو ورقعة الشطرنج من اختيار التعلم منه كمعلم لها والتواضع لتعليماته والصبر على تدريباته والتركيز معه والمثابرة على ذلك، ولم يكن ذلك البؤس حاجزاً لها من استثمار هبة التخيل عند غياب المحسوسات عنها.
سقطات ونكسات مرت أمام اختيارها بين التخلي عن المهدئات والكحول أو لذة الانتشاء فاختارت بوعي التوقف عن إدمانها، لم يمنعها التنمّر عليها في مراهقتها من التركيز على أهدافها. لم يعلمها أحد من قبل فن التأنق، ولم تحضر قط حفلة أو حتى لقاء لكنها عندما أرادت، غدت في الأناقة مثلاً وكان لها في اللقاءات الاجتماعية مكان.
يبدو أنه لا يمكن لأي عقل فك شفرة عبقرية هارمون حتى يتعرض للاستسقاط الذي يمكّنه من إدراك تلك المؤثرات والأنماط والروابط التي صنعت تفكير تلك الفتاة ورؤية ما لا يراه الآخرون وإيجاد معنى في لا شيء.
فقد تكون معجزة بيث في عقلها الفطري الفريد المدرب على التركيز والوضوح وقد تكون وحدة الطفولة هي حظوتها التي ساعدتها في حماية ذلك العقل من تأثير أي فكر دخيل قد يشوه نقاء فطرتها، وقد تكون بعض القناعات التي كان يصدّرها له فاه والدتها بنت قوتها. «لا داعي للخوف من الأساس إن الأقوى من لا يخشى الوحدة، لا علينا القلق سوى من الآخرين، الآخرون يملون عليك أفعالك ومشاعرك وفي لمح البصر ستهدرين حياتك باحثة عن شيء أمرك الآخرون بالبحث عنه. في يوم من الأيام ستكونين وحيدة لذا عليك تعلم الاعتناء بنفسك». تعلمت «هارمون» من تعاستها كيف تدير مشاعرها وتوجهها لصالح أهدافها، فقد كان لها غاية تعلمت التركيز عليها وكانت ترى الحقائق وتدرك وضوحها، فقد كانت تعيش الحقيقة كما هي بلا أقنعة تستجدي فيها رضا أحد أو تبحث عن اهتمام آخر بها. يبدو أن الكثير من المعاني اختبأت خلف مشاهد المباريات التي صوّرت لوح الشطرنج كملعب للحياة يحرك فيها القدر قِطعه متحدياً بها قوة عقل اللاعب المقابل له ومدى معرفته بقوانين اللعبة وقواعدها ومختبراً لاختياراته فيها والتي سيتحدد مساره ويتقرر بها مصيره. كما يبدو أن ذلك العمل بحاجة استسقاط دقيق لاكتشاف ما لم يتم اكتشافه بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.