دهس امرأة وبناتها ال 3.. و«الأمن الأردني» يكشف التفاصيل    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    اكتفاء ذاتي وفائض    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسفة الصوم الاجتماعية
حضاريات رمضان
نشر في عكاظ يوم 02 - 06 - 2018

عند الحديث عن الصيام قلما يتطرق الباحثون إلى تاريخ الصيام في الإسلام. اعتقد أنه دون المعرفة بتاريخ هذه الفريضة لا يُمكن فهم الصيام وفلسفته وحِكمه ومقاصده فهماً صحيحاً.
ورغم أن الصيام فُرض في العام الثاني من الهجرة في المدينة على الهيئة الحالية، إلا أن السِّيَر تنبّئنا أن الصحابة كانوا يصومون في مكة في العهد المكي كذلك. رُوى أن جعفر بن أبي طالب عندما هاجر إلى الحبشة قبل الهجرة إلى المدينة بسنوات أراد أن يُعرّف بالنبي صلى الله عليه وسلم للنجاشي فقال: (ويأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام).
عوداً على بدءٍ نقول: لقد فُرض الصيام في مرحلتين، أولاهما في مكة والثانية في المدينة في العام الثاني من الهجرة.
وما سنسلط الضوء عليه هنا هو الصوم المفروض في مكة، والذي يعكسُ رسالة هذه الفريضة ومقاصدها بجلاء.
روى البخاري ومسلم عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن المسلمين الأوائل في مكة كانوا مُلزمين بالصيام أو دفع الفدية، وقد اتفقت آراء المفسرين كابن عباس وابن مسعود ومعاذ بن جبل ومجاهد وطاووس ومقاتل وابن حيان على أن الآية رقم 184 من سورة البقرة تدل على ذلك حيث يقول الله سبحانه وتعالى: (وعلى الذين يُطيقونه فديةٌ طعامُ مسكين).
نعم! لقد أمر الشارع المسلمين في ذلك الوقت بالقيام بأحد الأمرين إما الصيام وإما دفع الفدية؛ مما يعني أن الله لم يترك لهم خياراً آخر غير هذين الخيارين اللذين يؤديان إلى نتيجة واحدة. إما أن يعيشوا الألم الذي يشعر به الفقراء والجوعى من خلال الصيام، أو يقوموا بإطعام الفقراء وسد جوعهم في الواقع. وعندما هاجر المسلمون إلى المدينة المنورة وتكفلت دولة الرسول بخدمات التكافل الاجتماعي، عندها فُرض الصيام على هيئته التي هو عليها الآن.
عندما أعلن النبي صلى الله عليه وسلم دعوة الحق كان أول من استجاب لندائه هم العبيد والإماء والفقراء والنساء والأطفال والأقليات التي كانت تقطنُ مكة؛ مثل بلال وسمية وعمار وزيد رضي الله عنهم من العبيد الفقراء السابقين إلى الإسلام ولعب الصيام دورا مهما في أمر التكافل بينهم.
إن الصياح وإلقاء الخطب حول الإسلام مع إغفال البُعد الإنساني لهذا الدين والذي يُكوّن الاقتصاد جزءاً مهماً منه عبثٌ لا طائل من ورائه، وأهداف الصيام حيال ذلك ساطعة ناصعة.يُمثل الاهتمام بالجانب الاقتصادي للمجتمع المسلم محوراً مهما من محاور الدعوة النبوية ويحتل رمضان موضعا مركزياً في صلب هذه المنظومة الفكرية المتكاملة.
* محاضر بجامعة (إس إم يو) بولاية تكساس الأمريكية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.