مَن منا لا يود أن يكون حسن المظهر جميل الشكل؟ خصوصاً في زمننا، الذي بلغ معه طلب الجمال وتنوع طرقه ووسائله مرحلة التفريط والبذخ، فأخذ الناس يعبثون بوجوههم من تنفيخ وشد وتقويم ونحت وزراعة وترقيع... إلخ، إلا أن الملاحظ أن الأنف هو أكثر عضوٍ يتم تجميله، والناس في قضية جراحة الأنف ما بين منتقد ومنفتح ومعتدل، ولاشك أن الأنف الذي تظهر عليه علامات البروز الملفت، أو الميلان الشديد، أو الذي يستلزم تدخلاً علاجياً هو أولى بالعمليات من غيره ممن لا همَّ لهم سوى زيادة نسبة جمالهم، ومع هذا لو تأملنا قليلاً في هذا العضو -الأنف- لوجدنا أنه يستحق كل هذا بل وأكثر، فالأنف مكانه من الوجه كمكان القلب من الجسد، وهو واجهة الإنسان وأبرز ما فيه، والعرب قديماً لم تغفل أهمية الأنف ومكانته الجسدية التي لعبت دوراً مهماً في المكانة الاجتماعية، من ذلك ما روي عن بني حنظلة بن قريع بن عوف بن كعب أنهم كانوا يُنعتون ب«بني أنف الناقة» في الجاهلية، وسبب ذلك أن أباهم نحر جزوراً وقسَّم اللحم فجاء حنظلة وقد فرغ اللحم وبقي الرأس، وكان صبياً، فجعل يجره؛ فقيل له: ما هذا؟ فقال: أنف الناقة. فلُقِّب به، وكانوا يغضبون من هذه التسمية، حتى جاء الشاعر الحطيئة وقلب السحر على الساحر وأنشد أبياته التي جعلت من ذمهم مدحاً لهم ومدعاة للفخر، فقال: قومٌ هم الأنفُ والأذنابُ غيرُهمُ ... ومن يسوِّي بأنفِ الناقةِ الذنبا ؟ بل إن كلام العرب مليء بذكر الأنف، من ذلك أنهم كانوا إذا أرادوا ذم أحدٍ أو سبهِ قالوا: «رغِم أنفُ فلان»، كناية عن المهانة والذل، ومنه قولهم: «قومٌ شُمُّ الأُنوف»، أي أُباة، وأيضاً «حشر أنفه في ما لا يعنيه»، أي تدخَّل فيما لا يخصه، ومن الأمثال كقولهم: «أنفك منك وإِن كان أجدع». إلا أن تلك المكانة المرموقة لهذا العضو لا تبرر التكلفة الباهظة لهذه العمليات التجميلية، نتيجة تزايد الطلب عليها وقلة من يتقنون هذه العمليات، إضافة إلى جهل الناس بالتكلفة الفعلية لها. كما أنه من الواجب أن يكون الطبيب أميناً مع مراجعيه وأن لا يتردد في إخبارهم بحقيقة قد تكون صادمة لهم، وهي أن الأنف -هذا العضو المثير للجدل- قد يحتاج من فترة لفترة لسلسلة من العمليات، وذلك أن نتيجة عملية تجميل الأنف الأولية أو الأساسية قد لا تكون بحسب ما يتمناه أو يتوقعه المريض، فيضطر بعدها إلى إجراء عملية أخرى هي أكثر تعقيداً من الأولى، وهي ما تسمى عملية تجميل الأنف الترميمية أو التصحيحية.